علاج شلع السرة بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ١ يوليو ٢٠١٨
علاج شلع السرة بالاعشاب

بواسطة: د. أريج الخولي

السرة هي أحد أجزاء الجسم التي تلعب دوراً حيوياً في تنظيم الدورة الدموية وتتحكم في حياة الإنسان وتطوره؛ حيث يتصل الجنين بالأم عن طريق الحبل السري وينمو داخل الرحم حيث يحصل على الغذاء والطاقة اللازمة لتطوره. السرة الصحية التي تكون في موضعها الصحيح تقوم بتزويد الشخص بالطاقة والحيوية وتنشط العضلات والأعصاب وتحمي المعدة من المشاكل المختلفة.

شلع السرة هي الحالة التي تتحرك فيها السرة عن مكانها الرئيسي وعادة ما يكون هذا التحرك للأعلى أو الأسفل إلا أنها قد تتحرك على أحد الجانبين ولكن فرصة حدوثها قليلة نوعاً ما. تكثر مشكلة شلع السرة في النساء مقارنة مع الرجال وقد تؤثر على الدورة الشهرية لديهن من ناحية الألم وكمية الدم المفقودة خلالها.

 

علاج شلع السرة بالأعشاب:


لا يوجد علاج لشلع السرة بالأعشاب ولا حتى باستخدام أدوية معينة ولكن يعتبر اللجوء للعلاج الفيزيائي أحد الطرق المهمة التي تساعد على حل مشكلة شلع السرة عند الكثير، حيث أن بعض الأشخاص يتم علاجهم من خلال عمل تدليك في منطقة ما حول السرة، ومن الطرق الأخرى لعلاج شلع السرة هي تمارين اليوغا والعلاج بالوخز بالإبر.

من الطرق التي تساعد المريض في التخلص من شلع السرة:

  • اجعل المريض يستلقي على ظهره على أن يكون الذقن للأعلى وأن تكون القدمين مغلقتين على بعض وأصابع القدمين للأعلى؛ إذا كان أصبع القدم الكبير لأحد القدمين منخفض عن الآخر فهذا يعني أن المريض يعاني من شلع الشرة وعندها على مسافة حوالي 4-6 أصابع من الكاحل باتجاه الركبة قم بالضغط على النقاط 4-6 مرات باستخدام اليدتين بعدها قم بتفحص أصابع القدم ستجد أن إصبعي القدمين أصبحوا على نفس المستوى وعادت السرة لموضعها الطبيعي، اطلب من الشخص أن يقلب على الجانب الآخر ببطء ثم أن يقوم ببطء ويأكل أكل خفيف جداً.
  • أشعل مصباحاً ترابياً أو مصباح مصنوع من الدقيق الرطب ويفضل استخدام زيت الخردل في المصباح، ثم قم بوضع فتيل المصباح في وسط المصباح. اجعل المريض يستلقي في وضع مريح على الظهر مع بقاء الذقن إلى الأعلى والقدمين مغلقتين بجانب بعض ثم ضع المصباح المضيء في وسط السرة وقم بتغطيته بسطح من الزجاج مصنوع من الصلب وقم بإزالته بعد دقيقتين فستجد أن المصباح لم يعد مضيء وأن السرة عادت لمكانها الطبيعي نتيجة الضغط المبذول عليها ثم اطلب من المريض أن يقلب على الجهة الأخرى ببطء ثم أن يقوم ويتناول الطعام الخفيف.

 

أعراض شلع السرة :


تعتمد الأعراض التي تظهر على المريض على المكان الذي تحركت إليه السرة؛ فعند حركة السرة للأعلى فقد يعاني المريض من الشعور بالغثيان والقيء والإمساك، أما عند حركة السرة للأسفل فسيكون الإسهال أكثر شيوعاً، وبشكل عام يعاني مريض شلع السرة من الألم في منطقة البطن الذي يمتد إلى الظهر، الفخذ، الأرداف، القدم مع تغير مفاجئ في الوزن.

 

الأسباب التي تؤدي لحدوث شلع السرة:


  1. الحركات الخاطئة خلال اللعب أو النط
  2. حمل الأغراض ذات الأوزان الثقيلة
  3. السقوط المفاجئ أو التعرض لضربة مفاجئة في منطقة البطن
  4. الإكثار من تناول الأطعمة الحارة جداً.
  5. عدم التوازن أثناء المشي
  6. الالتفاف أو الانحناء بشكل مفاجئ.
  7. النط أو الوقوف على رجل واحدة .

 

للوقاية من حدوث شلع السرة:


  1. عدم حمل أي غرض بشكل سريع ومفاجئ
  2. الابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة على معدة فارغة.
  3. المشي بخفة وتوازن وعدم وضع الوزن كامل على القدمين
  4. عدم حمل الأوزان التي تفوق قدرة الجسم على الحمل.
  5. عدم ترك المعدة فارغة لفترات طويلة
  6. ممارسة اليوغا بإشراف المختص.

 

المراجع:


<a href="http://www.chaitanyafoundation.org/mediyoga1/how-to-balance-navel-centre/">http://www.chaitanyafoundation.org/mediyoga1/how-to-balance-navel-centre/</a>

<a href="http://my.yoga-vidya.org/profiles/blogs/navel-displacement-simplest-aprtema-self-halp-ways-of-swaamee">http://my.yoga-vidya.org/profiles/blogs/navel-displacement-simplest-aprtema-self-halp-ways-of-swaamee</a>

<a href="http://www.chaitanyafoundation.org/mediyoga1/medicine-of-navel-displacement">http://www.chaitanyafoundation.org/mediyoga1/medicine-of-navel-displacement</a>

<a href="https://www.caredelhi.com/blog/acupressure-for-navel-displacement.html">https://www.caredelhi.com/blog/acupressure-for-navel-displacement.html</a>.