ما اسباب زيادة الوزن بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ٥ أبريل ٢٠٢٠
ما اسباب زيادة الوزن بسرعة

زيادة الوزن

تُعدّ الزيادة في الوزن من أكثر المشكلات التي يعاني منها أفراد المجتمع الذي قد يصل دون السيطرة عليه إلى السمنة المفرطة، وغالبًا يكسب الإنسان المزيد من الوزن عند حدوث تغيّر في عملية التمثيل الغذائي التي يؤديها الجسم،[١] ومعظم حالات زيادة الوزن تعود إلى تناول سعرات حرارية تتجاوز الكمية التي يحتاجها الجسم لأداء الأنشطة اليومية، والمطلوبة لأداء أعضاء الجسم وظيفتها، غير أنّه في بعض الحالات قد يتعرّض الانسان لاكتساب الوزن نتيجة التعرض لمشكلة مرضيّة. وفي هذا المقال تُناقَش الأسباب التي تؤدي إلى كسب المزيد من الوزن.[٢]


أسباب زيادة الوزن بسرعة

بعض الأسباب الآتية تسبب زيادة الوزن المفاجئ والسريع دون سابق إنذار، ومن هذه الحالات ما يأتي:[٢]

  • قصور الغدة الدرقية: أي فشل الغدة الدرقية في إنتاج مجموعة من الهرمونات المهمة بالكمية الكافية للجسم، ويؤدي نقص هذه الهرمونات إلى تباطؤ عملية الأيض، وبالتالي زيادة الوزن المفاجئة، وعلى الرّغم من أنّ قصور الغدة الدرقية يصيب الأشخاص من الأعمار والأجناس جميعها، لكنّه يظهر عند النساء في عمر كبير، وغالبًا ما يجرى علاج هذا القصور بتناول الأدوية الهرمونية البديلة.
  • علاجات مرضى السكري: إنّ زيادة الوزن من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون الأنسولين لعلاج مرضى السكري، كما أنّ استهلاك الكثير من الوجبات الخفيفة التي يلجأ إلى تناولها مرضى السكري لمنع انخفاض السكر في الدم والتي تحتوي أيضًا على سعرات حرارية يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن سريعًا.
  • الشيخوخة: مع تقدّم العمر تنخفض كتلة العضلات في الجسم؛ مما يؤدي إلى انخفاض عملية التّمثيل الغذائي، ويصبح نمط الحياة لديهم أقل نشاطًا فتقلّ كيمة حرق السعرات الحرارية، ويصبح من الصّعب الحفاظ على الوزن من الزّيادة، وبالتالي يزداد خطر الإصابة بالسمنة.
  • الأدوية: يسبب تناول بعض أنواع الأدوية؛ كالكورتيكوستيرويدات، المُستخدَمة لعلاج الرّبو والتهاب المفاصل زيادة الوزن المفاجئة وغير المتوقعة، إذ إنّ هذه الأدوية تزيد الشهية لدى بعضهم، وبالتّالي زيادة الشّعور بالجوع واستهلاك كميات الطعام أكثر من المعتاد.
  • متلازمة كوشينغ: تُعدّ هذه الحالة نادرة جدًا، وهو اضطراب هرموني يسبب زيادة الوزن المفاجئة، ومن بين أعراضها الشّائعة زيادة الوزن التي يسببها ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، وينجم ذلك عن استهلاك مفرط لأدوية الستيرويدات، أو بسبب وجود ورم في الجسم، وتظهر آثار زيادة الوزن على الصدر والوجه والمعدة؛ لأنّ هرمون الكورتيزول يُخزّن الدّهون في هذه المناطق، وتُعالج هذه الحالة بالتّوقف عن استخدام عقاقير الستيرويدات، أو إجراء عملية جراحة لإزالة الورم.
  • النوم غير الصحي: ذلك بعدم الحصول على ساعات كافية من النوم، إذ تؤدي إلى حدوث تغييرات في مستويات الهرمونات التي تتحكم بالجوع والشهية، مما يسبب زيادة الشعور بالجوع، وانخفاض الإحساس بالشبع حتى بعد تناول الوجبة، مما يسهم في زيادة الوزن.
  • متلازمة تكيّس المبايض: حالة شائعة عند الكثير من النساء في سن الإنجاب، والتي تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية نتيجة الاضطرابات الهرمونية، ونمو الشّعر الزّائد، وظهور حب الشباب، وزيادة الوزن.


مخاطر زيادة الوزن

تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى الإصابة بالعديد من المشكلات المرضية، ومنها ما يأتي:[٣]

  • أمراض القلب أو السكتة الدماغية، تزيد الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة من ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكولسترول في الجسم، مما يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • انقطاع النفس النومي، يعاني الأفراد المصابون بزيادة الوزن أو السمنة من انقطاع النفس النومي، إذ يتوقف النفس أثناء النوم، ثمّ يعود بصورة متكرّرة.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، يزداد احتمال مقاومة الجسم للأنسولين عند الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة، مما يؤدي إلى الإصابة بـالسكري من النوع الثاني.
  • مشاكل في الهضم، تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى الإصابة بكلٍّ من المشاكل في الهضم، والحرقة، وأمراض المرارة والكبد.


المراجع

  1. Kris Gunnars, BSc (14-5-2018), "10 Leading Causes of Weight Gain and Obesity"، www.healthline.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Nine medical reasons for putting on weight", www.nhs.uk, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  3. "Obesity", www.mayoclinic.org, Retrieved 23-10-2019. Edited.