ما هي اعراض انسداد الشرايين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٠٣ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٩
ما هي اعراض انسداد الشرايين

انسداد الشرايين

هو انسداد يحدث في الأوعية الدموية التي تحمل الدم الغني بالأكسجين الموجودة في الجسم، إذ تحتوي الشرايين الصحية على جدران داخلية ناعمة مما يجعل الدم يتدفق من خلالها بسهولة، أما في حالة انسداد الشرايين، فقد تتراكم مادة تسمى اللويحات على الجدران الداخلية للشرايين مما يقلل من تدفق الدم عبرها، وفي بعض الحالات يعيقه كليًا، وهذا الإنسداد يزيد من احتمالية الإصابة بالنوبات والسكتات الدماغية التي قد تؤدي إلى الموت.[١]


أعراض انسداد الشرايين

تعتمد أعراض انسداد الشرايين على نوع الشرايين المتأثرة وأماكن وجودها كالآتي:[٢]

  • الشرايين السباتية: وهي الشرايين التي تزوّد الدماغ بالدم، وقد يؤدي انسدادها إلى الإصابة بسكتة دماغية، بالإضافة إلى أن الشخص المصاب بتصلب الشرايين السباتية قد يعاني من بعض الأعراض مثل الضعف، ووجود صعوبة في التنفس، ووجود صداع في الرأس، وخدران الوجه، وفي بعض الأحيان قد يؤدي تصلب الشرايين السباتية إلى الإصابة بشلل.
  • الشرايين التاجية: وهي الشرايين التي تغذي القلب، وقد يؤدي انسدادها إلى حدوث ألم في صدر المصاب، وهو أحد علامات الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية التي قد تسبب أيضًا بعض الأعراض مثل القيء، والقلق الشديد، ووجود ألم في الصدر، والسعال، والشعور بالإغماء.
  • الشرايين الكلوية: وهي الشرايين التي تزود الكلى بالدم، وفي حال انسدادها فإنها قد تسبب بعض الأعراض مثل فقدان الشهية، وتورم اليدين والقدمين، وصعوبة في التركيز.


أسباب انسداد الشرايين

من الأسباب الشائعة لتصلّب وانسداد الشرايين ما يأتي:[٣]

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضّار في الدم: فالكولسترول مادة شمعية صفراء موجودة في جسم الإنسان، وقد يحصل عليها أيضًا من خلال تناول بعض الأطعمة، وإذا كانت مستويات هذه المادة في الدم مرتفعة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد الشرايين، مما يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم عبر الشرايين.
  • اتباع حمية غذائية معينة: فالأطعمة التي تحتوي على السّكر المضاف مثل المشروبات المحلاة بالسكر والحلوى والحلويات، تزيد نسبة انسداد الشرايين، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الملح، والأطعمة الغنية بالدهون، فهذه الأطعمة تزيد من تراكم الدهون والرواسب في جدران الشرايين مما يؤدي إلى انسدادها، وإعاقة تدفق الدم من خلالها.
  • التقدم في العمر: فمع التقدم في العمر يعمل القلب والأوعية الدموية على ضخ الدم أكثر، مما يؤدي إلى ضعف الشرايين وبالتالي تصبح أقل مرونة، مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الترسبات التي تؤدي إلى انسدادها.


علاج انسداد الشرايين

يمكن علاج اسنداد الشرايين من خلال الطرق الآتية:[٢]

  • تغييرات نمط الحياة: وذلك يشمل التركيز على إدارة الوزن، والنشاط البدني، والنظام الغذائي الصحي، وينصح أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان والحد من تناول الدهون المشبعة والصوديوم والكحول.
  • الأدوية: مثل الأدوية المضادة للصفيحات والتي يمكن أن تمنع تراكم البلاك أو تساعد على منع تجلط الدم.
  • الجراحة: يمكن علاج الحالات الشديدة من تصلب الشرايين عن طريق العمليات الجراحية، أو ما يسمى بالقسطرة، التي يتم فيها توسعة الشريان وفتح الإنسداد حتى يتدفق الدم بسهولة.


المراجع

  1. "Clogged Arteries (Arterial Plaque)", webmd, Retrieved 24/1/2019. Edited.
  2. ^ أ ب "What to know about atherosclerosis", medical news today, Retrieved 24/1/2019. Edited.
  3. Janelle Martel (1/5/2017), "Atherosclerosis"، healthline, Retrieved 24/1/2019. Edited.