فوائد الثوم الذكر للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ١٧ يوليو ٢٠١٩
فوائد الثوم الذكر للشعر

تعريف الثوم

يُعدّ الثوم من عائلة البصل والكراث وهم أعضاء في عائلة الزئبق، واستُخدَم منذ أكثر من 5000 عام، وينمو غالبًا في المناطق الاستوائية؛ حيث سيبيريا هي موطنه الأصلي، كما يُزرَع حول العالم؛ لأنه مصدر مهم للكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم؛ مثل: المعادن، والفيتامينات، والمغذيات النباتية، ومضادات الأكسدة، والكبريت، والسيلينيوم، وغيرها الكثير من العناصر المفيدة للصحة، ويُتناول الثوم عن طريق الفم، ويُعدّ فعالًا في زيادة المناعة، ومعالجة السرطان، وهشاشة العظام، وتحسين ضغط الدم، وضبط مستويات الكولسترول في الدم، وعلاج أمراض القلب وتصلب الشرايين، وآلام البطن، والأنفلونزا، كما يُعدّ الثوم علاجًا فعالًا للصدفية، وداء الثعلبة، وشيخوخة الجلد، والعدوى الفيروسية والفطرية، وعلاجًا لتساقط الشعر، وقد يساعد في إعادة نمو الشعر في فروة الرأس، ويقلل من حجم بقع الصلع، ويزيد من عدد الشعر ويقويه، ويُستخدم هلام الثوم علاجًا موضعيًا لداء الثعلبة.[١][٢][٣]


فوائد الثوم للشعر

للثوم فوائد كثيرة في الحفاظ على الشعر، ومن هذه الفوائد ما يلي:[٤]

  • يمنع تساقط الشعر؛ لاحتوائه على السيلينيوم الذي يمد الشعر بفيتامين E.
  • يساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • يجعل زيت الثوم الشعر أقوى؛ فهو يساعد في النمو بشكل أكبر بسبب الكبريت الموجود فيه، الذي يُعدّ بمنزلة لبنة أساسية للكيراتين.
  • يكافح قشرة الرأس؛ لأنّه مضاد للفطريات.
  • يمنح الثوم المنغنيز للشعر، مما يسمح للشعر بامتصاص العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها ليكون صحيًا.
  • تعمل الفيتامينات والحديد والمعادن التي يحتويها الثوم لنمو الشعر بشكل أسرع.
  • يحتوي الثوم على الكالسيوم، مما يحسّن المكون الهيكلي للشعر.


خلطات الثوم للشعر

يُستخدم الثوم وزيوته في صنع الكثير من علاجات الشعر، وينبغي الانتباه لمركبات الكبريت الموجودة في الثوم؛ فهي مسببة للحساسية في البشرة والعينين، لذا من المهم تخفيف الثوم بزيت؛ مثل: زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو غيرهما، وفيما يلي بعض خلطات الثوم المستخدمة للشعر:[٥][٦][٧]

  • الثوم وزيت جوز الهند، تُطحَن 8 فصوص من الثوم باستخدام مكبس الثوم الخاص، ومن ثم تُسخّن 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في مقلاة على نار هادئة، ثم يضاف الثوم عندما يكون الزيت دافئًا وليس ساخنًا جدًا مع تحريك بسيط، وتترك المكونات لتبرد، ويُصفى الزيت من اللب ثم يوضع في علبة من الزجاج، وتُدلّك فروة الرأس بوضع ملعقتين كبيرتين من الزيت المحضّر، مع استمرار التدليك بلطف ثم لف الشعر بمنشفة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يُغسل الشعر بالشامبو، وتُكرّر هذه الطريقة مرتين أسبوعيًا.
  • الثوم والعسل، يُمزَج الثوم المطحون بالعسل جيدًا حتى تصبح عجينة، ثم تُوضع على فروة الرأس مع تدليك بسيط، وتُترَك لمدة 30 دقيقة، بعد ذلك يُشطَف الشعر بالماء.
  • الثوم والزنجبيل، يُطحَن الثوم والزنجبيل ليصبحا عجينة، ثم يُسخّن القليل من الزيت وتُضاف العجينة إليه حتى تصبح باللون البني وتُترك حتى تبرد، ثم يُصفّى الزيت من اللب، ويُوضع على فروة الرأس مع التدليك بلطف لمدة 15 دقيقة، ثم يغطّى الشعر بمنشفة ويُترَك لمدة 30 دقيقة قبل غسله.
  • الثوم وعصير الليمون، يُطحَن الثوم وتُستخلَص ملعقة صغيرة من العصير الناتج منها وتُمزًج بملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويوضع على فروة الرأس مع تركه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله، حيث مزيج الليمون مع الثوم يقلل دهون فروة الرأس، ويستعيد الرقم الهيدروجيني للفروة، مما يمنع نمو الفطريات.
  • الثوم والبابونج، تُنقع 3 ملاعق كبيرة من البابونج المجفف في كوب من الماء الساخن لمدة 15 دقيقة، ثم تؤخذ 3 ملاعق كبيرة من البابونج المنقوع وتضاف إليها ملعقة كبيرة من عصير الثوم، وتُدلّك فروة الرأس بلطف وتُترَك من 10 إلى 15 دقيقة على الشعر قبل غسله، وهذه الخلطة تهدئ فروة الرأس المتهيجة ويمنع ذلك ظهور قشرة الرأس.
  • الثوم وجل الصبار، يُمزَج فص من الثوم المطحون بـ 4 أو 5 ملاعق كبيرة من جل الصبار وتدلّك فروة الرأس به، ثم يُغسَل الشعر بعد 30 دقيقة، ذلك يمنع ظهور قشرة الرأس.


المراجع

  1. "GARLIC", www.webmd.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  2. Malia Frey (31-5-2019), "Garlic Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  3. "Garlic in dermatology", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  4. "Benefits Of Garlic In Hair Growth & Fighting Hair loss", www.rewardme.in,6-5-2019، Retrieved 8-6-2019. Edited.
  5. Adrienne Santos (1-5-2018), "Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind"، www.healthline.com, Retrieved 8-6-2019. Edited.
  6. Sarika Rana (20-4-2018), "How You Can Use Garlic For Hair Growth: Tips And Benefits"، food.ndtv.com/, Retrieved 8-6-2019. Edited.
  7. "5 simple ways to control dandruff with garlic", www.searchhomeremedy.com, Retrieved 8-6-2019. Edited.