أسباب كثرة النوم عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٩ ، ٦ يناير ٢٠٢٠

كثرة النوم عند النساء

قد يعاني الأشخاص أحيانًا من اضطرابات في نومهم تنعكس سلبًا على حياتهم اليومية، وصحة أجسامهم عامة، فقد يشعر الشخص بالنعاس طوال اليوم، والشخص المصاب باضطرابات النوم قد يعاني من مشاكل في التنفس، وصعوبة النوم، ومشاكل اضطرابات النوم قد تصيب الناس بمختلف أجناسهم وأعمارهم، وقد تعاني النساء بشكل خاص نتيجة التغييرات التي تصيب جسم المرأة نتيجة الدورة الشهرية، والحمل، والولادة، وسن اليأس.

كما قد يصبن باضطرابات النوم نتيجة الأعمال الشاقة التي تؤدي إلى الإصابة بمزيد من الجهد والتعب والارهاق، خاصةً تربية الأطفال وادارة شؤون المنزل، وهذا يجعل المرأة تنام لمدة أطول من المعتاد.[١]،[٢]


أسباب كثرة النوم عند النساء

على الرغم من فوائد النوم الجمة، غير أنّ النوم بكثرة لا يُعدّ أمرًا عاديًا، فقد يشير إلى الإصابة بحالات مَرَضية مختلفة؛ مثل: داء السكري، وأمراض القلب، كما يرتبط بعاملين رئيسين؛ هما: انخفاض الحالتين الاجتماعية والاقتصادية للفرد، وإصابته بالاكتئاب، إذ على سبيل المثال يعاني الأشخاص ذوو الحالتين الاجتماعية والاقتصادية المتدنيتين من زيادة في فرصة إصابتهم بحالات مَرَضية مختلفة؛ كأمراض القلب نتيجة عدم قدرتهم على كشف الحالة المرضية لديهم، ومراجعة الطبيب نظرًا لغياب القدرة المالية على ذلك؛ لذلك يعانون من كثرة النوم نتيجة هذه الأمراض المخفية>[٣]


نصائح لتحسين النوم

يجرى تحسين النوم باتباع النصائح الآتية:[٤]

  • تنظيم أوقات النوم عن طريق النوم والاستيقاظ في الوقت نفسه كل يوم حتى في أيام العطلة، مما يؤدي إلى تعويد الجسم على النوم في هذه الأوقات.
  • خلق بيئة نوم مثالية، فالشعور بالراحة يعين الجسم على النوم، ويجب التأكد أنّ غرفة النوم باردة ومظلمة وهادئة، كما يُلجَأ لاستخدام الستائر لخفض الإضاءة في الغرفة، واستخدام سدادات الأذن لحجب الاصوات.
  • الحدّ من الحيوانات الأليفة أو الأطفال الذين ينامون على السرير، وتجنب النوم والتلفاز يعمل.
  • تغيير أنماط الحياة التي تؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم؛ مثل: تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بساعات قليلة، وبدلًا من ذلك يشرب الشخص شاي الأعشاب أو الحليب الدافئ بوصفه بديلًا أفضل، كما أنّ ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم قد يؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم؛ لذا يُنصَح بممارسة التمارين الرياضية خلال أوقات أخرى من النهار.


الاحتياجات اليومية من ساعات النوم

يعتمد مقدار النوم الذي يحتاجه الشخص للبقاء بصحة جيدة على عمره ويختلف من شخص لآخر، ويحتاج معظم البالغين إلى سبع ساعات على الأقل من النوم كل ليلة، حيث مؤسسة النوم الوطنية ولجنة مكوّنة من 18 خبيرًا أجرتا أكثر من 300 دراسة لتحديد مقدار الوقت المثالي الذي يحتاجه الشخص للنوم وفقًا لعمره وفق الآتي:[٥]

  • حديثو الولادة (0 إلى 3 أشهر): من 14 إلى 17 ساعة.
  • الأطفال من 4 إلى 11 شهرًا: من 12 إلى 15 ساعة.
  • الأطفال من سنة إلى سنتين: من 11 إلى 14 ساعة.
  • الأطفال من 3 إلى 5 سنوات: من 10 إلى 13 ساعة.
  • الأطفال من 6 إلى 13 سنة: من 9 إلى 11 ساعة.
  • اليافعون من 14 إلى 17 سنة: من 8 إلى 10 ساعات.
  • الشباب من 18 إلى 25 سنة: من 7 إلى 9 ساعات.
  • البالغون من 26 إلى 64 عامًا: من 7 إلى 9 ساعات.
  • كبار السن 65 عامًا أو أكبر: من 7 إلى 8 ساعات.


المراجع

  1. "Sleep disorders", mayoclinic, Retrieved 7/10/2019. Edited.
  2. "Women and Sleep", sleepfoundation, Retrieved 7/10/2019. Edited.
  3. "Causes of Excessive Sleepiness: Sleep Apnea, Narcolepsy, RLS", webmd, Retrieved 7/10/2019. Edited.
  4. Ashley Marcin, "What You Should Know About Oversleeping, Plus 5 Tips for Better Sleep"، healthline, Retrieved 7/10/2019. Edited.
  5. "How Much Sleep Do You Really Need Each Night?", everydayhealth, Retrieved 7/10/2019. Edited.