ما هو علاج ارتفاع هرمون fsh

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٠ ، ١٨ مارس ٢٠١٩
ما هو علاج ارتفاع هرمون fsh

هرمون (FSH)

تفرزه الغدة النخامية استجابة لهرمون (GnRH) الذي تُطلقه تحت المهاد، وتفرز الغدة النخامية الهرمون LH، ويُربَط FSH و LH بتنظيم الغدد التناسلية في الخصية والمبيض، وينظم وظيفة الغدد التناسلية عن طريق إنتاج الستيرويد الجنسي الموجود عند الرجال والنساء، ويحدث عند الرجال من خلال تحفيز LH على إنتاج هرمون التستوستيرون من الخلايا للخصية FSH، مما يحفز نمو الخصية، ويعزز إنتاج بروتين ربط الأندروجين، وعند النساء يساعد في تنظيم الحيوانات المنوية، ويحفز إنتاج البويضات في المبيض، ويساعد في تنظيم الدورة الشهرية.[١]


علاج ارتفاع هرمون (FSH)

يعتمد العلاج الطبي عند المرضى الذين يعانون من مستويات غير طبيعية في FSH على علاج المسببات الأساسية، ويمكن العلاج بإعطاء الهرمونات البديلة (الاستروجين والبروجسترون ) للنساء المصابات بسرطان الغدد التناسلية (المبيض) أو (الغدة النخامية)، وعند الرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية (الخصيتين) أو (الغدة النخامية)، ويجرى إعطاء العلاج البديل بالتستوستيرون في العضل، أو الجل، و اللصقات، أما في بعض الحالات؛ مثل: الإصابة بأورام الغدة الكظرية، أو أورام الغدد التناسلية فهي تتطلب إجراء العمليات الجراحية للعلاج.[١]

تتضمن الأدوية التي تقلل من مستويات FSH ما يلي:[٢]

  • العلاج بالهرمونات البديلة.
  • حبوب منع الحمل.
  • الفينوثيازين.


استخدام فحص FSH

توجد عدة أسباب لإجراء اختبار FSH، بما في ذلك:[٣]

  • اختبار انقطاع الطمث، إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة غير منتظمة، أو لم تكن لها دورة الشهرية على الإطلاق قد يطلب الطبيب إجراء الاختبار ومستويات FSH مرتفعة، كما يمكن أن تدل على سن اليأس.
  • اختبار الخصوبة عند الإناث، وإذا لم تكن المرأة في حالة التبويض، قد تكون مستويات الهرمون لها مرتفعة أو منخفضة اعتمادًا على السبب.
  • اختبار خصوبة الذكور، عند الرجال يحفز FSH نمو خلايا الحيوانات المنوية، وإذا كانت مستويات هرمون FSH للإنسان مرتفعة، فقد يعني ذلك أن الخصيتين غير سليمتين.
  • قد يُتَطلب إجراء اختبار FSH للبحث عن اضطراب في الغدة النخامية، أو لتحديد ما إذا كان الطفل يدخل مرحلة البلوغ مبكرًا أو متأخرًا جدًا.


ارتفاع مستوى هرمون FSH

تحدث مستويات عالية من هرمون FSH عند الرجال في الحالات الآتية:[٢]

  • عجز الخصية.
  • الإصابة بمتلازمة كلاينفلتر، وتحدث هذه الحالة نتيجة وجود كروموسوم X زائد، مما يؤثر في نمو الذكر.
  • تضرر الخصيتين، وقد يحدث ذلك بسبب إدمان الكحول، أو التعرّض للعلاج الكيماوي، أو الفحص باستخدام الأشعة السينية.

وتحدث مستويات عالية من هرمون FSHعند النساء بسبب:[٢]

  • فقدان وظيفة المبيض، أو فشل المبيض.
  • سن اليأس.
  • متلازمة المبيض المتعدد الأكياس.
  • وجود خلل في الكروموسومات؛ مثل: متلازمة تيرنر التي تحدث عندما يكون كروموسوم X، أو جزء منه غير موجود.


دقة اختبار FSH

يؤثر تناول بعض الحبوب، والمكملات الغذائية، وبعض الأدوية والفيتامينات المتعددة في دقة اختبار FSH، ويجرى اختبار FSH عن طريق أخذ عينة صغيرة من الدم، فتمكن للأشخاص العودة إلى أنشطتهم اليومية، ولا يحدد اختبار FSH وحده إذا كانت المرأة في مرحلة انقطاع الطمث، أو تحديد أسباب العقم. وإحدى مشكلات اختبار الهرمون أن هرمونات الشخص تتغير على مدار ساعات وأيام، فإن عينة الدم واختبارها للهرمونات جزء من مستوياتها، كما يؤثر تناول الفيتامينات المحتوية في البيوتين أو فيتامين B7 في دقة اختبار FSH، وينصح الأطباء بإيقاف تناول هذه المكملات مدة 12 ساعة على الأقل قبل إجراء الاختبار.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Serge A Jabbour, MD (12-3-2018)، "Follicle-Stimulating Hormone Abnormalities"، emedicine.medscape.com، Retrieved 4-2-2019.
  2. ^ أ ب ت Nicole Galan, RN (12-1-2016), " Follicle-Stimulating Hormone (FSH) Test"، www.healthline.com, Retrieved 4-2-2019.
  3. ^ أ ب Rachel Nall, RN, BSN, CCRN (3-1-2017), "?How do FSH levels test menopause and fertility"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-2-2019.