فوائد البيض

فوائد البيض

البيض

يُعدّ البيض من الأطعمة التي بدأ الإنسان باستهلاكها منذ آلاف السنين بسبب توفّره وسهولة الحصول عليه وانخفاض ثمنه، ويوجد العديد من أنواع البيض؛ منها: بيض الطيور وبيض الأسماك وغيرهما، لكنّ الإنسان أكثر مَيلًا إلى استهلاك بيض الدَّجاج، الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية لصحة الجسم والجلد والعينين، وتحسين أداء وظائف الكبد والدِّماغ.[١][٢]

شكّل المحتوى العالي من الكولسترول في البيض أمرًا مثيرًا للجدل في تسببه في الإصابة بالأمراض، لكن يتفادى الشخص احتمال ارتفاع الكولسترول من خلال تناول البيض باعتدال، ويجدر التّنويه إلى أنّ الكولسترول المعتدل مفيد للصحة.[١][٢]


فوائد البيض

تتوفر العديد من العناصر الغذائية في البيض مما يجعله خيارًا صحيًا، ومن الفوائد الصحية له ما يأتي:[٣][١]

  • رفع الكولسترول الجيد، حيث ارتفاع نسبته يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدِّماغية، ويُعدّ البيض من الوسائل الممتازة لرفع الكولسترول الجيد، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول بيضتين يوميًا لستة أسابيع يزيد من نسبة الكولسترول الجيد 10%.
  • امتلاك الكولين، حيث الكولين من المُغذّيات المهمة التي لا يعرفها معظم الناس، والتي تسهم في بناء أغشية خلايا الجسم، وتلعب دورًا في نقل الإشارات العصبية للدماغ، ويُعدّ نقص هذه المادة خطيرًا، لكنه لحُسن الحظ نادرًا ما يحدث، ويُعدّ البيض من أفضل المصادر للحصول على هذه المادة الغذائية.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، يرتبط ارتفاع الكولسترول الضَّار بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدَّموية، وتشير الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين لديهم مستوى مرتفع من الكولسترول الضار أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب، ويؤدي تناول البيض إلى تحويل الكوليسترول الضار إلى الجيد، مما يخفّض خطر التعرُّض لأمراض القلب.
  • الحفاظ على صحة العين، يحتوي البيض على مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين التي تلعب دورًا في منع الإصابة بإعتام شبكية العين وكذلك مرض التنكُّس البقعي المرتبطين بتقدم العمر، ويُعدّ صفار البيض غنيًا جدًا بهذه المواد، ويساعد تناول البيض بشكل منظم في الوقاية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، إضافة إلى احتواء البيض على فيتامين أ الذي يسبب نقصه الإصابة بفقدان البصر.
  • تقليل الدهون الثلاثية، إذ يمتلك أوميغا 3 الضروري لتقليل الدهون الثلاثية في الدم، والحماية من الإصابة بأمراض القلب.
  • غني بالبروتين، يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين، مما يساعد في إنقاص الوزن، وزيادة كتلة العضلات، وخفض ضغط الدم، وتحسين صحة العظام.
  • صحة الدماغ، يمتلك الفيتامينات والمعادن الضروريين لصحة الدماغ والجهاز العصبي.
  • تقوية المناعة، يُعزّز البيض من المناعة؛ لاحتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ب 12، والسيلينيوم.
  • صحة العضلات، يحافط البيض على قوة العضلات وأنسجة الجسم الأخرى، وإصلاح التالف منها.
  • الحفاظ على حمل صحي، هذا الغذاء يتضمن حمض الفوليك، الذي يمنع حدوث التشوهات الخلقية للجنين.
  • امتلاك نسبة من الحديد، خاصةً في صفار البيض، وهو في هيئة حديد الهيم، ويُعدّ أكثر أشكال الحديد القابلة للامتصاص، كما أنّه سهل الاستخدام، بالإضافة إلى أنّه أكثر أنواع الحديد قابليةً للاستخدام في معظم المكملات الغذائية، لذا فإنّ تناول البيض يقلّل من الأعراض النّاتجة من نقص الحديد الخفيف؛ مثل: التّعب، والصّداع، كما أنّه مهمّ في حمل الأكسجين في الدّم، وله دور مهمّ في أداء المناعة، والتّمثيل الغذائي، وغيرها. [٤]


فوائد البيض للشعر

يحتوي البيض على العديد من الفوائد للشعر، وبالرَّغم من صعوبة وضعه نيئًا على الشعر، لكنّ فوائده تجعل منه شيئًا يستحق التجربة، ومن هذه الفوائد يُذكَر الآتي:[٥]

  • 'تعزيز نمو الشعر؛ بسبب احتوائه على البروتينات المُغذّية التي تزيد من نمو الشعر بشكل صحي.
  • منع تساقط الشَّعر، وتقوية جذوره.
  • زيادة ترطيب ومرونة الشعر ولمعانه.
  • المساعدة في تقوية الشعر الهشّ والضَّعيف، وإعادة بناء فجوات الكيرايتن في بِنية الشَّعر.


وصفات البيض للشعر

توجد مجموعة من الوصفات التي تحتوي على البيض، وتُوضع على الشعر لتقويته والحفاظ عليه، ويُذكَر منها الآتي:[٥]

  • قناع البيض لنمو الشعر طبيعي، يساعد في الحفاظ على توازن الشعر وزيوت فروة الرأس، ويُغذّي الجذور وأطراف الشعر، ويحتاج الشخص في هذه الوصفة إلى بيضة كاملة أو اثنتين في حال كان الشَّعر طويلًا، وملعقة من زيت الزيتون، وتُمزَج بالبيضة، وتوضع على الشعر 20 دقيقة، ثُم يُغسَل الشَّعر بالماء البارد، إذ إنّ الماء السَّاخن يجعل من الصَّعب التخلُّص من رائحة البيض في الشَّعر، ويُحضّر هذا القناع مرة إلى مرتين أسبوعيًا.
  • قناع صفار البيض للشعر الجاف، يدخل مزيج زيت الزيتون وصفار البيض في ترطيب الشعر وتغذية فروة الرأس وإعطاء اللمعان والنعومة، ويُحضّر هذا القناع بمزج صفار بيضتين بملعقة كبيرة من زيت الزيتون ووضعه 20 دقيقة على الشَّعر، ثم غسل الشَّعر بالماء البارد، ويُكرّر عمله مرة إلى مرتين في الأسبوع.
  • قناع بياض البيض للشعر الدهني، يفيد في التحكم بإفراز الزيت في فروة الرأس، ويُحسّن ملمس الشعر، ويزيد من طوله، ويُحضّر بمزج بياض بيضة بملعقة كبيرة من زيت الزيتون ووضعه 20 دقيقة على الشعر ثم غسله بالماء البارد، وتكراره مرة أو مرتين أسبوعيًا.
  • قناع الألوفيرا والبيض، يحتوي جل صبار الألوفيرا على الأحماض الأمينية والدهون والفيتامينات التي تُغذّي الشعر وفروة الرأس، ولعمل هذا القناع يُمزَج بياض بيضة بملعقتين من جل الألوفيرا لمدة نصف ساعة إلى ساعة، ثم يُغسَل الشعر بالماء البارد، ويُكرّر صنع هذا القناع مرة أو مرتين أسبوعيًا.
  • قناع الحناء والبيض، تُهدِّئ الحناء فروة الرأس المشدودة، وتحتوي على مواد مضادة للميكروبات، مما يحافظ على صحة فروة الرأس، وتقلل من القشرة والتساقط، ويُجهّز هذا القناع بمزج ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة المنقوعة بالماء ليلة كاملة، ثم طحنها واستخدامها مع كوب من مسحوق الحناء وصفار بيضة والقليل من الماء، ويُوضع القناع على الشعر ساعة، ثم يُغسل بالماء البارد، ويُعمَل هذا القناع مرة واحدة أسبوعيًا.


الآثار الجانبية لتناول البيض

قد يسبب تناول البيض حدوث المخاطر الآتية:[١]

  • الحساسية، بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه البيض، وقد يؤدي تناوله البيض إلى حدوث رد فعل يهدد حياته، ومن الواجب انتباه هؤلاء الأشخاص إلى أنّ بعض المخبوزات والكعك يحتويان على البيض؛ لذا يجب الحذر عند شراء أيّ من هذه السِّلَع.
  • البكتيريا، قد يحتوي البيض النيئ أو غير المطهو ​​جيدًا على البكتيريا التي تدخل من خلال المسام الموجودة في قشور البيض، وتُتقى هذه البكتيريا بشراء البيض المُبستر، والابتعاد عن شراء البيض ذي القشور التالفة أو منتهي الصَّلاحية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث James McIntosh (9-10-2019), "Everything you need to know about eggs"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Rebekah Edwards (15-6-2017), "Egg Nutrition and Health Benefits Explain Why It’s A Superior Food"، draxe.com, Retrieved 20-10-2019. Edited.
  3. Kris Gunnars, (28-6-2018), "Top 10 Health Benefits of Eating Eggs"، www.healthline.com, Retrieved 20-10-2019. Edited.
  4. "10 health benefits of eggs", www.health24.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  5. ^ أ ب Meenal Rajapet (21-8-2019), "How Eggs Prevent Hair Loss And Aid Hair Growth"، www.stylecraze.com, Retrieved 20-10-2019. Edited.