ما هو علاج حشرة البق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٨ ، ٣١ أكتوبر ٢٠٢٠
ما هو علاج حشرة البق

حشرة البق

حشرة البق أو ما يُعرف ببق الفراش (Bedbugs) هي حشرة طفيلية صغيرة الحجم، يبلغ حجمها حجم بذور التفاح ذات لون بني ولا تملك أجنحة، وتتغذى على دماء البشر والحيوانات عند عضهم خلال الليل وهم نائمون، وتعيش حشرة البق في أماكن مختلفة في المنزل بما في ذلك الشقوق في الجدران والأسرة والأشياء المتواجدة حول السرير، وعلى الرغم من أنّه من غير المعروف أنّ هذه الحشرة تنقل الأمراض، إلا أنّها تسبب العديد من الأعراض المزعجة والخسائر الاقتصادية، لذلك في حال تواجد هذه الحشرة في المنزل، يجب الحرص على التخلص منها بأسرع وقت ممكن وبشكل نهائي،[١][٢] وفي هذا المقال سنتطرق إلى الطرق التي تساعد في التخلص من هذه الحشرة، ومنعها من الدخول إلى المنزل، وإلى الآثار الصحية لهذه الحشرة.


كيف يُمكن التخلص من حشرة البق؟

يمكن التخلص من حشرة البق من خلال تنظيف الفراش والأثاث الذي تسكن عليه هذه الحشرة، وفي ما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في ذلك:[٣]

  • تنظيف الستائر والبياضات والفراش بالماء الساخن، وتجفيفه على درجات عالية، ووضع الأحذية والأشياء الأخرى التي لا يمكن غسلها في المجفف على درجات حرارة عالية ولمدة 30 دقيقة.
  • فرك الفراش باستخدام فرشاة خشنة الشعيرات لإزالة أي بقايا لحشرة البق أو بيوضها قبل استخدام المكنسة الكهربائية.
  • تنظيف الأسرة بالمكنسة الكهربائية وتنظيف المناطق المحيطة بالأسرة أيضًا، ثم تفريغ محتويات المكنسة بكيس بلاستيكي وإغلاقه بإحكام، والتخلص منه على الفور خارج المنزل.
  • تغطية الفراش بغطاء محكم الإغلاق، لمنع حشرة من الدخول أو الهروب، وقد تعيش هذه الحشرة لمدة تصل إلى عام دون أنّ تتغذى، لذا يجب الاحتفاظ بالغطاء على الفراش لمدة عام على الأقل للتأكد من موت جميع الحشرات الموجودة فيه.
  • إصلاح المناطق المتشقق في الجدران للتخلص من الأماكن التي من الممكن أنّ تختبئ بها هذه الحشرة.
  • التخلص من الفوضى المحيطة بالسرير.
  • إذا كان الأثاث موبوء بهذه الحشرة يُفضل التخلص منه.


نصائح ليبقى المنزل خاليًا من البق

يمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد على الحفاظ على المنزل خاليًا من حشرة البق، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٤]

  • عند شراء أثاث مستعمل، يجب التأكد من عدم وجود علامات تدل على وجود حشرات البق عليه قبل إدخاله إلى المنزل، إذ من الممكن أنّ تعيش هذه الحشرات على الأثاث لمدة عام أو أكثر دون أن تحصل على طعام.
  • استخدام أغطية واقية على الأثاث، مع ضرورة التأكد من أنّ الأغطية المستخدمة تم تعقيمها بمبيد للحشرات يساعد على طردت حشرات البق.
  • يُفضل شراء أغطية فاتحة اللون، ليكون من السهل التعرف على وجود حشرات البق عليها.
  • الإكثار من استخدام المكنسة الكهربية، فهي تساعد على التخلص من هذه الحشرات العالقة على الأثاث.
  • محاولة التقليل من الفوضى والأثاث غير المرغوب به في المنزل.
  • الحذر الشديد عند مشاركة مرافق الغسيل مع أشخاص آخرين، فقد يتسبب ذلك بنقل حشرات البق.
  • يجب عدم وضع حقائب الأمتعة على السرير مباشرةً خلال السفر، والحرص على وضعها بعيدًا عن الأثاث، كما يجب تفقد الأثاث باستخدام مصباح يدوي لتأكد من أنه خالٍ من حشرات البق قبل استعماله.
  • جب فصل الملابس المستخدمة خلال السفر عن العودة للوطن، وغسلها بالماء الساخن على الفور، كما يجب تنظيف حقائب الأمتعة بالمكنسة الكهربائية، ثم تفريغ المكنسة بكيس بلاستيكي وإغلاقه بإحكام، وإلقائه في القمامة خارج المنزل.


ما هو تأثير حشرة البق على الصحة؟

تعض حشرة البق جسم الإنسان وتمتص الدماء منه، وعادةً ما يحدث ذلك خلال الليل، وفي الأجزاء المكشوفة من الجسم مثل؛ الرقبة والوجه واليدين، ولا تكمن المشكلة في العضة بحد ذاتها، إذ إنّها غير مؤلمة، وقد لا يدرك الشخص أنّه تَعرض للعض، إلا أنّ مكان هذه العضة قد تصبح المنطقة حمراء ومتورمة ومسببة للحكة، كما قد تصاب المنطقة بالعدوى في حال حكها وإحداث الجروح والخدوش فيها، كما أنّ بعض الأشخاص قد يعاني من حساسية تجاه عضات حشرة البق، مما يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي عند تعرضهم لذلك، فقد يعانون منطفح جلدي وحكة شديدة وظهور حبوب مملؤة بالماء.[٥][١]

وحتى الوقت الحاضر، لم يثبت العلماء أنّ حشرة البق يمكنها حمل الأمراض أو نقلها، إلا أنّه يُحتمل أن هذه الحشرة من الممكن أنّ تنقل مرض المثقبيات الأمريكي، الذي يُعرف بمرض شاغاس، في الأماكن التي ينتشر فيها هذا المرض، إلا أنّ ذلك لم يُثبت بصورة قاطعة ويحتاج للمزيد من البحث والدراسة.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (2019-10-09)، "Bedbugs"، mayoclinic، Retrieved 2020-10-09. Edited.
  2. "Bed Bugs FAQs", cdc, 2020-09-15, Retrieved 2020-10-10. Edited.
  3. Carol DerSarkissian (2018-11-22), "Bedbugs", webmd, Retrieved 2020-10-10. Edited.
  4. Scott Frothingham (2019-11-20), "How to Keep Bed Bugs Out of Your Bed (and Home)", healthline, Retrieved 2020-10-09. Edited.
  5. ^ أ ب Melissa Conrad Stoppler, MD (2019-11-14), "Bedbugs", medicinenet, Retrieved 2020-10-09. Edited.