نصائح هامة لاختيار طبيب العائلة المناسب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ٥ أكتوبر ٢٠٢٠
نصائح هامة لاختيار طبيب العائلة المناسب

ما المقصود بطبيب العائلة؟

يُعدّ طبيب العائلة فرد من أفراد الأسرة، فهو صديق الأب وناصح الأم والأقرب لقلوب الصغار، والمسؤول عن نمو الطفل البدني والعقلي في جميع مراحل حياته. ويتدرب أطباء العائلة في جميع مجالات الطب، فإن كنت بحاجة إلى رعاية من أخصائي، فهو يقوم بتوفير الوقت والجهد في إيجاد الطبيب المناسب، ويهتم بمعرفة ومتابعة الأمراض المزمنة التي تعاني منها ويساعد على تجنب المضاعفات، كما أنه يُعدّ من المصادر الأساسية لأي معلومة طبية موثوق فيها، فيعطي تثقيف طبي حول أي معلومة تحتاج إليها، ويقوم بالاطمئنان عليك بعد إجراء أي عملية ويتابع العلاج خطوة بخطوة، إذ يعتبر طبيب العائلة كل جزء من أجزاء الجسد كقطعة من نظام أكبر وهو الإنسان، ويعتبر الإنسان كجزء من نظام أكبر وهو الأسرة، وتعتبر الأسرة كجزء من نظام أكبر وهو المجتمع. فتتعدى مسؤوليته من علاج المصاب إلى الاعتناء بالمجتمع أكمله بجميع أجزائه [١][٢]


ما أهمية وجود طبيب للعائلة؟

طبيب العائلة هو أول شخص تتجه له العائلة عندما يواجه أحد أفرادها أي مشكلة صحية، إذ يحظى بثقة الأب والأم وربما الأجداد، ويدلي برأيه فيتبدد القلق، ويقدم الدعم قبل الدواء، وفي بعض الحالات ربما يعاصر أجيالًا عديدة للعائلة ذاتها، فلا يعتمد على الفحص فقط بل على التاريخ المرضي الذي جمعه عن المصاب خلال فترات مختلفة من حياته، لذلك فهو يعرف كل التفاصيل الطبية التي تسهل أدائه لوظيفته بسهولة وإتقان، ونظرًا لذلك سنوضح بعض أهم النقاط التي تبين أهمية تواجد طبيب عائلة:[٣][٤]

  • يتابع طبيب العائلة جميع مراحل حياة الشخص؛ فيمكنه تشخيص وتقديم العلاج للأطفال والمراهقين ومن هم في عمر العشرين وحتى كبار السن، ونظرًا لأن طبيب العائلة يعالج مجموعة واسعة من الحالات، فهذا يمكنّه من تقديم الرعاية الأولية في أي مرحلة من حياة المرء، وعلى المدى البعيد، تتكون علاقة قوية بين الطبيب والعائلة مما يوفر الراحة لهم.
  • يمكن لطبيب العائلة تقديم العلاج للعديد من المشاكل الصحية؛ فهو قد يعالج الأمراض المزمنة مثل؛ أمراض القلب والسكري والضغط، والأمراض الحادة مثل؛ التهاب الجيوب الأنفية،كما قد يجري بعض العمليات المصغرة البسيطة.
  • لديه معرفة واسعة بالتاريخ المرضي للعائلة كما أسفلنا من قبل، فعندما يتابع الطبيب ويعالج العائلة ذاتها لسنواتٍ عديدة فيمكنه إجراء التشخيص الدقيق، وعند وصف الأدوية يكون على معرفة بأي عملية تداخل دوائي قد تحدث، ويراقب جميع التغيرات التي يمكن أنّ تحدث مع العائلة خلال سنوات عديدة، ومن خلال رؤية جميع الأجيال يمكنه تسجيل تاريخ صحي دقيق وعميق للعائلة. فعلى سبيل المثال، إذا عَلِمَ أنّ الشخص مصاب بالسرطان في سن مبكر، وكذلك كانت والدته، فيعتبر هذه علامة حمراء، لذلك يوصي بالاستشارة الوراثية، ويقدم خطة فحص ليست فقط للمصاب ولكن أيضًا لأفراد الأسرة الآخرين المعرضين للخطر.
  • يقترح طبيب العائلة الطبيب المختص في حال عدم مقدرته على تشخيص حالة معينة أو الحاجة له لتقييم الوضع الصحي بدقة أكبر ضمن نطاق معين.


نصائح لاختيار طبيب العائلة المناسب

لأن العائلة وصحتها هي الأساس، فاختيار طبيب العائلة المناسب هو جزء مهم للحفاظ عليهم، ونذكر هنا بعض النصائح التي تساعد على اختياره:[٢][٥]

  • اسأل من حولك من الأهل والأصدقاء عن تجاربهم وتوصياتهم مع أطبائهم، ولكن تذكر أنّ كل شخص مختلف عن الآخر، لذلك، فإنّ كان الطبيب مثاليًا مع جارك أو لصديقك المقرب لا يعني أنّه مناسب لك ولعائلتك.
  • يجب عليك التأكد من شركة التأمين الخاصة بك للحصول على قائمة الأطباء التي يشملهم نظام التأمين، واختار الطبيب الأفضل بينهم.
  • يجب أنّ تكون عيادة الطبيب في موقع ملائم وقريبة منك ويسهل الوصول لها، حتى تحافظ على مواعيد المراجعة، ويكون الطبيب متواجد متى تحتاجه.
  • احرص على معرفة أوقات الدوام للطبيب، وما هو متوسط ​​وقت الانتظار، وألا تختار طبيب ذو مواعيد مزدحمة.
  • من المهم أنّ تثق بطبيب العائلة وتشعر بالراحة معه؛ فتوصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة (American Academy of Family Physicians) بأن تسأل نفسك الأسئلة الآتية بعد موعدك الأول:
    • هل شعرت بالراحة مع هذا الطبيب؟
    • هل كان لديك الوقت الكافي لطرح الأسئلة وهل أجاب على جميعها؟
    • هل قام بشرح الأمور بطريقة فهمتها؟
    • هل أبدى الطبيب اهتمامًا بالتعرف عليك وعلى أسرتك؟
    • إن كانت إجابات هذه الأسئلة لا اذًا عليك البحث عن طبيب آخر مناسب.


المراجع

  1. "Role Definition of Family Medicine", aafp, Retrieved 2020-09-23. Edited.
  2. ^ أ ب "Choosing a Family Doctor"، familydoctor، 2020-03-17، Retrieved 2020-09-24. Edited.
  3. "5 Reasons You Should Have a Family Doctor", clevelandclinic, 2015-06-15, Retrieved 2020-09-23. Edited.
  4. "The Specialty of Family Medicine", aafp, Retrieved 2020-10-01. Edited.
  5. "10 Tips for Choosing a Primary Care Doctor", uhc, 2017-11-06, Retrieved 2020-09-30. Edited.