العلاج بالماء الساخن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٣ ، ٦ أبريل ٢٠٢٠
العلاج بالماء الساخن

الماء الساخن

يدعم شرب كمية كافية من الماء صحة الجلد، والعضلات، والمفاصل، كما يساعد خلايا الجسم في امتصاص العناصر الغذائية، ومحاربة الالتهابات، ويوفّر شرب بضعة أكواب من الماء الدافئ أو الساخن يوميًا العديد من الفوائد المتنوعة، وعلى الرغم من قلة الأبحاث العلمية في فوائد شرب الماء الساخن، لكنّ الداعمين للصحة البديلة يجادلون بأنّ الماء الساخن يُعدّ وسيلةً سهلةً لتحسين الصحة.[١]

 

العلاج بالماء الساخن

يعود شرب الماء الساخن بالعديد من الفوائد على الشخص، ويُذكَر عدد من أبرز هذه الفوائد في ما يأتي:[٢][٣]

  • التخفيف من احتقان الأنف: يُنتج الماء الساخن البخار، ويساعد استنشاق هذا البخار في تخفيف أعراض انسداد الجيوب الأنفية، ويخفّف الصداع المرافق لاحتقان الجيوب الأنفية، ونظرًا لوجود أغشية مخاطية خلال الرقبة والجزء العلوي من الحلق؛ فإنّ شرب الماء الساخن يساعد في تليين تلك المنطقة، وتهدئة التهاب الحلق الناجم عن تراكم المخاط.
  • مساعدة عملية الهضم: حيث شرب الماء الساخن له دور في تنشيط الجهاز الهضمي، والحفاظ على استمرار عملية الهضم، وبينما يتحرك الماء خلال المعدة والأمعاء تزداد رطوبة الجهاز الهضمي، ويصبح قادرًا على التخلص من الفضلات.
  • تهدئة الجهاز العصبي المركزي وتليين الجسم: فعندما يحدث ردّ فعل النظام العصبي الصحيّ تصبح الآلام التي يشعر بها الشخص أقلّ، بالإضافة إلى أنّه أقل ذعرًا طوال اليوم، ويُحصَل الشخص المصاب بالتهاب المفاصل على فائدة إضافية من شرب الماء الساخن.
  • التخلص من الإمساك: إذ يساعد في تحفيز حركة الأمعاء، وعندما يحدث ذلك تتحرّك الفضلات المتجمعة في الأمعاء، كما يساعد شرب الماء الساخن بانتظام في الحفاظ على صحة جيدة.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم: لا يختلف الماء الساخن عن الماء البارد عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الرطوبة، ويوصي الخبراء الأشخاص البالغين بشرب ثمانية أكواب أو نحو 2 لتر من الماء يوميًا، ويُعدّ هذا الهدف صعبًا للعديد من الأشخاص، لكنّ بدء اليوم بشرب الماء الساخن وشرب كوب آخر في نهايته سيجعلان الجسم أقرب بكثير من الرطوبة بدرجة كافية.
  • المساعدة في فقدان الوزن: يُنشّط شرب الماء الساخن نظام التحكم بدرجة حرارة الجسم، إذ إنّه يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة الداخلية وتنشيط عملية الأيض، ويساعد الماء الساخن أيضًا في تقليص الأمعاء من أجل التخلص من الفضلات التي تنفخ الجسم.
  • تحسين الدورة الدموية: يساعد أخذ حمام دافئ في توسيع الشرايين والأوردة، وحمل الدم بطريقة أكثر فاعلية إلى أنحاء الجسم جميعها، وشرب الماء الساخن له تأثير مماثل، والدفء الناتج من شرب الماء الساخن أو الاستحمام في الليل يساعد الشخص في الاسترخاء والإعداد للنوم المريح.
  • التقليل من مستويات التوتر: ذلك يعزى إلى أنّ شرب الماء الساخن يُحسّن من وظائف الجهاز العصبي المركزي، وعند إضافة الحليب الدافئ إلى هذا المزيج يشعر الشخص بالهدوء أكثر من شرب الماء الساخن.[٤].
  • المساعدة في تقليل السموم: حيث الماء الساخن يرفع درجة حرارة الجسم الداخلية مؤقتًا، وينشّط نظام الغدد الصماء في الجسم، ويبدأ بالتعرق، وعلى الرغم من أنّ التعرق غير مريح في بعض الأحيان، غير أنّه جزء أساسي من التخلص من السموم والمهيّجات التي يتعرّض لها في الشخص.
  • تخفيف أعراض تعذّر الارتخاء المريئي: يُعدّ تعذر الارتخاء المريئي حالةً يصعب خلالها نقل المريء الطعام إلى المعدة، ويعاني المصابون بهذا المرض من صعوبة عند البلع، ويشعرون أحيانًا بأنّ الأطعمة عالقة في المريء بدلًا من انتقالها إلى المعدة، وعلى الرغم من عدم تأكد الباحثين، لكنّ الماء الدافئ يساعد الأشخاص المصابين بهذا المرض في الهضم بطريقة مريحة.[٥].
  • التقليل من حب الشباب، يملك شرب الماء الساخن العديد من الفوائد، وينظّف الجسم، ويحارب الأسباب المؤدية إلى الالتهابات المرتبطة بحب الشباب.
  • الحفاظ على صحة وحيوية الشعر: إذ ينشّط النهايات العصبية في جذوره، الأمر الذي يفيد في استعادة الحيوية الطبيعية للشعر، والحفاظ عليه بصحة جيدة.
  • التقليل من تشنجات الدورة الشهرية: ذلك لما تملكه حرارة الماء من تأثير مهدئ لعضلات البطن، الذي يساعد في النهاية في التقليل من هذه التشنجات.


أضرار شرب الماء الساخن

يؤدي شرب الماء الساخن إلى بعض الأضرار، ويُذكَر عدد من أبرزها في ما يأتي:[٦]

  • يسبّب الحرق: يسبب الحروق الداخلية، وفي إحدى الحالات عانى رجل يبلغ من العمر 61 عامًا من انتفاخ البلعوم، الأمر الذي أدى إلى سدّ جزء من الجهاز التنفسي وتدهور حالته،[٧] كما تحدث إصابات حروق الحنجرة عند تناول الأطعمة الساخنة جدًّا، ويحدث الانتفاخ بعد الإصابة بالحرق من ست ساعات إلى أربع وعشرين ساعة، وعندما تتلامس السوائل الساخنة مع الجلد تتلف الخلايا، والحرارة الشديدة تسبب أضرارًا كبيرةً للأنسجة، وإذا كان الماء مغليًّا فإنّه يسبب الحروق من الدرجة الثالثة، مما يدمّر الجلد كله.
  • يحتوي على الملوثات: إذ يوجد عدد قليل من الأبحاث في هذا الجانب للماء الساخن، لكنّ مياه الصنبور الساخنة تحتوي على ملوّثات، كما تحتوي الغلايات أو الخزانات على أجزاء معدنية، والتي تتآكل وتلوّث المياه الموجودة داخلها، ويُذوّب الماء الساخن هذه الملوثات بصورة أسرع من الماء البارد.


حرارة الماء المناسبة للشرب

غالبًا ما تُقدّم المشروبات الساخنة -مثل القهوة أو الشاي- بدرجات حرارة قريبة من الغليان، لكن ليس من الضروري أن يخاطر الشخص بشرب الماء المغلي للحصول على فوائد الماء الساخن، ويجب على الأشخاص الذين لا يحبّون شربه شرب الماء بدرجة حرارة الجسم أو أعلى بقليل، وأفادت دراسة أجريت عام 2008 أنّ درجة حرارة الشرب المُثلى للقهوة تبلغ نحو 58 مئوية، وتُخفّض درجة الحرارة هذه من خطر الحروق.[٨].[١]


الاستحمام والنقع في الماء الساخن

العلاج بالماء الساخن بالاستحمام والنقع من أقدم طرق العلاج في الطبّ البديل، وأثبتت عدة بحوث فائدته العظيمة لمختلف إصابات الجهاز العضلي الهيكلي، والتي تتضمّن التهاب المفاصل والألم العضلي الليفي وألم أسفل الظهر، إذ يجعل المريض يشعر بالتحسّن، ويحسّن حركة المفاصل، ويساعد في تخفيف الألم، وسبب فائدة النقع في الماء الساخن تعود إلى عدّة أمور، ومنها أنّ النقع في الماء الساخن يقلّل من تأثير الجاذبية في المفاصل فيخفّف من الضغط عليها، ويخفّف من التورّم والالتهاب، ويزيد التروية الدموية، وللحرص على الاستفادة من النقع في الماء الساخن يجب استخدام ماء بدرجة حرارة مناسبة كي لا يسبب الحروق للجلد، وشرب الماء قبل الاستحمام وبعده للحفاظ على كمية السوائل في الجسم، كما أنّ النقع لمدّة 20 دقيقة كافٍ للاستفادة بشكل كامل.[٩]


المراجع

  1. ^ أ ب "What are the benefits of drinking hot water?", medicalnewstoday, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. "Benefits of Drinking Hot Water", healthline, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. "12 Unexpected Benefits of Drinking Hot Water", lifehack, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. "Effects of hot tea, coffee and water ingestion on physiological responses and mood: the role of caffeine, water and beverage type", springer, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  5. "Response of esophagus to high and low temperatures in patients with achalasia.", ncbi, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  6. "2 Major Side Effects Of Hot Water – Think Before You Drink", stylecraze, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  7. "An adult case of laryngopharyngeal burn by drinking hot water", ncbi, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  8. "Calculating the optimum temperature for serving hot beverages.", ncbi, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  9. "Warm Water Works Wonders on Pain", arthritis.