كيف ازيل تصبغات الاسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥١ ، ١٣ مارس ٢٠٢١
كيف ازيل تصبغات الاسنان


تصبغات الأسنان

تصبغات الأسنان أمر شائع للغاية، فالعديد منا يعاني من هذه التصبغات بسبب عاداتنا اليومية الخاطئة المرتبطة بالتدخين، تناول الأطعمة التي تحتوي على صبغات مثل معجون الطماطم أو الشكولاتة، المشروبات مثل الشاي، القهوة والمشروبات الروحية مثل النبيذ الأحمر. أَيْضاً تحدث تصبغات الأسنان بسبب أخذ المضادات الحيوية التي تحتوي على مركب التتراسيكلين (Tetracycline) في الطفولة المبكرة أو أثناء الحمل والذي يسبب التصبغات الدائمة.[١]


كيف يمكن تمييز تصبغات الأسنان التي تحتاج إزالتها زيارة الطبيب؟

توجد بعض الحالات المرتبطة بتصبغات الأسنان والتي قد تفشل الطرق العاجية في إزالتها، وتتضمن ما يأتي: [١]

  • إذا لاحظ الشخص أن تصبغات الأسنان لا تزول مع استخدام منتجات تبييض الأسنان فهذا يعني أن هذه التصبغات عميقة ولا يمكن إزالتها باستخدام هذه المنتجات، هنا من الضروري مراجعة الطبيب لمعرفة سبب هذه التصبغات ولحل المشكلة.
  • قد يدل التصبغ على سن واحد على وجود تجويف أو إصابة داخل هذا السن، من الأفضل مراجعة الطبيب مُبَكِّراً حتى تتم معالجة الحالة والحصول على نتيجة مرضية.

يجب التنويه أنه يجب مراجعة الطبيب مرتين في السنة للقيام بالفحص الروتيني. فعند اكتشاف المشكلة مُبَكِّراً يتم حلها بشكل أفضل وأسرع.



كيف أزيل تصبغات الاسنان؟

تتعدد الطرق التي يمكن إزالة تصبغات الأسنان بها، وسنوضح طرق منزلية و أخرى تستدعي مراجعة الطبيب في ما يأتي:


طرق منزلية

هنا سنضع بعض الطرق التي يمكن ازالة التصبغات من خلالها في المنزل:[٢]

  • استخدام صودا الخبز: يمكن أن تكون صودا الخبز خيار جيد عند استعمالها مع فرشاة الأسنان، فلها خواص مضادة للبكتيريا، وتمنع الترسبات وتقلل من اِحْتِمالِيَّةٌ تسوس الأسنان.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يعدّ بيروكسيد الهيدروجين مُبَيضاً خَفِيفاً نوعاً ما. يمكن أن يساعد على تبييض الأسنان وإزالة التصبغات. ويمكن اِسْتِخْدامُ بيروكسيد الهيدروجين مع صودا الخبز وتنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة أسبوع للاستفادة القصوى من هذا الخليط، ولكن يجب التنويه أن بيروكسيد الهيدروجين قد يزيد من حساسية الأسنان، لذا فلا يُحَبِّذ اِسْتِخْدامُهُ على المدى الطويل أو للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان مسبقًا.
  • خل التفاح: يمكن استخدام خل التفاح كغسول للمضمضة عند خلطه مع الماء، ويوصى بالتمضمض بالمحلول لمدة 30 ثانية ثم شطف وتننظيف الأسنان بشكل جيد، ولكن يجب استعمال خل التفاح بكميات قليلة وبحذر فيمكن أن يلحق ضرراً بقوة الأسنان وبالمينا.[٣]


طرق طبية

في ما يأتي ذكر لطرق إزالة تصبغات الأسنان في العيادة عند الطبيب: [٤]

  • يمكن للطبيب إجراء تبييض احترافي في العيادة بِاِسْتِخْدامِ أدوات ومنتجات ليتم عن طريقها تسريع عملية التَبْيِيضُ وتعزيزها. عادة ما تكون هذه المنتجات مخصصة لاستخدام العيادات فقط لأنها تحتوي على تركيز عالي جدا من المُبَيِّضُ وتستخدم هذه المنتجات مع مضادات التحسس.
  • يمكن للطبيب إزالة التصبغات بواسطة ربط الأسنان وهو إجراء يقوم فيه طبيب الأسنان بوضع الحشوة الضوئية على الأسنان لتبييضها وجعلها أكثر صلابة. يُعَرِّضُ الطبيب هذه الحشوة إلى ضوء خاص يقوم هذا الضوء بِلَصَق الحشوة بالسن لتحسين لون وهيكل الأسنان.
  • يمكن اِسْتِعْمالَ تيجان الأسنان لِاِسْتِعادَةِ الأسنان التالفة ولكن يلجأ إليها الطبيب أَيْضاً لتغطية الأسنان وحمايتها وَاِسْتِعادَةُ اللون الطبيعي للأسنان، ويخصص طبيب الأسنان لون التاج ليتناسب مع الأسنان الأُخْرَى.
  • وضع القشور الخزفية (Veneers)؛ هي قشور مصنوعة خِصِّيصاً لتغطية الجزء الأمامي من السن لتحسين لون الأسنان وشكلها. ولكن يتعين عليك عند وضعها تَجَنَّبُ الأطعمة الصلبة لأن هذه القشور رقيقة جِدّاً وهشة.



كيف يمكن تجنب تفاقم حالة تصبغات الأسنان؟

يمكن تجنب تفاقم حالة تصبغات الأسنان في حال تم كسر بعض من العادات اليومية الضارة بالأسنان: [٥]

  • التقليل من شرب القهوة، ويمكن اختيار مشروب بديل لا يسبب هذه التصبغات.
  • الإقلاع عن التدخين أمر غاية في الأهمية للحفاظ على الأسنان وتجنب التصبغات.
  • الحفاظ على نظافة الأسنان والقيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام الخيط وغسول الأسنان يَوْمِيّاً.
  • القيام بمراجعة الطبيب مرة كل 6 أشهر للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في الأسنان ولتجنب حدوث التصبغات.
  • إذا تغير لون الأسنان أو ظهرت أي أعراض أخرى بدون أي سبب واضح، يجب مراجعة الطبيب في الحال.


المراجع

  1. ^ أ ب Christine Frank, DDS (14/2/2020)، "What Can Cause Tooth Discoloration and Stains?"، healthline، اطّلع عليه بتاريخ 22/2/2021. Edited.
  2. Zawn Villines (3/12/2020), "Six natural ways to whiten teeth", medicalnewstoday, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  3. Erica Cirino (2/12/2019), "How to Get Rid of Yellow Teeth", healthline, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  4. clevland team (6/4/2020), " Tooth Discoloration", my clevelandclinic, Retrieved 5/3/2021. Edited.
  5. Hansa D. Bhargava, MD (8/9/2020), "Tooth Discoloration", webmd, Retrieved 22/2/2021. Edited.