علاج طبيعي للفطريات الجلدية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٥ ، ٧ يوليو ٢٠١٩

فطريات الجلد

هي من التهابات الجلد الشائعة، وتتضمن أنواعًا عدة؛ مثل: القدم الرياضي، والقوباء الحلقية، وعدوى الخميرة، وتشمل المناطق التي تصاب عادةً بالتهابات فطرية الجلد وفروة الرأس والقدمين والأظافر والفم والمهبل، وتحتاج الفطريات إلى مكان دافئ ورطب، لذلك فهي تنمو على البشرة الدافئة، خاصةً بين أصابع القدمين، وعلى الفخذ، وتحت الإبطين، وتنتشر العدوى الفطرية من شخص لآخر عن طريق الحمام، أو أرضيات الاستحمام، أو المناشف، أو الملابس، أو من الحيوانات، أو التربة إلى الأشخاص.[١]


علاج طبيعي لفطريات الجلد

يوجد العديد من المواد الطبيعية التي تملك خصائص مضادة للفطريات تساعد في القضاء على فطريات الجلد، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الثوم، يُستخدَم معجون الثوم علاجًا موضعيًا طبيعيًا لفطريات الجلد على الرغم من عدم وجود دراسات تخص استخدامه، وغالبًا ما يُستخدم الثوم في علاج العدوى، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات تدرس آثار الثوم في فطريات السعفة، فقد أُثبِتَت فاعليتها بالنسبة إلى أنواع أخرى من الفطريات، بما في ذلك: المبيضات، والتورولوبسيس، والتريكوفيتون، والكريبتوكوكوس، ولاستخدام الثوم في شكل علاج للفطريات تُصنع عجينة من فصوص الثوم المسحوقة عن طريق مزج الثوم ببعض زيت الزيتون أو جوز الهند، ثم وضع طبقة رقيقة من العجينة على الجلد المصاب وتغطيته بشاش، وتركه لمدة تصل إلى ساعتين قبل شطفه، ويُكرّر هذا الإجراء مرتين يوميًا حتى تتلاشى الأعراض، لكن إذا تسبب الثوم في احمرار، أو شعور بالحرق أو اللدغ في الجلد، فيجب شطفه مباشرة وعدم تكرار وضعه.
  • الماء والصابون، يساعد الماء والصابون في منع انتشار الفطريات إلى أجزاء أخرى من الجلد، ويحافظ على نظافة البشرة قدر الإمكان، ولفعل ذلك يجب شطف منطقة العدوى بالماء والصابون الدافئ مرة أو مرتين يوميًا، مع ضرورة التأكد من تجفيف البشرة بالكامل، إذ تنمو الفطريات في المناطق الرطبة، إذ يجب الحفاظ على البشرة نظيفة قبل استخدام أي من العلاجات المنزلية.
  • خل التفاح، يملك خل التفاح خصائص مضادة للفطريات، وخاصةً ضد المبيضات، وعلاج فطريات الجلد بخل التفاح، ويجب نقع قطعة من الصوف القطني في الخل غير المخفف والمسح على المنطقة المصابة، وتكرار ذلك ما يصل إلى 3 مرات يوميًا.
  • الصبار، يحتوي الصبار على ستة عوامل مطهرة، ووفقًا للأبحاث تظهر هذه العوامل أنشطة مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات، ويُستخدَم من خلال وضع جل نبات الصبار على رقعة فطريات الجلد ثلاث أو أربع مرات يوميًا، كما يحتوي هذا الجل أيضًا على خصائص تبريد، لذلك قد يهدئ البشرة ويخفف من الانتفاخ والحكة.
  • زيت جوز الهند، بعض الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند قد تقتل الخلايا الفطرية من خلال إتلاف أغشية خلاياها، وتشير بعض الأبحاث إلى أنّ زيت جوز الهند قد يكون علاجًا فعالًا للأشخاص الذين يعانون من التهابات الجلد الخفيفة إلى المتوسطة، ولاستخدامه في علاج فطريات الجلد يجب تطبيق زيت جوز الهند السائل على الجلد ثلاث مرات في اليوم، وإضافة إلى ذلك يُستخدم زيت جوز الهند محلولًا مرطبًا، الذي قد يكون طريقة فعالة لمنع الالتهابات الفطرية الجلدية المستقبلية.
  • مستخلص بذور الجريب فروت، تشير الدلائل القصصية إلى أنّ مستخلص بذور الجريب فروت قد يعالج الالتهابات الفطرية الجلدية، ولاستخدامه يوصي المؤيدون بخلط قطرة واحدة من مستخلص بذور الجريب فروت مع ملعقة كبيرة من الماء، ووضع الخليط على الجلد مرتين يوميًا.
  • الكركم، هو من التوابل ذات الشعبية العالية بين الناس، كما يملك خصائص مضادة للالتهابات، ويعتقد أنّ مكوّنًا من الكركم يُعرف باسم الكركمين هو المسؤول عن الفوائد الصحية لهذه التوابل، والعديد من الدراسات أشارت بالتفصيل إلى قدراتها المضادة للميكروبات، ويستهلك الكركم في شكل شاي أو من خلال إضافته إلى الطعام، أو قد يُطبق موضعيًا من خلال مزج كمية صغيرة من الماء أو زيت جوز الهند حتى تُشكَّل عجينة ثم تطبيقها على الجلد وتركها حتى تجف ثم تُشطَف، لكن يجب الانتباه إلى أنّ الكركم قد يلطخ البشرة الفاتحة باللون الأصفر، إلا أن هذا اللون يتلاشى في غضون بضعة أيام.
  • عرق السوس المسحوق، يُستخدَم مسحوق عرق السوس في عمل عجينة تملك خصائص مضادة للفيروسات ومضادات الميكروبات، وهو من الأعشاب التي تُستخدم بتكرار في الطب الصيني الشعبي؛ ذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، كما يُستخدم في علاج الالتهابات الجلدية الفطرية، ذلك من خلال مزج ثلاث ملاعق كبيرة من جذور عرق السوس المسحوق بكوب من الماء وغلي المزيج، ثم تقليل درجة الحرارة وطهوه على نار خفيفة لمدة 10 دقائق، وبمجرد أن يبرد السائل يجب أن تُشكّل عجينة، وتُطبّق على المنطقة المصابة مرتين يوميًا، وتترك لمدة 10 دقائق على الأقل في كل مرة قبل مسحها أو شطفها.
  • زيت شجرة الشاي، يُعدّ زيت شجرة الشاي شائعًا وفعالًا في علاج فطريات الجلد، ذلك من خلال تخفيف 2% من زيت شجرة الشاي عن طريق خلط 12 قطرة من الزيت العطري مع 1 أونصة من زيت ناقل؛ مثل: زيت جوز الهند، ووضعه على البشرة ثلاث مرات يوميًا.


الوقاية من فطريات الجلد

قد تساعد بعض الإجراءات في الوقاية من فطريات الجلد، ومنها ما يأتي:[٣]

  • المحافظة على نظافة القدمين وجفافهما وبرودتهما، مع ضرورة تغيير الجوارب باستمرار.
  • التأكد من أن الحذاء مناسب للقدم وليس ضيقًا.
  • تجنب المشي بأقدام حافية في المناطق العامة؛ مثل: الحمامات، وغرف تغيير الملابس.
  • إبقاء الأظافر قصيرة، وعدم استخدام مقص الأظافر نفسه للأظافر السليمة.
  • معالجة الأشخاص المصابين بـالالتهابات الفطرية الجلدية في أسرع وقت لتجنب انتشار العدوى.


المراجع

  1. myDr (6-5-2009), "Fungal skin infections"، mydr, Retrieved 12-6-2019. Edited.
  2. Jayne Leonard (14-2-2018), "Are there any home remedies for ringworm?"، medicalnewstoday, Retrieved 12-6-2019. Edited.
  3. "FUNGUS INFECTIONS: PREVENTING RECURRENCE", aocd.org, Retrieved 12-6-2019. Edited.