أضرار تبييض الأسنان بالفحم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٩
أضرار تبييض الأسنان بالفحم

تبييض الأسنان بالفحم

يُستخدم الفحم النشط منذ القدم في تبييض الأسنان، إذ يحتوي الفحم النشط على خصائص خاصة بسبب طريقة إنتاجه، إذ تتضمن عملية التنشيط تعريض الفحم لدرجات حرارة عالية جدًا كيميائيًا أو بخاريًا، وهذا يخلق مسامًا صغيرة الحجم على السطح مما يعطي مساحة أكبر، وتتيح هذه المساحة للفحم امتصاص كميات كبيرة من المواد الأخرى، وعند تطبيق الفحم على الأسنان فإنّه يمتص البلاك والبكتيريا والجزيئات الأخرى حتى تنظيفها جميعًا معًا.

والفحم يزيل البقع من سطح الأسنان، التي تنتج من الأطعمة والمشروبات ذات الألوان الداكنة غالبًا؛ بما في ذلك الشاي، والقهوة، وصلصة الطماطم، والكاري، لكنّ الفحم بأي شكل من الأشكال لا يجعل لون الأسنان أكثر بياضًا مما كانت عليه في البداية، لذلك إذا كانت الأسنان صفراء بشكل طبيعي أو أصبحت مشوّهة بسبب الدواء أو حالة صحية؛ فإنّ الفحم لا يساعد، وتنبغي تجربة شكل آخر من أشكال التبييض.[١]


أضرار تبييض الأسنان بالفحم

من الآمن تمامًا تناول كميات صغيرة من الفحم النشط لجسم الإنسان، إذ يُستخدم الفحم النشط بشكل شائع في علاج حالات التسمم؛ لأنّه قادر على امتصاص بعض أنواع السموم قبل أن تدخل مجرى الدم، كما أنّه مُدرَج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، لكن عندما يتعلق الأمر باستخدامه على الأسنان؛ فقد أثيرت بعض المخاوف بشأن طبيعته الكاشطة، حيث الفحم فعّال في إزالة البقع السطحية من الأسنان، لكن هناك خطر لتآكل المينا. حيث مينا الأسنان لا تعيد ملء نفسها؛ لذا فليست من الجيد مواصلة خدش الأسنان، وغالبًا يُحذّر أطباء الأسنان من الإفراط في استخدام معاجين تبييض الأسنان المحتوية على الفحم النشط للسبب نفسه،[١] لذلك من المهم حماية الأسنان باستخدام منتجات لا تسبب تآكل المينا، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا يُستخدَم المنتج لمدة قصيرة فقط، أو يُستبدَل معجون أسنان بالفلورايد به، ولتقليل عملية الكشط تُستخدَم الأصابع في فرك الفحم النشط على الأسنان بدلًا من وضعه باستخدام فرشاة أسنان. والجدير بالذكر أنّه لا تُعتمَد منتجات الفحم النشط لتبييض الأسنان بواسطة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وقد لا تناسب هذه المنتجات الأطفال، والنساء الحوامل، والمرضعات، لذلك يُنصح قبل استخدام الفحم النشط لتبييض الأسنان بالتواصل مع طبيب الأسنان الخاص لتحديد إذا كان هذا هو الخيار المناسب. وتشمل أهم أضرار تبييض الأسنان بالفحم ما يلي:[٢][٣]

  • تآكل الأسنان، قد يحدث فقدان لا رجعة فيه لهيكل الأسنان مع الإفراط في استخدام معجون أسنان يحتوي على الفحم، إذ يزيد فقدان الأسنان أيضًا من خطر الإصابة بمشاكل الأسنان؛ مثل: تراكم البقع، وحساسية الأسنان؛ بسبب تعرّض العاج واللثة لمادة الفحم النشط.
  • حساسية الأسنان، حيث الاستخدام على المدى الطويل يؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان تجاه الأطعمة الساخنة والباردة.
  • تسوس الأسنان، بمجرد كشف عاج السن يزداد خطر تسوس الأسنان.
  • مشاكل اللثة، يستقر الفحم تدريجيًا في اللثة، مما يؤدي إلى مضاعفات أخرى؛ مثل: الالتهابات.


أسباب اصفرار الأسنان وتآكلها

تصبح الأسنان مشوهة اللون أو تتحول إلى اللون الأصفر أو حتى اللون البيج أو البني بسبب البقع التي تنشأ على كلّ من السطح الصلب الأبيض للأسنان والمعروف باسم المينا، وكذلك السطح الداخلي لهيكل الأسنان، إذ توجد أسفل المينا مادة بنية شاحبة تُعرف باسم العاج، والتي تصبح أكثر وضوحًا عندما تترقق طبقة المينا، وهو أمر شائع جدًا للعديد من البالغين. أمّا تآكل الأسنان ينتج من الفقدان المزمن للأنسجة الصلبة للأسنان التي تُكشط كيميائيًا عن طريق الحمض، أو إزالة المعادن من دون تدخل بكتيري، في حين أنّه من غير الواقعي توقّع أن تبقى الأسنان لامعة وبيضاء مع تقدم العمر، إلا أنّه تُتجنّب مجموعة من العوامل التي تُسرّع معدل اصفرار الأسنان، والتي تشمل ما يلي:[٤]

  • شرب القهوة أو الشاي بكثرة.
  • تدخين السجائر.
  • تناول نظام غذائي سيء، وهذا يشمل استهلاك الكثير من الأطعمة المُصنّعة التي تحتوي على نسبة عالية من الحمض؛ بما في ذلك: المشروبات الغازية، والحلوى، وبعض أنواع الفواكه، وبعض المكملات الغذائية أيضًا قد ترقّق المينا بسبب محتواها الحمضي.
  • جفاف الفم؛ لأنّ قلة اللعاب تعني حماية أقل للمينا.
  • التنفس من خلال الفم وسدّ الممرات الأنفية، وهذه الظروف تقلل من كمية اللعاب، وتمنع الأسنان والفم من إعادة الترطيب.
  • استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية.
  • الإفراط في استخدام الفلورايد المزمن.


المراجع

  1. ^ أ ب Dr. Nammy Patel (3-6-2019), "Activated Charcoal for Teeth Whitening – Does it Really Work?"، dentaly, Retrieved 21-9-2019. Edited.
  2. Corey Whelan, "Does Activated Charcoal Teeth Whitening Work?"، healthline, Retrieved 21-9-2019. Edited.
  3. Dr. Akshima Sahi, "Charcoal Toothpaste: Benefits and Risks"، news-medical, Retrieved 21-9-2019. Edited.
  4. 6 Ways to Naturally Whiten Your Teeth (9-3-2018), "6 Ways to Naturally Whiten Your Teeth"، draxe, Retrieved 21-9-2019. Edited.