افضل وقت للتعرض للشمس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٣١ مارس ٢٠٢٠
افضل وقت للتعرض للشمس

أفضل وقت للتعرض للشمس

يوجد العديد من الطرق التي تساهم في حماية البشرة من أشعة الشمس؛ لأنّ التعرض لها مباشرةً قد يُظهِر التجاعيد والبقع والعديد من مشكلات الجلد، إضافةً إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذلك فإن أفضل الأوقات التي ينصح فيها بالتعرض لأشعة الشمس تكون في الصباح قبل الساعة العاشرة وبعد الساعة الرابعة مساءً.[١]


فوائد أشعة الشمس للجسم

يحتاج الفرد إلى كميةٍ كافية من ضوء الشمس لكي يستطيع العيش ويستمر بالبقاء، وحتى لا يكون مثل مخلوقات البحار العميقة، فأشعة الشمس ليست فقط مهمّة لبقاء الإنسان، بل إنها أحد أسباب اعتدال جسمه وتوازنه، بالإضافة إلى ذلك يوجد الكثير من الفوائد لأشعة الشمس، يُذكَر منها ما يأتي[٢][٣]:

  • قد تقلل أشعة الشمس فرص الإصابة بمرض السرطان.
  • تعدّ أشعة الشمس مفيدةً لمرضى الزهايمر.
  • تخفّف أعراض الصّدفية والشفاء منها.
  • تقلّل من أعراض الاكتئاب، إذ يوجد العديد من الأبحاث في العلاقة بين أشعة الشمس والمزاج، التي أثبتت أنّ التعرض لضوء الشمس يزيد مستويات مضادات الاكتئاب الطبيعية في الدماغ؛ ففي الأيام المشمسة يُنتج الدماغ كميّات أكبر من السيروتونين الكيميائي، الذي يُعرف أيضًا باسم هرمون السعادة الذي يحسّن المزاج.
  • تساعد أشعة الشمس على تعزيز صحّة العظام لدى كبار السن.
  • قد تقلل أشعة الشمس من خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد، أو التصلّب اللويحي.
  • تحسّن أشعة الشمس من نوعية النوم.


أضرار أشعة الشمس على البشرة

عادةً ما تُربَط البشرة المتوهجة بالصحة الجيدة، لكن لون البشرة الذي يُحصَل عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس يسرّع ظهور آثار الشيخوخة، ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، والتعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى حدوث معظم التغيرات في الجلد، التي يُعتَقد أنّها جزء طبيعي من الشيخوخة، فمع مرور الوقت يسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية إتلاف الأنسجة التي توجد في الجلد، التي تسمى الإيلاستين، وعند تعطل هذه الأنسجة يبدأ ترهّل الجلد ويفقد القدرة على العودة إلى مكانه الأصلي.

يمكن ألّا تظهر أضرار أشعة الشمس على الجلد عند الصغر، لكنها تظهر في وقت لاحق من الحياة، ويوجد العديد من الأضرار والآثار المترتبة على التعرض لها، ولعل من أبرزها ما يأتي ذكره:[١]

  • توسّع الشعيرات الدموية، وتمدّد الأوعية الدموية الصغيرة التي تكون تحت الجلد.
  • تشكّل الأورام الحميدة.
  • تُظهر تجاعيد البشرة.
  • تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد بسبب انخفاض أداء وظيفة المناعة لدى الجلد.
  • تسبّب ظهور النمش، وتلوّن مناطق مختلفة من الجلد.
  • تدمّر الأنسجة المرنة والكولاجين.


الحماية من أشعة الشمس

بسبب الآثار السلبية التي يسببها التعرض لأشعة الشمس يمكن اتباع عدد من خطوات الوقاية التي تحمي البشرة من تأثيرها، ومن هذه الخطوات ما يأتي:[٤]

  • تجنّب التعرض للشمس بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة مساءً، والبحث عن الأماكن المظللة.
  • استخدام واقٍ من أشعة الشمس، ويجب أن يكون بعامل حماية لا يقل عن 15(SPF)، ويجب أن يوضع هذا الواقي بكمية مناسبة على البشرة للحصول على أفضل نتيجة، أمّا في حالات ممارسة السباحة أو التعرق الكثير يُفضّل إعادة وضعه كل ساعتين أو أكثر للحصول على الحماية من أشعة الشمس.
  • ارتداء الملابس الواقية التي تغطّي البشرة وتمنع وصول أشعة الشمس إليها، مثل: القمصان ذات الأكمام الطويلة، والبناطيل الطويلة، والقبعات واسعة الحواف، أو ارتداء الملابس الخاصة التي صُمّمت خصوصًا لحجب الأشعة فوق البنفسجية.


الأشعة فوق البنفسجية

الأشعة فوق البنفسجية هي نوع غير مرئي من الأشعة، وتؤثّر على البشرة وتتلف خلاياها، وتؤدي إلى تلف الجلد خلال أيّ موسم من مواسم السنة أو في أيّ درجة حرارة، وتقتل بعض الخلايا وتُتلف بعضها الآخر، وتؤدي إلى حدوث مشكلات في العين، والتجاعيد، وتسبّب ظهور البقع الجلدية وسرطان الجلد، وللحصول على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ينبغي تجنب أشعة الشمس، واستخدام واقٍ منها، وارتداء الملابس الواقية، إضافةً إلى ارتداء النظارات الواقية، التي توفّر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100%.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب Stephanie S. Gardner, MD (14/7/2017), "Cosmetic Procedures: Sun Exposure and Skin Cancer"، www.webmd.com, Retrieved 7/5/2019. Edited.
  2. ALLIE FLINN (9\11\2018), "4 BENEFITS OF SUNLIGHT THAT WILL MAKE YOU WANT TO GO TAKE A WALK RIGHT NOW"، www.wellandgood.com, Retrieved 8\5\2019. Edited.
  3. Michael T. Murray, "7 Little-Known Benefits of Sunlight"، doctormurray.com, Retrieved 8\5\2019. Edited.
  4. [. https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/adult-health/in-depth/skin-care/art-20048237 "Skin care: 5 tips for healthy skin"], www.mayoclinic.org,12/1/2018، Retrieved 7/5/2019. Edited.
  5. "Sun Exposure ", medlineplus.gov,3/1/2017، Retrieved 7/5/2019. Edited.