فوائد الشوفان للبشره

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٤ ، ٢٣ أبريل ٢٠٢٠
فوائد الشوفان للبشره

الشوفان

هو من النباتات التي يستخدم الإنسان حبوبها، وتُستخدَم أوراقها وساقها ونخالتها،[١] وينتشر الشوفان بين الناس بوصفه إحدى وجبات الإفطار الشهية والمغذّية، كما يدخَل في إعداد المخبوزات، وتشير العديد من الأبحاث إلى أنّه يملك العديد من الفوائد للجسم والبشرة.[٢]


فوائد الشّوفان للبشرة

الشوفان مفيد للغاية للبشرة؛ فهو يمنع ظهور حب الشباب، ويحسّن من صحّة البشرة، كما أنّه يعمل منظفًا طبيعيًا للجلد، ومن الفوائد المذهلة التي يمنحها للبشرة ما يأتي:[٣]

  • علاج حب الشباب: يساعد الشوفان في التخلّص من الزّيوت الزّائدة والمتراكمة الموجودة في البشرة، وبالتالي قد يمنع ظهور حبوب الشباب على البشرة، ويفيد في التخلّص من حبّ الشباب وإزالته من البشرة؛ ذلك نظرًا لاحتوائه على عنصر الزّنك الذي يقلل من الالتهابات، ويقضي على البكتيريا التي تسبّب ظهور حب الشباب. ويُستفاد من هذه المنفعة للشوفان بغلي نصف كوب منه مع ثلث كوب من الماء، وتركه حتى يبرد، ثم وضعه على المناطق المصابة من الوجه، وتركه مدة 20 دقيقة، بعد ذلك تنشيف الوجه بالماء الدافئ، وتضاف بعض المواد الأخرى إلى هذا القناع؛ مثل: البيض.
  • علاج جفاف وحكّة الجلد: يحتوي الشوفان على خصائص مُضادة للأكسدة، وخصائص مُضادة للالتهابات، فهي تساعد في علاج الحكّة المرتبطة بتحسّس البشرة وجفافها. ويُستفاد من هذه الخاصية من خلال النقع بحمام من الشوفان من خلال وضع صودا الخبز والشوفان غير المطبوخ في حوض الاستحمام، واستخدام الشوفان المطحون المخصص لذلك، ثم نقع الجسم فيه مدة 15 دقيقة، بعد ذلك يجب ترطيب البشرة بالمرطب المناسب، كما يُستخدَم في شكل قناع للبشرة؛ ذلك من خلال خلطه بالماء الساخن لتشكيل معجون وتطبيقه على البشرة مدة 15 دقيقة، وشطفه بالماء الفاتر بعد ذلك.
  • ترطيب البشرة: يُستخدَم مرطّبًا طبيعيًّا للبشرة، فهو يُخلّص من خلايا الجلد الميتة، إذ يحتوي على ألياف البيتا جلوكان، التي تنفع في تشكيل طبقة رقيقة للبشرة، ويُرطّبها بعمق، ذلك بإضافة كوبين من الشوفان إلى كوب من الحليب، وملعقة كبيرة من العسل الخام، ثم وضع الخليط على البشرة مدة 15 دقيقة، ثم شطفها بالماء البارد.
  • تفتيح البشرة وتقشيرها: يتاح استغلاله مقشّرًا للبشرة ومنظّفًا طبيعيًّا لها، وبالتالي يساعد في تفتيح البشرة. ولعمل هذا المقشر تُخلَط ملعقة من الشوفان بـالسكر البني الناعم المطحون والعسل الخام وزيت الجوجوبا ببضع قطرات من زيت اللافندر، ثم توضع كمية صغيرة منه على الوجه، وتفرك في حركات دائرية، ويُترك مدة 10 دقائق، ثم يُشطف الوجه بالماء الدافئ.
  • المساعدة في علاج البشرة من جدري الماء: استُخدِم دقيق الشوفان منذ آلاف السنين في التخفيف من أعراض جدري الماء عبر التخلّص من الحكّة المُصاحبة له، ذلك بواسطة وضع دقيق الشوفان على قطعة قطنية، أو وضع القليل منه في حوض الاستحمام، ونقع الجسم باستخدام الماء الفاتر.
  • منظف فعّال للبشرة: إذ يحوي مركبات تُسمّى الصابونين، التي تعمل منظفًا طبيعيًا، إذ تزيل السموم والأوساخ من مسامات البشرة دون أن تتسبب في تهيجها، ويُحضّر حليب الشوفان عن طريق نقع الشوفان في الماء، ثم يوضع على الوجه باستخدم قطعة قطنية بعد غسل الوجه، كما يُجرى حمام الشوفان من خلال وضع دقيق الشوفان على قطعة قطنية ووضعها عند حنفية حوض الاستحمام لتطهير البشرة وتنظيفها.
  • حماية البشرة: فالبروتينات الموجودة فيه تحافظ على الحاجز الطبيعي للبشرة، فهي تحميها من الملوثات، والمواد الكميائية القاسية، والأشعة فوق البنفسجية.


فوائد الشوفان للجسم

يوجد العديد من الفوائد الصّحيّة للشوفان عند تناوله، ومنها[٢]:

  • يُحافظ على صحّة القلب، فهو يُقلل من مستويات الكولستيرول في الدم، ويُقلّل من مستوى البروتينات الدّهنيّة في الجسم، ممّا يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيّة.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائيّة الضروريّة للجسم.
  • ينفع في السّيطرة على مستوى ضغط الدم في الجسم، والسّيطرة على مستوى السكر في الدم.
  • يفيد من حيث التّخلّص من السّمنة والوزن الزائد، فهو يُقلل من الشعور بالجوع، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع والامتلاء؛ ذلك نظرًا لمحتواه العالي من الألياف الغذائيّة، ويُحافظ على صحة الجهاز الهضميّ، فهو يقضي على مشكلة الإمساك.


المراجع

  1. "OATS", www.webmd.com, Retrieved 1-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Joseph Nordqvist (3-1-2018), "Are oats good for you?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-3-2019. Edited.
  3. Ravi Teja Tadimalla (2018-10-15), "22 Best Benefits Of Oats For Skin, Hair, And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 2019-3-3. Edited.