ما هو علاج داء القطط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ١٤ أكتوبر ٢٠٢٠
ما هو علاج داء القطط

داء القطط

داء القطط أو المعروف بداء المقوسات (Toxoplasmosis) هو عبارة عن عدوى تنتج بسبب طفيلي يسمى مُقوّسة قُنْدِيّة أو الغوندية (Toxoplasma gondii)، والذي ينتقل من القطط إلى الإنسان عن طريق التعامل المباشر مع براز القطط المصابة بالطفيلي، أو تناول الطعام والشراب الملوث ببراز القطط المصابة، كما يمكن أنّ تنتقل العدوى من الأم إلى جنينها إذا أُصيبت للمرة الأولى بداء القطط أثناء الحمل، ليسبب عند بعض المصابين أعراضًا تشبه أعراض الإنفلونزا، وعند البعض الآخر قد لا تظهر أي أعراض، وعمومًا لا يشكل داء المقوسات خطورة للمصابين غير الحوامل والذين يملكون جهاز مناعة قوي، أمّا النساء الحوامل أوالأطفال حديثي الولادة أو المصابين الذين يعانون من انخفاضٍ في جهاز المناعة فهناك خطر لحدوث مضاعفاتٍ خطيرة، كما أنَّ هناك الحاجة لتلقي الرعاية الطبية الخاصة والعلاج؛ لتجنب المضاعفات الشديدة التي قد تحدث، وفي هذا المقال حديثٌ عن طرق علاج داء القطط وكيفية الوقاية من الإصابة به.[١]


ما هو علاج داء القطط؟

غالبًا لا يوصي الأطباء بعلاج داء القطط للمصابين الأصحاء الذين لا يعانون من نقص المناعة وغير الحوامل، أما إذا كان المصاب بداء القطط يعاني من مشاكل في جهاز المناعة أو ظهرت عليه مضاعفات أو كانت المصابة امرأة حامل فيجب الخضوع للعلاج، ويكون العلاج كما يلي:[٢]

  • علاج الأشخاص الأصحاء الذين تظهر عليهم أعراض: غالبًا ما تختفي الأعراض دون الخضوع للعلاج، وقد يوصي الطبيب بالعلاج بالأدوية التي تساعد على القضاء على الطفيلي، وتشمل دواء السولفاديازين (Sulfadiazine)، ودواء البيريميثامين (Pyrimethamine)، وغالبًا ما يصف الطبيب مكملات حمض الفوليك إلى جانب هذه الأدوية؛ لأنَّ دواء البيريميثامين يقلل من امتصاص حمض الفوليك.
  • علاج النساء الحوامل والرضّع: يعالج داء القطط بالمضادات الحيوي كالسبيرامايسين (Spiramycin) للنساء الحوامل المصابات بداء القطط في حالة عدم انتقال العدوى للجنين، أمّا في حالة إصابة الحامل وانتقال العدوى للجنين فتعالج بالبيريميثامين والسلفاديازين، وهذا يساعد على حصر الطفيلي في أنسجة معينة في الجسم دون أنّ يتخلص منه تمامًا؛ ليقلل بذلك من المضاعفات التي قد تحدث، وغالبًا ما يستخدم في العلاج إذا حدثت العدوى بعد الأسبوع 16 من الحمل؛ بسبب احتمالية حدوث مضاعفات على الأم والجنين، وبعد الولادة يخضع الطفل المصاب للعلاج بالبيريميثامين والسلفاديازين وحمض الفوليك.
  • علاج المصابين بنقص المناعة المكتسبة: تعالج هذه الفئة بدواء البيريميثامين مع السلفاديازين أو دواء الكليندامايسين (Clindamycin)، وغالبًا ما يخضع المصاب للعلاج بهذه الأدوية مدى الحياة.


الوقاية من داء القطط

يمكن الوقاية من الإصابة بداء القطط عن طريق اتباع ما يأتي:[٣]

  • لتجنب أضرار اللحوم النيئة في نقل العدوى يجب الحرص على طهيها بدرجة حرارة 60 درجة مئوية أو ما يعادل 140 درجة فهرنهايتية قبل تناولها، ويمنع تناولها نيئة.
  • غسل اليدين جيدًا بعد ملامسة اللحوم النيئة وبعد التعامل مع القطط وتنظيف صندوق فضلات القطط، وكذلك بعد تنظيف الحديقة والعمل بها.
  • إذا كان الشخص يعاني من نقص في المناعة أو في حالة وجود حمل فيجب عدم تغيير وملامسة صندوق فضلات القطط، وكذلك عدم ملامسة اللحوم النيئة، وعند الاضطرار فيجب ارتداء قفازات.
  • عند امتلاك قطة فيجب إبقاء القطة في المنزل وإطعامها من الأطعمة الجافة أو المعلبة المصنَّعة خصيصًا للقطط.
  • تجنب شرب الحليب وتناول منتجات الألبان غير المبسترة.[١]
  • غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها، ويمكن أيضًا تقشيرها بعد غسلها.[١]
  • بعد إعداد اللحوم يجب تنظيف كافة الأواني المستخدمة والسكاكين وغيرها من المعدات جيدًا.[١]


مضاعفات داء القطط

تعتمد المضاعفات التي قد تحدث على عوامل عدة منها عمر المصاب وحالته الصحية العامة والأمراض التي يعاني منها، وأبرز مضاعفات داء القطط هي:[٢]

  • الأشخاص الأصحاء: غالبًا لا يعانون من مضاعفات خطيرة طويلة المدى، ولكن يمكن أنّ يصابوا بالتهاب في العين وإذا تُرك دون علاج فقد يسبب العمى.
  • المصابين بنقص في المناعة: غالبًا ما تعاني هذه الفئة من العديد من المضاعفات منها النوبات والتهاب الدماغ.
  • الأطفال: يمكن أنّ تظهر مجموعة من الأعراض الخطيرة على الأطفال الذين انتقلت لهم العدوى وهم في رحم أمهاتهم، ومنها فقدان السمع والإعاقات العقلية والعمى، وقد يصاب الطفل بالشلل الدماغي أيضًا.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Toxoplasmosis", https://www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  2. ^ أ ب "Everything you need to know about toxoplasmosis", https://www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  3. "Toxoplasmosis", https://www.drugs.com, Retrieved 2020-10-08. Edited.