العلاج بالماء الساخن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
العلاج بالماء الساخن

بواسطة: د. أريج الخولي

تعتبر الماء أهم العناصر اللازمة لاستمرار الحياة على الأرض، فهو ضروري لكل كائن حي وللنبات. كل إنسان يحتاج لشرب 6-8 كاسات من الماء يومياً، وعلى الرغم من أن جميع الناس يفضلون استهلاك الماء البارد أو معتدل الحرارة إلا أن الأبحاث وجدت أن تناول الماء الساخن أو الدافئ لها فوائد استثنائية للصحة، كما أن لها فوائد إيجابية على كل من الشعر والبشرة .

 

مزايا العلاج بالماء الساخن :


  1. تخفف من احتقان الأنف: فحرارة الماء الساخن تنتج البخار واستنشاق هذا البخار أثناء حمل كاسة ماء ساخنة تساعد على التخلص من احتقان وتسكير الجيوب كما أنها تقلل من الصداع الذي تسببه الجيوب الأنفية. تحتوي الرقبة والجذع العلوي على أغشية مخاطية فإن شرب الماء الساخن يساعد على تدفئة هذه المنطقة وتلطف التهاب الحلق.
  2. يساعد في عمليات الهضم: شرب الماء الساخن تلطف وتحفز الجهاز الهضمي، فالماء هو الملين الذي يبقي عمل الجهاز الهضمي ؛ فعند حركة الماء خلال المعدة والأمعاء فإن أعضاء الجهاز الهضمي تحصل على ترطيب أفضل وتساعد على التخلص من الفضلات، والماء الساخن يساعد في إذابة المواد التي يجد الجهاز الهضمي صعوبة في هضمها.
  3. تهدئة الجهاز العصبي: فتناول الماء الساخن تساعد على تهدئة الجهاز العصبي وتليين الجسم، فعندما يثار الجهاز العصبي فإن شرب الماء الساخن يساعد في تهدئته وتخفيف الآلام التي قد تنتج في مختلف أنحاء الجسم، كما أن مغاطس الماء الساخن تساعد مرضى التهاب المفاصل في تخفيف آلامهم وتهدئة عصبيتهم.
  4. التخلص من مشكلة الإمساك: فشرب الماء الساخن تساعد الأمعاء على الانقباض، عندما يحصل ذلك فإن الفضلات العالقة في الأمعاء تصبح قادرة على الخروج من الجسم بشكل أسهل.
  5. الحفاظ على ترطيب الجسم: الماء الساخن لا يختلف عن الماء البارد أو الماء على درجة حرارة الغرفة في الحفاظ على ترطيب الجسم، فيجب تناول 6-8 كاسات من الماء يومياً ولكن هذا الرقم قد يكون صعباً لدى بعض الناس ولكن يجب على الأقل الحرص على تناول كأس كامل عند الاستيقاظ صباحاً وكأس قبل الذهاب إلى النوم ليلاً.
  6. تخفيف الوزن: فشرب الماء الساخن يساعد على الحفاظ على الجسم الصحي والمثالي، فهو يساعد في حرق الدهون وخصوصاً إذ تم إضافة عصرة ليمون عليه وشربه على الريق.
  7. تحسين الدورة الدموية: فأخذ حمام ماء ساخن يعمل على توسيع الأوردة والشرايين وزيادة كفاءة حمل الدم في الجسم وشرب الماء الساخن له نفس التأثير أيضاً . سريان الدم الصحي تؤثر على كل شيء في الجسم ابتداءً من ضغط الدم للتخفيف من مخاطر الأمراض القلبية.
  8. التقليل من مستويات التوتر: حيث أن الماء الساخن يساعد في تهدئة الجهاز العصبي ويقلل من التوتر .
  9. يساعد على التخلص من السموم: فشرب الماء الساخن تبدأ برفع حرارة الجسم الداخلية ، فعندما تقوم بشرب ماء ساخن أو الاستحمام بماء ساخن فإنه يعمل على تنشيط الغدد في الجسم وتبدأ بالتعرق، وعلى الرغم من أن التعرق أمر مزعج ولكنه أفضل طريقة للتخلص من السموم والشوائب التي يتعرض لها الجسم من البيئة.
  10. تخفيف أعراض قصور استرخاء عضلات الجهاز المعدي المعوي: وهي حالة يجد فيها المريء صعوبة في تحريك الطعام وتوصيله إلى المعدة، حيث يشعر مرضى هذه الحالة أن الطعام يتراكم في المريء ولا يصل للمعدة . تناول الماء الساخن يساعد في تخفيف هذه المشكلة ويسهل توصيل الطعام إلى المعدة.
  11. مقاوم للتجاعيد: حيث يمنع الماء الساخن من ظهور التجاعيد المبكرة عن طريق إعادة بناء خلايا الجلد فيبقى بشكل نضر وحيوي.
  12. يساعد في زيادة نمو شعر الرأس وزيادة طوله : حيث يعتبر الماء الساخن مصدر عظيم لتزويد خلايا الشعر بالطاقة.
  13. منع ظهور قشرة الرأس: حيث يعمل الماء الساخن على المحافظة على رطوبة فروة الرأس وبالتالي يحارب القشرة.

 

المراجع


<a href="https://www.healthline.com/health/benefits-of-drinking-hot-water#benefits2">https://www.healthline.com/health/benefits-of-drinking-hot-water#benefits2</a>

<a href="http://www.medicaldaily.com/health-benefits-warm-water-6-ways-drinking-warm-water-can-heal-your-body-282218">http://www.medicaldaily.com/health-benefits-warm-water-6-ways-drinking-warm-water-can-heal-your-body-282218</a>

<a href="http://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-hot-water-for-skin-hair-and-health/#gref">http://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-hot-water-for-skin-hair-and-health/#gref</a>

<a href="http://www.thehealthsite.com/fitness/these-11-surprising-health-benefits-of-warm-water-will-shock-you/">http://www.thehealthsite.com/fitness/these-11-surprising-health-benefits-of-warm-water-will-shock-you/</a>