ما سبب انتفاخ الشفاه المفاجئ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ٤ نوفمبر ٢٠٢٠
ما سبب انتفاخ الشفاه المفاجئ؟

ما سبب انتفاخ الشفاه المفاجئ؟

يكون انتفاخ الشفاه المفاجئ خفيفًا ومؤقتًا في بعض الحالت، ولا يحتاج إلا إلى استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وفي حالات أخرى قد يكون خطيرًا ومهددًا للحياة المصاب، لذلك يجب على الشخص الذي يعاني من انتفاخ مفاجئ في الشفاه طلب الرعاية الطبية الفورية، للتأكد من سبب حدوثه وتجنب حدوث المضاعفات الخطيرة، إذ قد يحدث دون وجود سبب يفسر ذلك، ويحنها قد تكون علامة على حدوث رد فعل تحسسي عند الشخص تجاه نوع معين من الطعام أو التعرُّض لبعض المواد الكيميائية أو بعض الأدوية، إلا أنّ هذا ليس هو السبب الوحيد لانتفاخ الشفاه المفاجئ، فقد يحدث ذلك بسبب التعرُّض للإصابة في منطقة الفم عند القيام ببعض الأنشطة البدنية، بالإضافة إلى أسبابٍ أخرى، وقد يترافق مع انتفاخ الشفاه مجموعة مختلفة من الأعراض تختلف اعتمادًا على سبب حدوثه.[١][٢]


ما هو السبب الكامن وراء انتفاخ الشفاه المفاجئ في الصباح؟

يمكن أنّ يحدث انتفاخ الشفاه المفاجئ نتيجة مجموعة واسعة من الأسباب، التي تختلف في خطورتها، ففي الأطفال مثلًا، في حال لم يكن الطفل قد تعرض لإصابة في الفم تسببت في تورم الشفاه، يكون سبب انتفاخ الشفاه المفاجئ عندهم ناتج عادةً عن رد فعل تحسسي لطعام أو معجون أسنان أو مهيجات أخرى،[٣] بينما يستيقظ بعض البالغين ويلاحظون انتفاخ الشفاه لديهم، ويفسر ذلك وجود عدة أسباب يحددها الطبيب، ومن ضمنها:[٤]

  • الوذمة الوعائية (Angioedema)، وهي تورم سريع يحدث تحت الجلد، وغالبًا ما يؤثر في العينين والشفاه، وعادةً مايزول في غضون 48 ساعة.
  • الحساسية، فيمكن أنّ تسبب الحساسية تجاه طعام أو أدوية أو مواد أخرى كاللاتكس، تورم في الشفاه، وعادةً ما يتطور رد الفعل التحسسي للطعام في غضون دقائق إلى ساعات، إلا أنّ بعض ردود الأفعال التحسسية قد تحتاج أسابيع حتى تظهر كما يحدث ذلك عند استخدام بعض الأدوية.
  • متلازمة حساسية الفم، وهو نوع من الحساسية يحدث تجاه الفاكهة والخضروات النيئة وبعض المكسرات والبذور، وعادةً ما يبدء في مرحلة البلوغ، ويُعدّ تورم الشفاه من أهم أعراض هذه المتلازمة.
  • الحساسية المفرطة (Anaphylaxis)، وهو رد فعل تحسسي شديد، يترافق مع صعوبة التنفس أو البلع ويحتاج إلى رعاية طبية طارئة.
  • التهاب النسيج الخلوي (Cellulitis)، وهو عدوى بكتيرية تصيب الجلد ويمكن أنّ تؤثر في منطقة حول الفم متضمنة تورم الشفاه.
  • تقويم الأسنان، فقد يحتك بالأنسجة الرخوة في الشفاه، مما قد يتسبب في تورمها، أو قد يتحسس بعض الأشخاص من مادة النيكل المستخدمة في صناعة التقويم.
  • التعرض لإصابة في منطقة الفم أو الشفاه، فمنطقة الشفاه تحتوي على الكثير من الدم، لذلك من الممكن أنّ تنزف بغزارة وتتورم.


حالات انتفاخ الشفاه التي تتطلب الرعاية الفورية

في البداية وقبل الحديث عن طرق تخفيف انتفاخ الشفاه المفاجئ، لابد أن نتطرق إلى الحالات التي تحتاج طلب الرعاية الطبية الطارئة والحالات التي تحتاج إلى استشارة الطبيب، إذ كما ذكرنا سابقًا قد يكون سبب انتفاخ الشفاه حالة طبية خطيرة تهدد حياة الشخص.

حالات انتفاخ الشفاه المفاجئ تحتاج رعاية طبية طارئة

تتضمن حالات انتفاخ الشفاه المفاجئ التي تحتاج إلى زيارة غرفة الطوارئ في أسرع وقت ممكن ما يأتي:[١]

  • حدوث صعوبة في البلع أو التنفس بسبب تورم الشفاه.
  • التعرُّض لإصابة في الفم أو الرأس أو الوجه.
  • نزيف الشفاه الذي لا يمكن السيطرة عليه.

حالات انتفاخ الشفاه المفاجئ تحتاج زيارة الطبيب

أمّا الحالات غير الطارئة من انتفاخ الشفاه المفاجئ التي تحتاج إلى استشارة الطبيب فتتضمن ما يأتي:[١]

  • حدوث تورم خفيف في الشفاه نتيجة التعرض لأطعمة أو منتجات معينة.
  • حدوث جروح في الفم أو الشفاه تفرز سائل أو قيح.
  • وجودتقرحات في الفم أو على الشفاه مستمرة لأكثر من 10 أيام.
  • حكة مستمرة في الشفاه أو تقشير أو احمرار فيها.
  • وجود بقع جديد داكنة أو شاحبة اللون على الشفاه بالقرب من اللثة.
  • انتفاخ الشفاه الذي يعتقد الشخص أنّه حدث بسبب تناول أدوية معينة.


كيف يمكن التخفيف من انتفاخ الشفاه المفاجئ؟

في حال كان انتفاخ الشفاه المفاجئ غير خطير ولا يحتاج إلى زيارة الطبيب، فيمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على التخفيف منه، ومنها ما يأتي:[١]

  • محاولة تحديد الطعام أو المنتج الذي تسبب في تورم الشفاه، والتخلص منه والبحث عن بديل آمن عنه.
  • استخداممضادات الهيستامين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج رد الفعل التحسسي المترافق لتورم الشفاه، في حال حدوثه، ولكن في حال كان رد الفعل التحسسي شديد، فيجب على المصاب مراجعة الطوارئ على الفور، ويفضل استشارة الطبيب قبل اللجور إلى استخدام أي دواء.
  • وضعكمادة باردة على مصدر الألم لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة في المرة الواحدة ولثلاث مرات في اليوم، وذلك بهدف تقليل التورم والالتهاب، كما قد تساعد الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) كالأيبوبروفين (ibuprofen) على تخفيف الألم المصاحب للانتفاخ أيضًا.


هل يختلف انتفاخ الشفاه العليا عن السفلى؟

عمومًا في معظم أسباب انتفاخ الشفاه لا يختلف انتفاخ الشفاه العليا عن السفلى، إذ على سبيل المثال، إذا كان سبب انتفاخ الشفاه التعرض لإصابة مثل التعرض لضربة أو جرح في الفم، سيحدث الانتفاخ في الشفاه المتأثرة بهذه الإصابة سواء كانت العليا أو السفلى، والحال ذاته، عندما ينتج انتفاخ الشفاه عن الحصول على حقنة مخدرة خلال جراحة الأسنان.

إلا أنه يوجد بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى انتفاخ الشفاه السفلى تحديدًا مثل التهاب الشفة الغدي (Cheilitis glandularis)، وهي حالة التهابية نادرة تؤثر غالبًا في الرجال البالغين، كما أنّها ترتبط بسرطان الشفاه، وحالات أخرى قد تؤدي إلى انتفاخ الشفاه العليا فقط مثل؛ التهاب الشفة الحبيبي (Granulomatous cheilitis) وهو أيضًا من الحالات الالتهابية النادرة التي تؤدي إلى ظهور نتوءات منتفخة على الشفة العليا، كما يمكن لمتلازمة ميلكرسون-روزنتال (Melkersson-Rosenthal) أن تتسبب أيضًا في تورم الشفاه العليا فقط.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Danielle S. Murashige, MD, PhD (2020-08-28), "3 Reasons Your Lips Are Swollen & Treatments", buoyhealth, Retrieved 2020-10-25. Edited.
  2. ^ أ ب James Roland (2019-03-06)، "Why Is My Lip Swollen When I Wake Up?"، healthline، Retrieved 2020-10-25. Edited.
  3. Barton D. Schmitt, , "LIP, SWOLLEN (LOCAL ALLERGIC REACTION)", summitmedicalgroup, Retrieved 2020-10-26. Edited.
  4. Madeline Knott, MD (2020-09-09), "What to know about waking up with a swollen lip", medicalnewstoday, Retrieved 2020-10-26. Edited.