أضرار نقص الحديد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٩
أضرار نقص الحديد

نقص الحديد

يُعدّ الحديد معدنًا مهمًا للجسم، فهو يحمل الأكسجين من الرئتين في أنحاء الجسم كافة، كما يساعد العضلات في تخزين الأكسجين واستخدامه، وقد يعاني الشخص في بعض الأحيان من نقص الحديد في الجسم نتيجة زيادة حاجة الجسم إلى الحديد، أو انخفاض امتصاص كمية الحديد التي يتناولها، حيث نقص معدن الحديد هو النقص التغذوي الأكثر شيوعًا والسبب الأساسي لفقر الدم. وهذا النقص مصدر قلق؛ لأنّه يؤخّر الوظيفة الحركية الطبيعية للرضع أو الوظيفة العقلية، كما يؤدي نقص الحديد عند المرأة الحامل إلى فقر الدم، ذلك يؤدي إلى ظهور عدة مضاعفات؛ مثل: احتمالية إصابة الجنين بفقر الدم، ويتسبب فقر الدم في ظهور عدة أعراض؛ مثل: الضعف العام، والتعب، وقد يؤثر نقص الحديد في الذاكرة أو الوظيفة العقلية الأخرى، وصعوبة الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وانخفاض وظيفة المناعة، والتغييرات الغذائية أو مكمّلات الحديد تعالج مشكلة نقص الحديد.[١]


أضرار نقص الحديد

قد يسبب نقص الحديد في الجسم فقر الدم الذي يكون حادًا، اعتمادَا على كمية الحديد الناقصة، ذلك قد يؤدي إلى مشاكل في حال تُرِك من دون علاج، ومن هذه المشاكل:[٢]

  • اضطرابات في القلب، حيث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد يؤدي إلى سرعة دقات القلب وعدم انتظامها، إذ يجب أن يضخ القلب المزيد من الدم للتعويض عن نقص الأكسجين الذي يحمله الدم عند الإصابة بـفقر الدم، وهذا يؤدي إلى تضخم القلب أو فشل القلب.
  • مشاكل أثناء الحمل، إذ رُبِط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى الحوامل بالولادات المبكرة والرضع منخفضي الوزن.
  • مشاكل النمو، يؤدي نقص الحديد الحاد إلى الإصابة بفقر الدم، وكذلك تأخير النمو عند الاطفال، خاصّة الرضع، كما يرتبط فقر الدم بزيادة التعرض للعدوى.


أعراض نقص الحديد

حيث نقص الحديد يسبب ظهور مجموعة من الأعراض، ومن أبرزها:[٣]

  • التعب غير العادي، فالشعور بالتعب الشديد هو واحد من الأعراض الأكثر شيوعًا لنقص الحديد، حيث الحديد مهم للجسم لصناعة الهيموغلوبين، الذي يوجد في خلايا الدم الحمراء ويحمل الأكسجين حول الجسم من خلال الدم، وعندما لا يحتوي الجسم على كميات كافية من الهيموغلوبين، فذلك يؤدي إلى أن تصل كمية أقل من الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات، مما يؤدي إلى انعدام الطاقة، والقلب يبذل مجهودًا أعلى لنقل المزيد من الدم الغني بالأكسجين حول الجسم، مما قد يسبب الشعور بالتعب.
  • شحوب البشرة، ذلك لأنّ الهيموغلوبين هو الذي يمنح اللون الأحمر للدم، بالتالي فإنّ وجود مستويات منخفضة من الهيموغلوبين؛ بسبب نقص الحديد يجعل الدم أقل احمرارًا، لهذا السبب تفقد البشرة لونها الطبيعي.
  • ضيق في التنفس، الهيموغلوبين يساعد خلايا الدم الحمراء في حمل الأكسجين في أنحاء الجسم، وفي حال كان الهيموغلوبين منخفضًا في الجسم أثناء نقص الحديد تكون مستويات الأكسجين منخفضة أيضًا، مما يعني أنّ العضلات لا تحصل على كمية كافية من الأكسجين لإجراء أنشطة طبيعية مما يزيد معدل التنفس.
  • جفاف الشعر والجلد، لأنه عندما يعاني الجسم من نقص الحديد، فإنّ الأكسجين يركّز على وظائف الأعضاء والأنسجة الجسمية المهمة، ذلك قد يؤدي إلى عدم وصوله إلى الجلد والشعر، مما يسبب الجفاف.


المراجع

  1. "Iron and Iron Deficiency", www.medicinenet.com, Retrieved 13/7/2019. Edited.
  2. "Iron deficiency anemia", www.mayoclinic.org, Retrieved 13/7/2019. Edited.
  3. Mary Jane Brown, PhD, RD (UK) (August 12, 2017), "10 Signs and Symptoms of Iron Deficiency"، www.healthline.com, Retrieved 13/7/2019. Edited.