فوائد الحصالبان للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٩

الحصالبان

الحاصالبان أو إكليل الجبل هو عشبة دائمة الخضرة موطنها مناطق البحر الأبيض المتوسط، وتُستخدم في كل نوع من توابل الطهو، ووتدخل في صناعة العطور الجسمية، كما أنّه يمتلك فوائد صحية للجسم، بينما يُعدّ إكليل الجبل نوعًا من الأعشاب التي تنتمي إلى عائلة النعنعيات، إلى جانب الزعتر، والريحان، والخزامى، بينما يُستخدَم إكليل الجبل وهو مجفّف أو مستخلصه المجفف. كذلك فإنّ إكليل الجبل يُعدّ مصدرًا جيدًا للحديد والكالسيوم وفيتامين ب6، بينما استُخدمت هذه العشبة منذ العصور القديمة لامتلاكها خصائص علاجية؛ مثل: أنها تساهم في تخفيف آلام العضلات، وتحسين الذاكرة، وتعزيز المناعة، وتخفيف آلام الدورة الشهرية، وتعزيز نمو الشعر.[١]


فوائد حصالبان للتنحيف

يُستخدم إكليل الجبل للعديد من الأمور الصّحية للجسم، ومنها: أنه يُستخدم في خسارة الوزن، ذلك عن طريق التقليل من الشعور بالجوع، كما أنّ إكليل الجبل عشبة غنية طبيعيًا بحمض الكارنوسيك، التي تُعدّ مادةً تحافظ على وزن الجسم من خلال قدرتها على تثبيط تكوّن الخلايا الدّهنية، بالإضافة إلى أنّها تساعد العضلات في امتصاص الجلوكوز، الأمر الذي يساعد في التقليل من مستويات السكر في الدم، ويقلل أيضًا من الشعور بالجوع.[٢]


فوائد الحصالبان للجسم

يمتلك الحصالبان العديد من الفوائد العامّة للجسم، ويُذكَر منها التالي:[٣]

  • استخدام حصالبان لتعزيز نمو الشعر من خلال استخدام زيته، بالإضافة إلى أنّ زيته يمنع الصلع، ويؤخّر ظهور الشيب، ويعالج قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة، بالتالي فإنّ هذا الزيت يساعد في علاج الإصابة بتساقط الشعر أو الصلع الدائم عن طريق تحسين نمو الشعر؛ ذلك من خلال زيادة دوران الدورة الدموية للفروة، ويقلّل من تساقط الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • إنّ إكليل الجبل يُستخدم في تحسين الصحة المعرفية، ذلك من خلال تعزيز أداء الذاكرة وجودتها، كما يزيد من الذكاء والتركيز، حيث إكليل الجبل يعزّز عامل نمو العصب الحيوي الموجود في أنسجة الأعصاب، والذي له دور فيما سبق.
  • لإكليل الجبل قدرة على منع تراكم لويحات بيتا أميلويد، ومنع نشاط الإنزيم أستيل كولينستراز، الذي له علاقة بالإصابة بمرض ألزهايمر والخرف، كما أنّه يمتلك خصائص تقي الأعصاب أمام أيّ مشكلة تصيبها.
  • إنّ لإكليل الجبل تأثيرات وقاية على الكبد أيضًا، حيث مستخلص كُلٍّ من أوراق إكليل الجبل وأوراق الزيتون يقلل من تليف الكبد؛ ذلك لاحتوائهما على مضادات للأكسدة.
  • يحتوي إكليل الجبل على مادة تُسمّى بكارنوسول، الذي لها دور في التقليل من مستقبلات الإندروجين، ويعطّل مستقبلات الإستروجين في الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى أنّه يقلل من هرمون ديهيدروتستوستيرون، الأمر الذي يحسّن صحة البروستاتا، ويعزّز من نمو الشعر.
  • امتلاك إكليل الجبل الآثار المضادة للاكتئاب يقلّل من الآثار الجانبية لأعراض الاكتئاب، كما أنّ له دورًا في التأثير في الأشخاص الذين يعانون من القلق؛ ذلك من خلال قدرته على تهدئتهم، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف أعراض الاكتئاب المزمن عند الأشخاص الذين يعانون منه، بالإضافة إلى أنّه يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون الإجهاد، ويقلل من توتر الجسم.
  • إنّ استخدام مستخلص إكليل الجبل مفيد في علاج السرطان؛ بسبب امتلاك إكليل الجبل للكارنوسول وحمض روزمارنيك وحمض الكارنوسيك ومستخلصات أخرى من إكليل الجبل، التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادات للسرطان، والتي تقتل الخلايا السرطانية بطريقة تلقائية، بالإضافة إلى الاعتقاد بأنّه يساعد في علاج أنواع مختلفة من السرطانات؛ مثل: سرطانات القولون، والدم، والثدي، والبروستاتا، والمبيض، وعنق الرحم، وسرطانات الكبد، والرئة، والمثانة، وسرطان البنكرياس.
  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في إكليل الجبل وزيته في تحسين صحة البشرة، بالإضافة إلى أنّ له فاعلية قوية ومضادة للشيخوخة، التي تساعد في علاج شوائب البشرة وإزالتها، ويزيدها لمعانًا طبيعيًا، كذلك فإنّ مستخلص إكليل الجبل مع مكملات الفواكه الحمضية يمنع البشرة من الأضرار التي قد تصيبها من الأشعة فوق البنفسجية، بالتالي فهو يحمي البشرة من التلف.


المراجع

  1. Joseph Nordqvist (13-12-2017), "Everything you need to know about rosemary"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  2. PATRICIA BANNAN, MS, RDN (22-6-2018), "10 Herbs and Spices to Help You Lose Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 20-8-2019. Edited.
  3. John Staughton (7-8-2019), "26 Impressive Benefits Of Rosemary"، www.organicfacts.net, Retrieved 20-8-2019. Edited.