فوائد العسل والقرفة للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٦ ، ١٩ مارس ٢٠٢٠
فوائد العسل والقرفة للبشرة

العسل والقرفة

العسل هو مادّة لزجة، يستخدم في العديد من الاستعمالات الصحية للجسم وللبشرة، يُنتَج عن طريق النحل ومن خلال الإنزيمات النشطة واللقاحات النباتية والبكتيريا، ويمكن استخدامه موضعيًا ومباشرةً على البشرة لعلاج العديد من المشكلات، منها: حبّ الشباب، وشفاء الجروح، وتفتيح البشرة المتصبّغة.[١]

أمّا القرفة فهي من التّوابل التي تعطي الأطعمة نكهةً مميزةً، كما تساعد على علاج الالتهابات والأمراض، منها مرض السّكري، والتّخفيف من الكولستيرول، والتهابات المفاصل، ويمكن استخدام القرفة إما على شكل مسحوق، أو زيت، أو قناع، وغالبًا ما يُستخدَم زيت القرفة في أنواع من العلاجات العطرية التي تستخدم فيها الزّيوت الأساسيّة، ويُضاف مع الليمون، أو اللافندر، أو الرّوزماري، أو الهيل، أما الأقنعة أو البودرة من القرفة يمكن استخدامها موضعيًا.[٢]


فوائد العسل والقرفة للبشرة

للعسل والقرفة فوائد عديدة كلّ على حدة، وعند جمعهما معًا يُستفاد من فوائدهما مجتمعةً، فالعسل المصنوع معظمه من الفركتوز والجلوكوز يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية والبروتينات والفيتامينات والمعادن، كما أنّ القرفة تمتلك خصائص مضادّةً للميكروبات، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٣]

  • تخفيف حب الشباب: إن مزيج العسل والقرفة يساعد على قتل البكتيريا المسببة لالتهاب مسامات البشرة، إذ إنّ بكتيريا البروبيونية العدية (Propionibacterium acnes) هي المسؤولة عن البثور الحمراء والتهابها، فهي تتغذّى على الزهم الذي يتراكم ويسبّب انسداد المسامات، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، فالعسل يمنع تكاثر البكتيريا من خلال عمل طبقة حمايةٍ عازلة بسبب تركيزه العالي للسكر، ويوفر البيئة الحمضية التي تمنع تكاثر البكتيريا، كما أنه يمتلك خصائص مضادّةً للميكروبات، أما القرفة فخصائصها المضادة للميكروبات تساهم في قتل البكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) وتحدّ من تكاثرها، وغير ذلك من البكتيريا، مثل: المكوّرات العنقودية (Staphylococcus)، والمبيّضة البيضاء (Candida albican)، كما تساعد على تقليص المسامات، ممّا يجعل الجلد أكثر نعومةً.
  • المساهمة في علاج الأمراض الجلدية: يحتوي العسل والقرفة على خصائص مضادّة للميكروبات، إذ يمكن استخدامهما لعلاج العديد من الأمراض الجلديّة، منها: القرحة، والتقرّحات، والحروق؛ إذ يساعد العسل على قتل البكتيريا، والتئام الجروح، ويقلّل من الالتهابات، ويوفّر بيئةً رطبةً تسرّع الشفاء، أمّا القرفة فهي مضادّة للميكروبات ومضادّة للأكسدة؛ إذ تمنع الالتهابات وتساعد على التئام الجروح.[٤]


فوائد العسل والقرفة للجسم

للعسل والقرفة فوائد متعددة للجسم، منها ما يأتي:[٥]

  • علاج الحساسية: توصّل الباحثون إلى أنّ خليط القرفة والعسل يساهم في قتل العث، ومعالجة الحساسية؛ فالعسل يقوّي كفاءة الجهاز المناعي ويحارب الحساسية، والقرفة فيها زيوت عطريّة تقتل العثّ.
  • علاج السكري: يساعد هذا المزيج على حرق الدّهون وتنشيطه، ويعزّز عمل إنزيمات الكبد، ويقاوم الأنسولين.
  • معالجة نزلات البرد ومثبّط فعّال للسعال: يؤدّي مزيج القرفة والعسل إلى تقليل البكتيريا والفطريات التي تسبّب نزلات البرد.
  • علاج مشكلات الجهاز الهضمي: تحتوي القرفة على خصائص مضادّةً للميكروبات، لذا فهي تقلّل من العدوى البكتيريّة، كما يعمل العسل كمهدّئ، فخليط العسل والقرفة ممتاز للتحكّم بمشكلات الجهاز الهضمي، مثل: الغثيان، والقرحة.
  • تزويد الجسم بالطاقة: يمدّ خليط العسل والقرفة الجسم بالطاقة، وبسبب خصائصه المشابهة للأنسولين يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.
  • علاج التهاب اللثة: يحتوي مزيج العسل والقرفة على خصائص مضادّة للميكروبات؛ إذ يقتل الفطريات والبكتيريا، لذا يعدّ علاجًا لأمراض اللثة.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: تحتوي القرفة على خصائص مضادّة اتشكُّل الأورام؛ إذ تقلّل من نسبة الإصابة بالسرطانات، ويحتوي العسل على أحماض تمنع نشاط الإنزيمات التي تنمّي الخلايا السرطانية.
  • علاج الحكّة: يخفّف خليط القرفة والعسل من الالتهابات، ويهدّئ الحكة الناتجة عن لدغ الحشرات.
  • تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي: يقضي هذا الخليط الرائع على غازات المعدة، وانتفاخ البطن، ويعالج آلام المعدة، والتّناول المنتظم لهذا الخليط يحافظ على عملية هضم سليمة، وبذلك يحمي الجهاز الهضمي من مشكلات كثيرة.
  • الحماية من أمراض القلب: يقلّل هذا المزيج من مستويات الكولسترول، ممّا يقلّل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • إزالة الرائحة السيئة للفم: تحتوي القرفة والعسل على خصائص مضادّة للجراثيم، تجعله مزيجًا رائعًا للغرغرة للتخلّص من الرائحة السيئة للفم، كما يقلّل من طبقة البلاك.


طريقة تحضير قناع القرفة والعسل

يوضع قناع القرفة والعسل على الوجه كاملًا، ويُترَك مدّة 30 دقيقةً، ومن الممكن أيضًا تحضير قناع القرفة والعسل ثمّ وضعه على أماكن محددة في الوجه، مثل أماكن وجود حب الشباب، ويُمكن تحضيره حسب الطريقة الآتية:[٦]

  • مزج ملعقتين من العسل وملعقة من القرفة إلى أن يتشكّل ما يُشبه المعجون.
  • اختبار المعجون الناتج عن القرفة والعسل على جزء من اليد، وتركه مدّة 10 دقائق؛ وذلك بهدف اختبار وجود حساسية، أو احمرار، أو تورّم.
  • تطبيق المعجون على البشرة، إمّا على أماكن محدّدة، أو على كامل الوجه، ويُمكن تطبيقه باستخدام الأصابع أو باستخدام القطن.
  • وضع المعجون مدّة 30 دقيقةً، ومن الممكن أن يوضع في الليل ويُغسل في الصباح، ثم يُغسل بماء دافئ مع الحرص على ألّا يكون الماء حارًّا؛ لتجنّب جفاف البشرة.


المراجع

  1. Kathryn Watson (4-1-2019), "How Applying Honey to Your Face Can Help Your Skin"، www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019.
  2. Shruti (BE Biotech. & PGD Clinical Research), "9 Ways Cinnamon Can Benefit Your Skin"، healthyy.net, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  3. Rachel Nall, RN, BSN, CCRN (19-2-2017), "Can honey and cinnamon help treat acne?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  4. Ashley Marcin (1-6-2016), "Can Honey and Cinnamon Treat Acne?"، www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  5. Becky Bell (206-11-19), "?Honey and Cinnamon: A Powerful Cure or a Big, Fat Lie"، healthline, Retrieved 2019-3-23. Edited.
  6. "Can honey and cinnamon help treat acne?", www.medicalnewstoday.com. Edited.