أعراض حشرة البق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٥ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٩
أعراض حشرة البق

حشرة البق

حشرة البق هي حشرة بيضاوية الشكل ذات حجم صغير، يتراوح طول الحشرة البالغة منها بين 5-7 ملم، ولا تمتلك حشرة البق أجنحةً لتمكينها من الطيران، وتتغذّى هذه الحشرة من خلال مصّ دم الإنسان والحيوانات ذوات الدم الحار، وقد توجد حشرة البق في أماكن مختلفة من المنزل، فقد تختبئ في شقوق الأثاث أو الأنواع المختلفة من المنسوجات كالأثاث المنّجد، ويشيع وجود حشرة البق في الفراش ومراتب الأسرّة، وتنشط حشرة البق ليلًا، وقد تعض مناطق الجلد المكشوفة أثناء النوم، خاصّةً الوجه، والرّقبة، واليدين، والذّراعين.[١]


أعراض حشرة البق

تتغذّى معظم حشرات البق على دم العائل أثناء النوم ساحبةً الدّم بطريقة غير مثيرة للألم، وتحقن حشرة البق خلال هذه العملية كميّةً صغيرةً من اللعاب في جلد العائل، وقد تتشكّل ردود فعل تحسسية في الجلد تجاه اللعاب وما يحتوي عليه من مواد كيميائية لدى الأشخاص عند استمرار تغذية حشرة البق على دم الشخص نفسه لعدّة أسابيع.

تتوزّع لدغات حشرة البق على الجلد على شكل صفوف، إذ توجد لدغتان أو ثلاث لدغات في كلّ صف، وتنقطع عن مص الدم لفترة ثمّ تعاود الكرّة وتلدغ الجلد مرّةً أخرى على بعد حوالي نصف بوصة تحت اللدغة السابقة، وقد تظهر لدغة حشرة البق على الجلد في غضون عدة أيام قد تصل إلى 14 يومًا.

تظهر بثور لدغات حشرة البق بحجم أكبر من لدغات البراغيث، ولا تحتوي على نقطة حمراء في الوسط عادةً، وترتفع هذه البقع الحمراء عن مستوى الجلد، وقد تتوزّع أماكن لدغات حشرة البق عشوائيًا أو على شكل مجموعة مكوّنة من ثلاث لدغات على خطوط الأوعية الدموية، ولا يواجه معظم الأشخاص الذين يتعرضون للدغات حشرات البق ظهور أيّ أعراض ولا يدركون تعرّضهم للدغ أصلًا، في حين قد يصاب بعض الأشخاص بالاضطراب والغثيان.

قد تتشكّل ندباتٌ وعدوى جلدية ناجمة عن الخدش عند التعرّض للدغة حشرة البق، وقد يواجه بعض الأشخاص في حالاتٍ نادرة نشوء ردّة فعل تحسسّية مفرطة أو ما يعرف بالتأق، أو تشكّل حالة الربو التحسسي نتيجةً للتعرّض للدغات حشرة البق.[٢]


علامات وجود حشرة البق

تتمثّل أكثر العلامات الواضحة التي تشير إلى وجود حشرة بق الفراش في المنزل بتعرّض الأشخاص للعض واللدغ أثناء نومهم، لذا ينبغي على الأشخاص تفقّد أغطية السرير والفراش للتأكّد من وجود حشرة البق أو بيوضها، وتشبه البيوض شكل بذور الخشخاش الصغيرة الباهتة، وقد تظهر علامات نشاط حشرة البق تحت ورق الجدران بالقرب من الأسرّة، وفي زوايا المكاتب وخزائن الملابس، والوسائد، والسجّاد، وغيرها.

تترك حشرة البق فضلاتٍ وبقعًا ذات لون بني غامق أو بلون الصدأ ملوّثةً الفراش والأغطية، ويظهر البراز بقوام سائل ولون بني فاتح أو أسود على شكل خرز، وقد تمتص الأغطية والفرش والأسطح هذا البراز، وتنبعث رائحة نتنة تشبه رائحة الكزبرة عند وجود أعداد كبيرة من حشرات البق.[٢]


التخلص من حشرة البق

يمكن التخلص من حشرة البق باتباع الطرق والإجراءات الآتية:[٣]

  • تنظيف الأرضيات والفراش والأثاث والأدوات المنزلية باستخدام المكنسة الكهربائية والبخار.
  • غسل أغطية الفراش والستائر والملابس بضبط إعدادات الغسالة والمجفّف على أعلى درجة حرارة.
  • تغليف الأغطية التي يصعب غسيلها في أكياس بلاستيكية وتخزينها لعدّة أيام على درجة حرارة 0 درجة فهرنهايت أو لعدّة أشهر تحت درجات حرارة دافئة.
  • تسخين المعدات والقطع المنزلية التي يمكن تسخينها على 46 درجةً مئويّةً.
  • سدّ الفراغات والفتحات الموجودة حول قاعدة الحائط في المنزل والشقوق في الأثاث بمواد عازلة للماء.
  • استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على حشرات البق.


المراجع

  1. Melissa Conrad Stöppler (6-5-2019), "Bedbugs"، www.medicinenet.com, Retrieved 30-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Christian Nordqvist (13-2-2018), "Everything you need to know about bedbugs"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-8-2019. Edited.
  3. Kimberly Holland and Heather Cruickshank (9-4-2019), "Everything You Need to Know About Bed Bug Bites"، www.healthline.com, Retrieved 30-8-2019. Edited.