ما سبب نزول الدم في الشهر الاول من الحمل

ما سبب نزول الدم في الشهر الاول من الحمل

نزول الدم في الشهر الأول من الحمل

الحمل عبارة عن عملية فيزيولوجية تحدث في رحم المرأة وذلك بعد التقاء الحيوان المنوي من الرجل بالبويضة من المرأة، ويكون الشهر الأول من أصعب الأشهر، وذلك لارتفاع نسبة حدوث الإجهاض فيه نتيجة عدم الانغراس الكامل للبويضة في الرحم، ويحدث نزول الدم من المهبل في مراحل متعددة من الحمل ولأسباب مختلفة مثل انزراع البويضة في الشهر الأول أو الإجهاض، وعند ملاحظة نزول الدماء يجب مراجعة الطبيب المختص لمعرفة سبب النزيف ومعالجته لتجنب الإجهاض، ويسبب نزول الدماء قلقًا كبيرًا لدى الحامل ويوترها، ولكنه امر شائع وطبيعي، خاصةً في حال انزراع البويضة في الرحم ولكن يمكن أن يصبح تهديدًا على صحة الحمل واستمراره.[١]


سبب نزول الدم في الشهر الأول من الحمل

يوجد عدة أسباب لنزول الدم من مهبل المرأة الحامل في الشهر الأول من الحمل، ومنها ما يأتي:[٢]

  • يحدث نزول الدم في العادة طبيعيًا بسبب انزراع البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتسمى علامة الحمل، ويكون ذلك بعد اليوم الثاني عشر من فترة الإباضة، ويمكن أن يستمر عدة ساعات أو عدة أيام، وعادةً ما يختلط الأمر على النساء بين علامة الحمل والدورة الشهرية.
  • يكون نزول الدم في بعض الأحيان دليلًا على بدء حدوث الإجهاض، ومن علامات حدوث الإجهاض حدوث تقلصات مؤلمة في البطن وحدوث نزيف مهبلي وأوجاع في اسفل البطن والظهر، وفي حال أخذ الاحتياطات والعلاج المناسب ومثبتات الحمل والراحة التامة يمكن تفادي الإجهاض ويمكن أن ينبض قلب الجنين مع استمرار نزول الدم.
  • يمكن أن يحدث نزول الدم من عنق الرحم، ولا يدل هذا على الإجهاض، وإنما يحدث فقط بسبب التغيرات الهرمونية وتدفق الدم إلى عنق الرحم ولا يكون هناك داعٍ للقلق أو الخوف لأنه أمر طبيعي.
  • الحمل الرحوي أو الحمل القطبي، وهو نادر الحدوث ويكون عبارة عن خلل في نمو وتطور المشيمة، ويشكّل هذا النوع من الحمل مضاعفات خطيرة، مثل سرطان الرحم.
  • الحمل خارج الرحم أو في قناة فالوب، ويحدث ذلك بسبب خلل في حركة الشعيرات الموجودة في قناة فالوب، مما يؤدي إلى عدم مرور البويضة المخصبة إلى الرحم، وبالتالي بقاؤها في قناة فالوب وبداية تكوّن الجنين، مما يسبب خللًا في الهرمونات ونزول الدم من الرحم والمهبل.
  • في كثير من الحالات لا يكون سبب نزول الدم معروفًا ويستمر الحمل طبيعيًّا دون أي مشاكل.


أسباب نزول الدم في الثلث الثاني والثالث من الحمل

يحدث نزول الدم من المهبل في الثلث الثاني والثالث من الحمل لعدة أسباب، أهمها ما يأتي:[٣]

  • المشيمة المنزاحة، وهي عبارة عن تحرك المشيمة وتغطيتها لعنق الرحم إما جزئيًا أو كليًا، مما يسبب نزول الدم من المهبل.
  • انفصال المشيمة عن جدار الرحم، ويحدث ذلك بسبب تراكم الدماء بين المشيمة وجدار الرحم، ويمكن أن يحدث انفصال المشيمة بسبب ضغط الدم العالي أو الإدمان على المخدرات والتدخين، ويزيد خطر انفصال المشيمة في حال حدوث انفصال المشيمة في حمل سابق.
  • حدوث تمزق في الرحم، وذلك بسبب زيادة الضغط على الرحم أو تلقي ضربة أو أثناء الولادة.


المراجع

  1. "Bleeding During Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 21-1-2019.
  2. "Bleeding During Early Pregnancy (First Trimester)", www.medicinenet.com, Retrieved 21-1-2019.
  3. Pamela Dyne, "Bleeding During Pregnancy (Light, Heavy, Causes, Pictures)"، www.emedicinehealth.com, Retrieved 21-1-2019.