ما هو علاج حصى الكلى بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢١ ، ١ يناير ٢٠١٩

حصى الكلى

تحدث حصى الكلى عندما تتبلور وتترسب الأملاح والمعادن الموجود في الجسم داخل الكلى، وعلى الرغم من أنها تتشكل في الكليتين، إلا أن حصوات الكلى يمكن أن تؤثر على أي جزء من أجزاء المسالك البولية، وتعدّ حصوات الكلى التي تتكون من الكالسيوم أكثر الأنواع شيوعًا، ويعدّ الجفاف عاملًا مهمًا في تشكل حصى الكلى، إذ عندما يكون الجسم مصابًا بالجفاف، تتحرك السوائل ببطء أكثر خلال الكلى، مما يزيد من فرص تداخل المركبات المعدنية وارتباطها مع بعضها البعض وتشكيل الحصوات، وقد تتشكل الحصى الصغيرة وتزول بنفسها دون أن تسبب أي أعراض، ومع ذلك، فإن معظم الحصوات المتوسطة أو الكبيرة في الحجم مؤلمة للغاية وتحتاج عناية طبية لإزالتها.[١]


علاج حصى الكلى بالأعشاب

يمكن استخدام العديد من الأعشاب لعلاج حصى الكلى والتخفيف من أعراضها، منها:[٢] [٣]

  • حبوب الفاصولياء: تشتهر حبوب الفاصولياء بشكلها المشابه للكلية، وتتميز هذه الحبوب بقدرتها على إزالة حصى الكلى وتنظيفها، كما تتميز باحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وهي مصدر غني بالمعادن والفيتامينات التي تساعد في تنظيف الكليتين، كما أنها تساعد الجهاز البولي على العمل بشكل أفضل.
  • عصير الرمان: تعدّ بذور وعصير الرمان مفيدة جدًا لإزالة حصى الكلى، ويرجع ذلك إلى محتواها الجيد من البوتاسيوم، إذ يمنع البوتاسيوم تكوين البلورات المعدنية في الكلى، التي من الممكن أن تتطور إلى حصوات الكلى، كما أنه يقلل من تشكيل حصى الكلى بسبب خصائصه القابضة، بالإضافة إلى ذلك هو قادر على إخراج السموم من الكلى وخفض مستويات الحموضة في البول.
  • الريحان: يملك الريحان خواص طبيعية مدرة للبول، كما يساعد في إزالة حصى الكلى ويعزز من قدرة الكلى على أداء وظائفها، وهو يخفض مستويات حمض اليوريك في الدم، ويطهر الكلى، ويحتوي الريحان على حمض أسيتيك وزيوت أساسية أخرى التي تساعد في تكسير الحصوات، مما يسمح بمرورها إلى أسفل عبر البول، كما يعمل بمثابة مسكن للألم الناتجة من حصى الكلى.
  • عصير الكرفس: إذ يُعتقد أن عصير الكرفس قادر على إزالة السموم التي تسهم في تكوين حصوات الكلى، وهو من الطرق التي استخدمت منذ فترة طويلة في الطب التقليدي، كما يساعد على طرد هذه الحصوات خارج الجسم، ويستخدم من خلال مزج واحدًا أو أكثر من سيقان الكرفس بالماء وشرب العصير على مدار اليوم، ويجب تجنب تناوله إذا كان الشخص يعاني من أي اضطراب نزيفي أو ضغط الدم المنخفض أو في حال وجود عملية جراحية مجدولة، ويجب أيضًا تجنبه في حال تناول بعض الأدوية مثل ليفوثيروكسين والليثيوم والأدوية التي تزيد من حساسية الشمس مثل الايزوتريتنون.
  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض الأستيك، ويساعد هذا الحمض على إذابة حصى الكلى، بالإضافة إلى تنظيف الكلى، كما يمكن أن يساعد خل التفاح في تخفيف الألم الناجم عن هذه الحصوات، ويملك خل التفاح العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وللحصول على هذه الفوائد، ويجب إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى 250 مل من الماء النقي، ثم شرب الخليط طوال اليوم، كما يجب ألا يستهلك الشخص أكثر من 250 مل من هذا الخليط في اليوم، ويمكن أيضًا استخدامه على السلطة مباشرة أو إضافته إلى صلصة السلطة المفضلة لدى الفرد، إذ إن تناول كميات كبيرة من خل التفاح، من الممكن أن يؤدي خل التفاح إلى مستويات منخفضة من البوتاسيوم وهشاشة العظام، ويجب على مرضى السكري توخي الحذر عند شرب هذا الخليط، ومراقبة مستويات السكر في الدم بعناية طوال اليوم.
  • عصير الليمون: إذ من الممكن إضافة عصير الليمون إلى المياه التي يشربها الشخص، إذ يحتوي على حمض الستريك، وهو مادة كيميائية تمنع تشكل حصى الكالسيوم، كما قد يساعد أيضًا على تفتيت الحصى الصغيرة، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر، ويحتوي عصير الليمون على العديد من الفوائد الصحية الأخرى، على سبيل المثال يمنع نمو البكتيريا.
  • البطيخ: يتكون البطيخ من كمية كبيرة من أملاح البوتاسيوم التي تساعد في تنظيم المستويات الحموضة في البول، ويجب شرب كوب من عصير البطيخ مع ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكزبرة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا للحصول على نتائج أفضل، كما يملك البطيخ خواص مدرة للبول، لذلك يساعد هذا الخليط على تنظيف الكلى ويساعد على إزالة الحصى الصغيرة.
  • جذور الهندباء: إذ تساعد جذور الهندباء على تعزيز وظائف الكلى، كما أنها تزيد من إنتاج المادة الصفراء، ويعتقد أن هذا يساعد على التخلص من النفايات وزيادة إخراج البول وتحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى ذلك هي مصدر غني بفتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والحديد والزنك، ويمكن صنع عصير الهندباء الطازج أو شرائه كشاي، وإذا كان طازج يمكن أيضًا إضافة قشر البرتقال والزنجبيل والتفاح حسب الذوق الفرد، ويجب شرب 3 إلى 4 فناجين منه طوال اليوم، وقد يعاني بعض الأشخاص من حرقة في المعدة عندما يأكلون الهندباء أو أجزائها.


أعراض حصى الكلى

قد لا تسبب حصى الكلى أي أعراض حتى تبدأ بالتحرك في الكلية، ومن الأعراض التي قد تسببها ما يأتي:[٤]

  • ألم شديد في الخاصرة والظهر وتحت الأضلاع.
  • ألم يمتد إلى أسفل البطن ومنطقة الفخد.
  • ألم يأتي في صورة موجات ويتغير في شدته.
  • ألم أثناء التبول.
  • تغير في لون البول إلى اللون الوردي أو الأحمر أو البني.
  • عكورة ورائحة كريهة في البول.
  • الغثيان والقيء.
  • الحاجة المستمرة للتبول.
  • التبول أكثر من المعتاد.
  • ارتفاع في الحرارة ورعشة في حالة وجود التهاب.
  • نقص في كمية البول المنتج.


المراجع

  1. Jennifer Huizen (16-9-2017), "Thirteen natural home remedies for kidney stones"، medical news today, Retrieved 9-12-2018. Edited.
  2. Emily Cronkleton (5-6-2018), "Home Remedies for Kidney Stones: What Works?"، healthline, Retrieved 9-12-2018. Edited.
  3. Sarika Rana (20-4-2018), "How to Remove Kidney Stones Naturally? 8 Ways to Cleanse Your Kidneys"، ndtv food, Retrieved 9-12-2018. Edited.
  4. mayo clinic staff (8-3-2018), "Kidney stones"، mayoclinic, Retrieved 9-12-2018. Edited.