ماهو علاج حكة الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٣ يوليو ٢٠١٨
ماهو علاج حكة الجسم

الحساسية الجلدية، هي عبارة عن رغبة شديدة في حك الجسم أو هرشهِ، وهي ليست مرضًابحد ذاتها، وإنما هي مجرد عَرَضقد يظهر مع بعض الأمراض الجلدية أو أمراض أخرى عامة في الجسم.والحكة هي مشكلة شائعة جدًا بين الناسوتؤثر عليهم بشكل كبير، وذلك اعتمادًا على شدتها، فقد تكون مزعجة في بعض الحالات لدرجة تعطيلها لبعض الأنشطة اليومية والنوم لدى الشخص. تحدث الحكة نتيجة العديد من الأسباب، مثل: الحساسية أو لدغ الحشرات أو التهابات الجلد وغيرها من الأسباب التي سوف نتحدث عنها مفصلًا في هذا المقال. قد يشعر الشخص بالراحة عند هرش الجسم لبعض الوقت، ولكن قد يؤدي هذا إلى الإصابة ببعض الالتهابات أوالعديد من المشاكل الأخرى، ولحسن الحظ هنالك بعض العلاجات المنزلية التي يُمكن اتباعها للتخلص من فرط الحكة ومُضاعفاتها.

 

أعراض الحكة


تختلف الأعراض المرافقة للحكة باختلاف المسبب، ولكن من أهم العوامل ظهورًا:

  • التقرحات والحبوب والانتفاخات.
  • احمرار المنطقة المصابة.
  • إصابة المنطقة المتعرضة للحكة بالجفاف أو ظهور بعض التشققات على الجلد.
  • تشمل الحكة الجسمالكامل، وتحدث غالبًا بسبب حالة صحية مزمنة مثل: أمراض الكبد.

 

أسباب الإصابة بالحكة


هنالك العديد من الحالات التي تعمل على إثارة الحكة في الجسم، منها:

  • الحالة النفسية، وهي من أكثر الحالات شيوعًا، حيث إنالتوتر والاكتئاب والضغط النفسي يُمكن أن يتسبب في الحكة المزعجة، بالإضافة إلى أن الضغط النفسي يمكن أن يُسبب تفاقمًا في الحالة، مما قد يؤدي إلى جفاف البشرة من كثرة الخدش المستمر.
  • حروق الشمس، حيث إن التعرض الطويل لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية يؤثر بشكل كبير على الإصابة بالحكة.
  • من المسببات الأخرى الهامة التي يُمكن أن تُسبب ظهور الحكة في الجسم وتؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي أو تغير في لون الجلد، هي الإصابة ببعض الحالات المرضية، مثل: أمراض الكبد والكلى والسرطان، بالإضافة إلى ردة فعل الجسم تجاه بعض أنواع العلاجات التي تُسبب إثارة الحكة في الجسم.
  • الحساسية ضد مأكولات معينة أو مواد غذائية مختلفة.
  • التعرض لعضات أو لسعات الحشرات والزواحف.

 

علاج حكة الجسم


  1. ورقة الهُلام، فالهلاممادة تُساعد بشكل كبير في العلاج والحد من حكة الجلد، وتوجد في الصبّار أو المنثول، وتُسهم في علاج الحكة الناتجة عن لدغات الحشرات.
  2. الثلج، فوضع قطع الثلج على المناطق الجلدية المُصابة بالحكة، يُساهم في تلطيف المُناخ الجلدي وتقليل نسبة الإصابة بالالتهاب.
  3. مضادات الاكتئاب، حيث إن هذهِ المضادات تستخدم للعلاج النفسي عند بعض الأشخاص، ولكن أُثبت علميًا أن لها دورٌ فعّال في علاج الحكة الجلدية وبعض الالتهابات، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص حول تناولها.
  4. تجنب الخدش، يجب مواجهة الحكة وعدم الاستمرار فيها، وذلك لتجنب الإصابة بالجروح أو الالتهابات المزمنة، ففي هذهِ المرحلة تكون الوقاية خيرًا من العلاج.