اسباب جفاف الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٣ مارس ٢٠٢٠
اسباب جفاف الشعر

جفاف الشعر

يُعرف الشعر الجاف بأنّه الشعر الذي لا يحتوي على الكثير من الزيت، وترتبط البصيلات بالغدد الدهنية التي تطلق الزهم أو الزيت على جذع الشعرة، وقد يمتلك الأشخاص ذوو البشرة الجافة شعرًا جافًا، ويمكن أن يُصبح الشعر جافًا أيضًا بسبب الممارسات التي تُجرد الزيوت الطبيعية منه.[١]

لا يمتصّ الشعر الجاف الرطوبة الكافية أو يحتفظ بها للحفاظ على قوامه ونضارته، لذلك قد يبدو باهتًا، وهشًا، وذا أطراف مقصفة وغير لامعة، وبالرغم من أنّه قد يبدو غير صحيّ، إلّا أنّه من غير المحتمل أن توجد مشكلة صحية تسبب الشعر الجاف في معظم الحالات.[٢]


أسباب جفاف الشعر

يمكن أن يجف الشعر لأنّ فروة الرأس لا تفرز ما يكفي من الزيوت لترطيبه، أو أن الشعر يتخلص من رطوبته بسرعة، وفروة الرأس غير قادرة على الحفاظ على الرطوبة، أو أن الشعر ليس لديه قدرة على تزييت نفسه طبيعيًا، إذ يعتمد على الزيوت المصنوعة في جذور الشعر للحفاظ عليه رطبًا ولامعًا، وفي بعض الأحيان لا يُحافظ الشعر على ما يكفي من الزيوت، ممّا يُؤدي إلى جفافه، وتجدر الإشارة إلى أنّه كلّما تقدم الشخص بالسن فإن الشعر يفرز كميةً أقل من الزيت الطبيعي، ومن أهم الأسباب الأخرى لجفاف الشعر ما يأتي:[٣]

  • فقدان الشهية العصبي: هو اضطراب في الأكل يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية، بالتّالي يمكن أن يُسبب هشاشة الشعر وجفافه، بالإضافة إلى مضاعفات أكثر خطورةً.
  • قصور في نشاط الغدة الدرقية: تؤدّي هذه الحالة إلى قلّة إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ممّا يُقلل من مستوى الكالسيوم في الدم، الذي يعدّ من المغذّيات الرئيسة للشعر الصحي، بالإضافة إلى العظام والأسنان وغيرها من الأنسجة، وإذا كان الشخص يعاني من هذه المشكلة فإنّ الغدد الدرقية لا تُنتج ما يكفي من هرموناتها، والشعر الجاف والهش هو واحد من الأعراض المبكّرة لهذه الحالة.
  • متلازمة مينكس: في هذه الحالة الوراثية النادرة لا تستطيع الخلايا امتصاص ما يكفي من النحاس، وذلك يُؤثّر على صحة الشعر، ممّا يسبّب جفافه.
  • الدخول في مرحلة سن اليأس: تمرّ النساء بالعديد من التغيُّرات في الجلد والشعر؛ إذ يعانين من انخفاض في هرمون الإستروجين والهرمونات الإنجابية، وبروتين الكولاجين، ممّا يُسهم في جفاف الجلد وفقدان الشعر، كما أن مستويات هرمون التستوستيرون العالية تسبب تساقط الشعر ونموّ الشعر غير المرغوب به على أجزاء أخرى من الجسم، ومن المهم مناقشة جميع الأعراض مع ممارس الرعاية الصحية من أجل استبعاد الحالات الطبية الأخرى.


عوامل تزيد جفاف الشعر

توجد بعض العوامل المسبّبة لجفاف الشّعر، أهمّها ما يأتي:[٢]

  • النقص الغذائي.
  • التعرّض المفرط للشمس.
  • غسل الشعر بماء يحتوي على نسب عالية من الكلور.
  • الغسل الزائد للشعر.
  • استخدام منتجات وأدوات التصفيف.
  • استخدام منتجات الشعر القاسية.


تشخيص جفاف الشعر

عند جفاف الشعر الشديد وعدم تحسنه رغم إجراء التغييرات في روتين العناية به فإنّ الطبيب قد يكون قادرًا على تحديد السبب، لذا ينصح بمراجعة طبيب الجلدية، فقد يوجّه بعض الأسئلة حول الأعراض الظاهرة، وروتين العناية بالشعر، ونمط الحياة، ومن المحتمل أن يفحص الشّعر وفروة الرأس، وفي بعض الحالات قد يطلب إجراء اختبار واحد أو أكثر؛ إذ قد يأخذ عيّنةً من الدم أو البول للتحقق من وجود علامات لبعض الحالات الطبية، مثل فرط نشاط الغدّة الدرقية أو قصورها، وتجدر الإشارة إلى أنّه توجد بعض الحلول لمشكلة جفاف الشعر، من أهمّها ما يأتي:[٣]

  • عدم غسل الشعر بكثرة.
  • استخدام شامبو يحتوي على عدد أقل من منظّفات التجفيف.
  • استخدام منتجات الشعر التي لا تحتوي على الكحول؛ لأنّه يُجفّفه.
  • استخدام شامبو مرطب حتى يساعد على بقاء بُصيلة الشعر مستويةً حتى تحتفظ بالزيوت الطبيعية.
  • استخدام زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند على فروة الرأس لتجديد الرطوبة.


علاجات منزلية لجفاف الشعر

يمكن علاج جفاف الشّعر وتقصّفه بالعلاجات المنزليّة، منها ما يأتي:[٤]

  • الأفوكادو: يعدّ الأفوكادو غنيًّا بالفيتامينات، والأحماض الدهنية الأساسية، والمعادن التي تساعد على إعادة لمعان الشعر، ويُمكن تطبيقه على الشّعر الرطب، وذلك بمزج الأفوكادو الناضج مع بيضة واحدة، ثم تركه على الشعر مدّة 20 دقيقةً على الأقل، ثمّ غسله عدّة مرّات، وتُكرر هذه الخطوات مرةً واحدةً في الأسبوع للشعر التالف، ومرّةً ​​واحدةً في الشّهر للشعر الصحي.
  • الزبدة: يمكن علاج الشعر الجاف والهشّ بكمية صغيرة من الزبدة بتدليكها على الشعر الجافّ، ثم تغطيته بغطاء استحمام مدة نصف ساعة بالشامبو العادي وتنظيفه.
  • زيت الزيتون: يمكن علاج الشعر الجاف بتسخين 1/2 كوب من زيت الزيتون دون غليه، ثمّ فرك الشعر به، وتغطيته بغطاء بلاستيكي، ثم لفه بالمنشفة، وتركه مدّة 45 دقيقةً، ثم غسله بالشامبو جيّدًا.
  • الشاي: يُستخدم الشاي لإعطاء الشعر لمعانًا طبيعيًا، وذلك باستخدام ربع لتر من الشاي الدافئ غير المحلى كغسول للشعر بعد الشامبو العادي؛ إذ إنّه يُعزّز لون الشعر، لذلك يجب التأكد من استخدام الشاي الذي يناسبه؛ فشاي البابونج يُناسب الشّعر الأشقر، والشّاي الأسود يُناسب ألوان الشّعر الغامقة.
  • قناع خل التفاح: يمكن تجديد الشعر التالف بمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وبياض ثلاث بيضات، ثم فرك الشعر بالمزيج، وتغطيته مدّة نصف ساعة تقريبًا بغلاف بلاستيكي أو غطاء للاستحمام، ثم غسله بالشامبو جيدًا.
  • البيض: إذ يمكن استخدامه بمزج بيضة واحدة مع كمية صغيرة من الشامبو، ثم وضعه على الشعر الجاف مدة خمس دقائق وغسله جيّدًا، فهذا العلاج يُساعد على تعزيز البروتين في الشّعر.
  • الزيوت النباتية: من أمثلتها زيت الزيتون، والجوجوبا، وزيت اللوز الحلو، فجميعها علاجات جيدة للشعر التالف، وإذا كان شعر كثيفًا وثقيلًا يناسبه زيت جوز الهند؛ إذ يرطّبه بوضع كميات صغيرة من الزيت النباتي حتى يُغطي كاملًا، ثمّ تغطيته بغطاء بلاستيكي أو منشفة دافئة مدّة 30 دقيقةً، ثم غسله بالشامبو.
  • زيت خشب الصندل: تمزج بضع قطرات من زيت خشب الصندل مع بضع قطرات من زيت الزيتون أو الجوجوبا، ويُفرك الخليط بين راحتي اليد، ثم يوضع على أطراف الشعر، وللحصول على النعومة الفورية وتجنب تكسّر الشعر وتقصّفه تُرشّ بضع قطرات من المحلول في راحة اليد، وتُمرّر على الشعر التالف.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مرطّبة للشعر ومليّنة، ويُستخدَم في عمل قناع عن طريق غلي أوراق الكاري مع زيت جوز الهند مدّة 2-3 دقائق، ثمّ تركه حتى يبرد، بعد ذلك تُفرَك فروة الرأس به باستخدام أطراف الأصابع، ويغطّى الرأس بمنشفة دافئة لدقائق قليلة ثم يُغسَل.[٢]
  • استخدام منتجات العناية بالشعر التي تتناسب مع نوعه: إذ يُنصح بعدم الإكثار من استخدام الشامبو الخالي من السلفات، فبدلًا من استخدامه يوميًّا ينصح باستخدامه مرّةً إلى مرتين في الأسبوع.


المراجع

  1. Dr. Mehmet Oz, MD (4-11-2019), "What is dry hair?"، sharecare, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت E Hanh Le, M.D. ,Alana Biggers,Alan Carter (4-11-2019), "How do I stop my hair from being dry?"، medicalnewstoday, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Cynthia Cobb, DNP, APRN on May 10, 2018 — Written by Valencia Higuera (4-11-2019), "Why Do I Have Dry Hair?"، healthline, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  4. "13 Home Remedies for Dry and Damaged Hair", readersdigest,4-11-2019، Retrieved 4-11-2019. Edited.