علاج تجاعيد الوجه بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢١ ، ١٧ مارس ٢٠٢٠
علاج تجاعيد الوجه بالاعشاب

تجاعيد الوجه

تظهر التجاعيد مع تقدّم العمر، إذ تبدأ عادةً بالظهور في عمر يتراوح بين 40-50 عامًا، وتظهر في عدّة أماكن في الجسم، خصوصًا الأماكن الأكثر تعرضًا للشمس، مثل: الوجه، واليدين، والساعدين، والرقبة، ويعدّ التعرّض لأشعة الشمس من أكثر العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور التجاعيد، كما توجد عوامل أخرى تساهم في ذلك، كالعوامل الوراثية، أو عدم تناول الغذاء المتوازن، أو التدخين.

يوجد العديد من العلاجات المنزلية التي تُساعد على علاج التجاعيد، كالأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم مثل الشوفان، أو الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك كاللبن، بالإضافة إلى العديد من الكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي تحتوي على مضادّات التأكسد، أو الكولاجين، أو مشتقات فيتامين A .[١]


علاج تجاعيد الوجه بالأعشاب

يوجد العديد من العلاجات الطبيعية والعشبية التي يمكن استخدامها للوقاية من تجاعيد الوجه، لكن يجدر التّنويه إلى أهمية اختبارها على مساحة صغيرة من جلد اليدين قبل وضعها على الوجه؛ للتأكد من عدم وجود حساسية تجاهها، منها ما يأتي:[٢][١]

  • زيت الزيتون: يُساعد تدليك الجلد بزيت الزيتون على ترطيبه وإعادة بناء خلاياه، كما يساعد اختراق زيت الزيتون مناطق عميقة في الجلد على الترطيب وحماية أطول من التجاعيد.
  • الألوفيرا أو الصبار: يحتوي الألوفيرا على حمض التفاح أو الماليك، الذي يُحسّن مرونة الجلد ويساهم في التقليل من التجاعيد.
  • اللوز: يُساعد اللوز على علاج تجاعيد الوجه ويؤخر الشيخوخة؛ إذ يحتوي على العديد من المواد المغذية، مثل: حمض الفوليك، والحديد، والزنك، والكالسيوم، وفيتامين E، كما يحتوي على كمية جيدة من الألياف.
  • الحلبة: تُعدّ بذور الحلبة وأوراقها أو الزيوت المستخرجة منها مضادّةً للسّموم التي تسبّب العديد من المشكلات الجلدية، كتجاعيد الوجه، إذ يساهم استخدام أوراقها يوميًا في علاج التجاعيد بسبب احتوائها على الفيتامينات والعناصر المغذية التي يمتصها الجسم بسهولة.
  • الموز: يحتوي الموز على العديد من مضادّات التأكسد، والفيتامينات، والعناصر الغذائية، لذلك يستخدم لعلاج التجاعيد، ويستخدم بهرسه ليصبح على شكل معجون، ويجري تطبيقه على الوجه لمدّة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة، ثمّ غسله بالماء الدافئ، بعد ذلك يوضع مرطّب على الوجه، وتكرّر هذه العملية مرتين أسبوعيًا لتجديد الجلد.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مُضادّات التأكسد، كما يُساهم في منع تكسر الإيلاستين، لذلك يستخدم لعلاج التجاعيد.
  • الجزر: يحتوي الجزر على فيتامين A، الذي يُعزز إنتاج مادة الكولاجين التي تحافظ على الجلد أملس.
  • عصير الليمون: يُعدّ عصير الليمون مقشّرًا جيّدًا يساهم في التخلّص من الجلد الميّت، إذ يحتوي على حمض الستريك، كما يحتوي على خصائص قابضة، لذلك يُساعد على علاج تجاعيد الوجه، فيُفرَك الوجه بالقليل منه ويترك مدةً تتراوح بين 5-10 دقائق قبل غسله بالماء، وتُكرّر هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرّات يوميًا.
  • الأناناس: يحتوي الأناناس على مضادّات التأكسد، كما يحتوي على الألياف والفيتامينات التي تقوّي الجلد، ويحتوي على الإنزيمات التي تحسّن مرونته وترطّبه، وتُساعد على التخلّص من الجلد الميت.
  • بياض البيض: يُساهم بياض البيض في تحسين مظهر الجلد، إلّا أنّ الغشاء الدقيق الذي يفصل بين قشر البيض والبياض يُعدّ أكثر فعاليةً لعلاج تجاعيد الوجه؛ إذ أثبتت بعض الدراسات أنّ استخدام هذا الغشاء في بعض الكريمات يُساعد على الحدّ منها، وإنتاج الكولاجين الذي يشدّ الجلد ويجعله ناعمًا، ويجدر التنبيه إلى عدم استخدامه من قِبَل الأفراد الذين لديهم حساسية من البيض.
  • الزيوت الأساسية: يُساعد استخدام الزيوت الأساسية المخلوطة مع الزيوت الناقلة على علاج التجاعيد، وتُطبَّق بعد تخفيفها بالزيوت الناقلة لتجنّب تهيّج الوجه، ومن الأمثلة عليها زيت الجوجوبا، وزيت الأرجان.
  • تناول الأطعمة التي تُقلل ظهور التجاعيد: منها بذور الشيا، والقرفة، والزنجبيل، والأفوكادو، والطماطم، والبطاطا الحلوة، وغيرها.[٣]


نصائح للحدّ من تجاعيد الوجه

يوجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها لتجنّب تجاعيد الوجه، منها ما يأتي:[٤][٢]

  • تجنّب التعرّض لأشعة الشمس: يُنصح بتقليل الوقت الذي يتعرّض فيه الجلد لأشعة الشمس، واستخدام واقيات الشمس طوال السنة وعلى مدار الفصول عند الخروج من المنزل؛ إذ يُسرّع التعرّض للأشعة فوق البنفسجية من عملية الشيخوخة، ويؤدي إلى تشكل تجاعيد الوجه، كما يؤدي إلى ظهور بقع على الجلد وعدم توحّد لونه.
  • اختيار واقيات الشمس الجيدة: يوجد العديد من الكريمات التي تستخدم للحماية من أشعة الشمس، ويجب اختيار الأنواع التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية من نوع (أ) ونوع (ب)، كما يجب استخدام واقيات الشمس التي لا يقلّ فيها معامل الحماية من أشعة الشمس عن 15.
  • استخدام المرطبات: يؤدي جفاف الجلد إلى انكماشه وتجعّده وظهور التجاعيد، لذلك ينصح بترطيبه باستمرار.
  • التوقف عن التدخين: يُؤدي التدخين إلى ظهور التجاعيد؛ إذ يضرّ مادتي الكولاجين والإيلاستين، وهما مسؤولتان عن مرونة الجلد، كذلك يسبّب التدخين تضيّق الأوعية الدموية الموجودة في الجلد.
  • الحدّ من التوتر: يزيد التوتر المزمن من شيخوخة خلايا الجلد، لذلك ينصح بالتحكّم به.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C: يُساعد فيتامين C على إنتاج الكولاجين، كما أنه يحدّ من الجذور الحرّة، ومن الأطعمة التي تحتوي عليه وينصح بتناولها للحدّ من تجاعيد الوجه البرتقال، والسبانخ، والبروكلي.
  • النوم الكافي: يُساعد النوم بقدر كافٍ على الحدّ من التجاعيد، ويُنصح بالنوم على الظهر.
  • الماء: يُعدّ شرب الماء من أكثر العلاجات فعاليةً لعلاج تجاعيد الوجه؛ إذ يحافظ على رطوبة الجسم والوجه، ويجب على الأقل شرب لترين من الماء النقي يوميًا.


الكريمات المضادّة للتجاعيد

يوجد العديد من الكريمات التي تستخدم لعلاج التجاعيد ويكون بعضها فعّالًا، في حين أنّ أنواعًا أخرى منها غير فعّالة، ومن المكونات التي تجعلها فعّالةً ما يأتي:[٤]

  • الريتينول: يُعدّ الريتينول أو فيتامين أ من مضادّات التأكسد التي تستخدم في كريمات التجاعيد؛ إذ تُساعد مضادّات التأكسد على الحدّ من الجذور الحرة.
  • أحماض هيدروكسي: يوجد العديد من أنواع أحماض هيدروكسي، مثل: أحماض بولي هيدروكسي، أو أحماض ألفا هيدروكسي، أو أحماض بيتا هيدروكسي، وهي مقشّرات للبشرة تساعد على التخلّص من الجلد الميت وتعزيز نموّ جلد ناعم.
  • الإنزيم المساعد Q10: يُساهم في التقليل من التجاعيد حول العينين، وحماية الجلد من أشعة الشمس.
  • مستخلص الشاي: تحتوي العديد من كريمات التجاعيد على مستخلص الشاي الأخضر، الذي يملك العديد من الخصائص المضادّة للتأكسد والمضادّة للالتهاب.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Treat Wrinkles Naturally at Home", www.healthline.com, Retrieved 11-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Home Remedies for Wrinkles", www.top10homeremedies.com, Retrieved 10-11-2019. Edited.
  3. "Skin wrinkling: can food make a difference?", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2-1-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Wrinkle creams: Your guide to younger looking skin", www.mayoclinic.org, Retrieved 10-11-2019. Edited.