فوائد الجلسرين للوجه

فوائد الجلسرين للوجه
فوائد الجلسرين للوجه

الجلسرين

الجلسرين أو الجليسرول هو سائل شفّاف سميك عديم الرّائحة، له مذاقٌ حلو، يُستخرَج من مصدر نباتي، ويستخدم منذ آلاف السنوات في العديد من الأغراض التّجميلية والطبيّة، وأشهر استخداماته هي، ترطيب البشرة سواءًا بوضعه مباشرةً على الجلد أو باستخدام الكريمات المحتوية عليه. [١][٢]


فوائد الجلسرين للوجه

يعدّ الجلسرين مفيدًا للبشرة بأكثر من طريقة بالإضافة إلى الحفاظ على الرطوبة، فهو يقلّل التهاب الجلد، ويحارب العدوى ويحفّز التئام الجروح، ويحسّن مظهر التجاعيد، كما يقي من تأثّر الجلد بالجوّ البارد والرياح، لذا يستخدم لتخفيف حدّة أعراض أمراض الجلد، كالصّدفية، والإكزيما، والشيخوخة، وعلاج التهاب الحفاض، والحروق النّاتجة عن التعرض للإشعاع.[١][٢]

يعدّ الجلسرين مادّةً نباتيةً، لذا فإنّه يستخدم على نطاق واسع لعلاج التهابات الجلد وتهيّجه، والطفح الجلدي والحكّة، ويُحسّن الجلسرين مرونة البشرة، وذلك ما نشرته دراسة من العام 2014 تُفيد أنّ الجلسرين بالإضافة إلى بعض المكوّنات الأخرى يحافظ على مرونة الجلد، خاصّةً لدى الأشخاص الذين يتعرّضون بصورة مفرطة للأشعة فوق البنفسجية، ممّا يؤدّي إلى استنزاف مستويات الكولاجين في الجلد وحدوث تلف كبير، ويعدّ الجلسرين عنصرًا مهمًا من مكوّنات الواقيات الشّمسية، وذلك لكونه يحجب الأشعة فوق البنفسجية.[٣][٤]


طرق استخدام الجلسرين للوجه

توجد أكثر من طريقة لاستخدام الجلسرين على الوجه والتمتّع بفوائده، مثل:[٥][٦]

  • يُغسَل الوجه جيدًا ويُجفّف بمنشفة نظيفة، ثم يُفرد الجلسرين على الوجه بواسطة قطنة صغيرة مع تجنّب وضعه على الشفايف، أو العينين، أو داخل الأنف والفم، ثم يُترك حتى يتشرّبه الجلد دون مسحه أو غسله.
  • تُخلَط ثلاث ملاعق من طين الكاولين الأبيض بنصف ملعقة من طين البنتونيت، ثم تُضاف نصف ملعقة من الجلسرين وخمس ملاعق صغيرة من الماء ونقطتان من زيت إبرة الراعي العطري، ويقلّب الخليط ويفرد على الوجه الجافّ بحركة دائرية، ثمّ يُترك حتى يجفّ تمامًا قبل غسله بماء دافيء.
  • يُوضع نصف كوب من الماء مع ملعقة ونصف من الجلسرين ومثلها من نشا الذرة في وعاء زجاجي حراري، ثم يُغطّى ويُوضَع ع النار حتى غليان الماء، ويصبح السّائل شفّافًا ثم يُزال من على النار، ويُترك حتى يبرد تمامًا، وتُؤخذ ملعقة صغيرة منه، وتُستخدم كغسول للوجه المبلل ثم يشطف بماء دافيء، ويمكن الاحتفاظ بالغسول في درجة حرارة الغرفة حتى عشرة أيام.
  • يُستخدم صابون الجلسرين المتوفر في الصيدليات بأسعار مناسبة لغسيل الوجه اليومي، ويعدّ صابون الجلسرين طبيعيًّا 100% لا يحتوي على أي عطور، أو كحول أو مواد كيميائية تهيّج البشرة.


فوائد الجلسرين الصحيّة

للجلسرين فوائد واستخدامات عديدة إلى جانب استخدامه للبشرة، فهو فعّال في علاج بعض الأمراض، مثل:[٧][٨]

  • علاج الإمساك: يمتصّ الجلسرين الماء، إذ يزيد ليونة البراز ويسهّل خروجه، لذا يستخدم لعلاج الإمساك في شكل أقماع أو حقن شرجية.
  • إزالة احتقان الأنف: تُخلط 3-5 نقط من الجلسرين في كوب من الماء، ثم تُدلّك فتحات الأنف بكميّة قليلة من الخليط لفتح ممرات الهواء وإزالة الاحتقان خلال 15 دقيقة.
  • علاج الوذمة الدماغيّة: أي تراكم السّوائل داخل الدماغ نتيجة الإصابة بسكتة دماغية، والتهاب السحايا، والتهاب الدماغ أو الأورام، إذ يؤخذ عن طريق الحقن الوريدي لسحب هذه السوائل وإزالة الضغط من على الدماغ.
  • زيادة التحمّل البدني: تناول الرياضيين الجلسرين قبل ممارسة الرياضة يحافظ على رطوبة الجسم، ويضبط درجة حرارة الجسم عن طريق تقليل خروج البول وتسريع معدل التعرق، فيضمن قدرة تحمّل أعلى وأداء أفضل.
  • علاج الجلوكوما وارتفاع ضغط العين إذا أُخِذ عن طريق الفم، فهو يخفّض ضغط العين خلال ساعة من تناوله، لكنّه سبب ارتفاع مستوى السكر بالدم لذا يستخدم بحذر مع مرضى السكري.


الأعراض الجانبية للجلسرين

يُستخرَج الجلسرين من مصدر طبيعي، لذا هو آمنٌ للاستخدام إلى حدٍ كبير لكن بعض الأشخاص قد يصابون بحساسيّة اتجاهه عند وضعه على الجلد، لذا يُفضّل تجربته على جزءٍ صغيرٍ من الجلد قبل الاستخدام، وقد يسبّب تناول الجلسرين عن طريق الفم ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الصداع، والدوخة، والغثيان، والقيء، والإسهال، والغازات، وارتفاع السكر بالدم، وكثرة التبوّل وزيادة الشعور بالعطش.[٢][١]

وبعض منتجات الجلسرين المتوفرة بالصيدلة يضاف إليها مواد حافظة أو عطور لذا يجب الحذر إذا كان المريض يعاني من تحسّس اتجاه أي منها، كما قد تسبّب هذه المواد تحسّس البشرة عند الخروج إلى الشمس بعد استخدام الجلسرين، لذا يُفضّل تجنّب أشعة الشمس أثناء استخدامه أو وضع الكريمات الواقية من الشمس لتجنّب الضرر.[٢][١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Alina Petre (2018-12-19), "What Is Vegetable Glycerin? Uses, Benefits and Side Effects"، healthline, Retrieved 2019-3-2.
  2. ^ أ ب ت ث "Glycerin Liquid", webmd, Retrieved 2019-3-2.
  3. MACAELA MACKENZIE (2018-3-19), "Why Glycerin Is the Ultimate Moisturizing Ingredient in Skin-Care Products"، allure, Retrieved 2019-2-28.
  4. Dr. Vindhya L Veerula, MD, FAAD (2019-1-24), "10 Amazing Benefits Of Glycerin For Oily Skin"، .stylecraze, Retrieved 2019-2-28.
  5. KIMBRY PARKER, "How to Use Glycerin on the Face"، livestrong, Retrieved 2019-3-2.
  6. Kristeen Cherney (2018-4-10), "Everything You Need to Know About Glycerin Soap"، healthline, Retrieved 2019-3-2.
  7. John Staughton (2018-2-23), "7 Amazing Glycerin Benefits & Uses"، organicfacts, Retrieved 2019-3-2.
  8. BONNIE SINGLETON, "The Benefits of Glycerin"، livestrong, Retrieved 2019-3-2.

439 مشاهدة