آثار القولون العصبي على النفسية

آثار القولون العصبي على النفسية

القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي IBS هي اضطراب شائع يصيب الأمعاء الغليظة أو القولون، وهو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، وتعدّ حالةً مزمنةً تحتاج إلى إدارة على المدى الطويل، ويوجد عدد قليل من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ويعانون من علامات وأعراض حادّة وشديدة، إذ يمكن لبعض الأشخاص التحكّم بأعراضهم عن طريق إدارة النظام الغذائي ونمط الحياة والإجهاد، ويجري علاج الأعراض الأكثر حدّةً باستخدام الأدوية والاستشارة الطّبية، ومن الجدير بالذّكر أنّ متلازمة القولون العصبي لا تسبّب حدوث تغيّرات في أنسجة الأمعاء أو تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.[١]


آثار القولون على الصحّة النفسية

ليس من الواضح تمامًا كيف ترتبط الحالة النفسية ومتلازمة القولون العصبي أو أيّهما يأتي أوّلًا، ومن أكثر الأمراض النفسية شيوعًا التي يعاني منها المصابون بمتلازمة القولون العصبي هو اضطراب القلق العام، ويُعتقد أنّ أكثر من 60% من مرضى القولون العصبي لديهم هذا النّوع من القلق، و20% مصابون بالاكتئاب.

يوجد العديد من النظريات حول العلاقة بين القولون العصبي والإجهاد والتوتّر، ومنها أنّ الأشخاص المصابين بـمتلازمة القولون العصبي أكثر حساسيّةً للمشكلات العاطفيّة، أو أنّ الإجهاد والقلق يجعل العقل أكثر وعيًا وشعورًا بالتشنّجات في القولون، أو أنّ الجهاز المناعي هو الذي يتأثّر بالإجهاد، وبعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون أيضًا من أعراض نفسيّة أخرى، مثل: المزاج المكتئب، والتوتّر، ويحدث هذا بصورة رئيسة لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض أكثر حدّةً، والمرضى الذين يحتاجون الرّعاية الطبّية المتخصّصة.

ليس كلّ المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من أعراض الضيق النّفسي، لكن قد تترافق الحالة النفسية مع تفاقم أعراض القولون العصبي، ويعاني الأشخاص المصابون في أغلب الحالات من أعراض أثناء تناول الطعام في المطاعم والتجمّعات الاجتماعية، إذ تسبّب الأعراض قلقًا استباقيًا غير مرغوب به بسبب شدّتها وعدم القدرة على التنبؤ بها.

كثير من الناس يعانون من آلام البطن والإمساك أو الإسهال دون أي دليل على القلق أو الاكتئاب أو غيرها من الأعراض النفسية، وتعد الأحداث المجهدة والمقلقة والضغوط الكبيرة مثل فقدان وظيفة أو الدخول في جدال من الأحداث التي تسبب تغييرًا عابرًا في عادات الأمعاء وألم البطن لمعظم الأشخاص.[٢][٣]


أعراض القولون العصبي

تؤثّر متلازمة القولون العصبي على ما بين 6-18% من الناس في جميع أنحاء العالم، وهذه الحالة تتضمّن حدوث تغييراتٍ في حركات الأمعاء، والشّعور بآلام أسفل البطن، وتعود معظم أسباب الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي إلى نوع النظام الغذائي والإجهاد وقلّة النوم والتغيّرات في بكتيريا الأمعاء، وتختلف المحفزات لظهور الأعراض من شخص إلى آخر، ومن أكثر أعراض متلازمة القولون العصبي شيوعًا ما يأتي:[٤]

  • الألم، والتشنّج في البطن: إذ يعدّ أكثر الأعراض شيوعًا وعاملًا رئيسًا في التّشخيص، إذ تعمل القناة الهضمية والدماغ معًا للتحكّم بالهضم، ويحدث ذلك عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصّادرة عن البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء، وعند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي تصبح هذه الإشارات مشوّهةً، ممّا يؤدّي إلى توتّر عضلات الجهاز الهضمي، ويحدث الألم عادةً أسفل البطن أو في كامل البطن، لكن ليس من المرجّح أن يكون في الجزء العلوي من البطن وحده، وينخفض ​​الألم في أغلب الحالات بعد انتهاء حركة الأمعاء.
  • الإسهال: إذ يصيب الإسهال ما يقارب ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، إذ يعاني المرضى تقريبًا من 12 حركةً في الأمعاء أسبوعيًا؛ أي أكثر من ضعف الكميّة للذين لا يعانون من القولون العصبي.
  • الإمساك: إذ إنّ القولون العصبي يسبّب الإمساك وكذلك الإسهال، والإمساك هو النّوع الأكثر شيوعًا، ويؤدّي الاتّصال بين الدّماغ والأمعاء إلى تسريع وقت العبور الطّبيعي للبراز أو إبطائه، وعندما يتباطأ وقت العبور تمتصّ الأمعاء كميّةً أكبر من الماء من البراز، ويصبح مرورها أكثر صعوبةً، ويعرف الإمساك بثلاث حركات في الأمعاء في الأسبوع على الأقلّ.
  • نفخة القولون والغازات: إذ إنّ تغيّر حركات الأمعاء يؤدّي إلى زيادة إنتاج الغازات، ممّا يسبّب الانتفاخ، الأمر غير المريح والمزعج للمريض، ويعدّ الانتفاخ أحد أكثر الأعراض استمرارًا.
  • عدم تحمّل بعض أنواع الطعام: إذ يتجنّب الأشخاص المصابون بعض الأطعمة التي تساعد على تحفيز ظهور الأعراض.
  • التّعب، وصعوبة النّوم: إذ يرتبط المرض أيضًا بالأرق، والذي يتضمّن صعوبة النّوم، والاستيقاظ بصورة متكرّرة، والشّعور بعدم الرّاحة في الصّباح.


المراجع

  1. "Irritable bowel syndrome", Mayoclinic, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  2. " Stress, Anxiety and Irritable Bowel Syndrome", webmd, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  3. " Psychological Factors and IBS", aboutibs,15-6-2016، Retrieved 2-6-2019. Edited.
  4. Matthew Thorpe (19-7-2019), "9 Signs and Symptoms of Irritable Bowel Syndrome (IBS)"، healthline, Retrieved 2-6-2019. Edited.