أسباب الدوخة في الشهر السادس من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٥٣ ، ١٧ فبراير ٢٠٢١
أسباب الدوخة في الشهر السادس من الحمل

الدوخة في الشهر السادس من الحمل

تمر الحامل خلال فترة الحمل إلى العديد من التغيرات أكانت في شكل الجسم، أو التغيرات الهرمونية، أو الأعراض التي تظهر عليها من الغثيان، والدوخة، وتقلصات في البطن، حيث أن هذه الأعراض تختلف بين أشهر الحمل مع نمو الجنين، فعلى سبيل المثال، أكثر الأعراض انتشارًا في الأشهر الحمل الأولى هي تعرض الحامل للغثيان الصباحي، والتي عادةً ما تختفي مع بداية الثلث الثاني من الحمل، إلا أن هذا لا يعني أن الحامل لن تمر بأمورٍ أخرى، إذ أنه غالبًا ما تتعرض الحامل للدوخة في هذه المرحلة، والتي يعود سببها لعديد من الأمور التي نستعرضها في هذا المقال.[١]



لماذا تعاني الحامل من الدوخة؟

هناك عدة عوامل تؤدي إلى تعرض الحامل للدوخة خاصةً في الثلث الثاني من الحمل، ولعل أهم هذه العوامل هو زيادة حجم الرحم مع نمو الجنين، مما يسبب الضغط على الأوعية الدموية خاصةً في وضعية الاستلقاء على الظهر، مما يؤخر وصول الدم للقلب والدماغ، ومن العوامل الأخرى التي تسبب الدوخة للحامل ما يلي:[٢][٣]


  • إنتاج كمية قليلة من دم مقارنةً مع زيادة حجم الدورة الدموية اللازمة لنمو الجنين، مما يتسبب في تعرض الحامل للدوخة.
  • في حالة تعرض الحامل إلى سكري الحمل، والتي عادةً ما يطلب الطبيب عمل فحص له في الثلث الثاني من الحمل، للتأكد من سلامتها، وذلك لأنه في هذه المرحلة، قد تتسبب التغيرات التي تطرأ على الهرمونات في التأثير على كيفية استجابة الجسم للأنسولين، التي بدورها تتسبب في تعرض الحامل بالدوخة، والتعرق الشديد، وانخفاض في سكر الدم.


  • عند ارتفاع هرمون البروجسترون، يؤدي ذلك إلى توسع في الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم للجنين، مما يؤدي إلى نقص في تروية الدم للدماغ والقلب، الذي بدوره يؤدي إلى تعرض الحامل إلى انخفاض في ضغط الدم، والدوخة.


  • في حالة تعرض الحامل للجفاف.


  • قد يكون سبب الدوخة نقصًا حادًا في الحديد، وهو العنصر الأساسي في الدم الذي ينقل الأكسجين في الجسم.


نصائح إذا اتبعتها الحامل قد تخف الدوخة لديها

تُسبب الدوخة الشعور بعدم الراحة للحامل، خاصةً إذا كانت من الأعراض التي تكرر على مدار اليوم، والتي لا يأخذ لها علاج معين في حالات العادية، لهذا ينصح باتباع بعض التعليمات التي تساعد في التخفيف منها، ومنها ما يأتي:[٤][٥]


  • ارتداء ملابس مريحة، والابتعاد عن الملابس الضيقة التي تؤثر على حركة الدورة الدموية.


  • ينصح عند النهوض من السرير الجلوس على حافته لعدة دقائق، لأن الوقوف فجاءةً يسبب هبوط في الضغط مما يؤدي إلى الشعور بالدوار والدوخة.


  • الابتعاد عن الاستحمام بالماء الدافئ لفترة طويلة.


  • شرب كمية وافرة من الماء للحماية الجسم من التعرض للجفاف.
  • ينصح بتقسيم وجبات الطعام على عدة وجبات باليوم وعدم اقتصارها على ثلاث، وذلك للمحافظة على مستوى السكر بالدم، وحماية الضغط الدم من الانخفاض المفاجىء.


  • ينصح بتجنب الوقوف لفترات طويلة، وإذا لزم الأمر ينصح عندها بتحريك القدمين لتنشيط الدورة الدموية.



متى تصبح الدوخة خطيرة على الحامل؟

بدايةً يجب التنويه إلى أن الدوخة ليست من الأعراض المخيفة، إنما هي من الأعراض الشائعة جدًا بسبب التغيرات التي تطرأ على جسم الحامل، إلا أن هناك بعض العلامات التي يجب عندها الذهاب إلى الطبيب المختص حتى لا تسبب خطر على الحامل والجنين، ومن هذه العلامات ما يلي:[٦]


  • في حالة تعرض الحامل لنوبات صرع مصاحبة للدوخة.
  • نزول دم على الحامل أو سوائل غريبة، مصاحبة للتقلصات في البطن والشعور بالدوار والدوخة.
  • تعرض الحامل إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • دوخة مصاحبة لها صعوبة بالتنفس.


وأخيرًا يجب التنويه إلى أنه حتى لو لم تتعرض الحامل للعلامات التي سبق ذكرها، واستمرت بالشعور بالدوخة لفترة طويلة حتى بعد اتباع الممارسات التي تخفف منها، يجب عندها أيضًا الذهاب للطبيب المختص حتى يتأكد ما إذا كان ذلك طبيعيًا، والتأكد من سلامة الأم والجنين.



المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (27/2/2020), "Pregnancy week by week", mayoclinic, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  2. Natalie Silver (7/3/2019), "What Causes Dizziness in Pregnancy?", healthline, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  3. Amy OConnor (13/10/2020), "Dizziness During Pregnancy", whattoexpect, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  4. Robin Elise Weiss (1/8/2020), "When to See Your Doctor If You Feel Dizzy or Pass out While Pregnant", verywellfamily, Retrieved 14/1/2021. Edited.
  5. "Dizziness During Pregnancy", americanpregnancy, Retrieved 14/1/2021. Edited.
  6. Zawn Villines (20/3/2020), "What is the link between dizziness and pregnancy?", medicalnewstoday, Retrieved 14/1/2021. Edited.