أفضل حل لتساقط الشعر بعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩
أفضل حل لتساقط الشعر بعد الولادة

تساقط الشعر بعد الولادة

من الطبيعي جدًّا أن تلاحظ النساء تساقطًا ملحوظًا في شعرهن بعد الولادة، وعادةً ما يعود الشعر إلى حالته الطبيعية بعد عام من الولادة، وفي الحالات الطبيعية ينمو ما بين 85% إلى 95% من شعر الرأس بصورة نشطة، في حين يبقى 5% إلى 15% متوقّفًا عن النمو، وغالبًا ما يتساقط الشعر بعد هذه المرحلة، ويمكن ملاحظة تساقطه أثناء التمشيط أو غسله بالشامبو.

خلال الحمل تعمل مستويات هرمون الإستروجين المرتفعة على إطالة نمو الشعر؛ أي أنّه توجد زيادة في نمو الشعر، وتساقط أقل للشّعر، ممّا يجعله أكثر سمكًا وصحّةً، ثمّ تنخفض مستوياته بعد الولادة وتدخل مجموعة كبيرة من بُصيلات الشّعر في مرحلة الراحة، ومن المرجّح ان تلاحظ الأم تساقطًا ملحوظًا لشعرها خلال الأشهر الخمسة الأولى من الولادة.[١]


أفضل حل لتساقط الشعر بعد الولادة

لا تتوفّر أي علاجات أو حلول مخصصة لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة، إلّا أنّه من الممكن تجربة الحلول الآتية في حال شعور المرأة بالانزعاج بسبب تساقط شعرها المتكرّر:[٢]

  • الامتناع عن تصفيف الشعر باستخدام مجفّف الشّعر أو المكواة حتى لا يبدو رقيقًا جدًّا، وترك الشعر على طبيعته والسماح بأن يجفّ وحده، وتمشيط الشعر بلطف للحدّ من تساقطه بفعل الفرشاة، وعدم تمشيطه أكثر من مرّة واحدة في اليوم.
  • تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضار والبروتينات الصحية، كي يتمكّن الجسم من الحصول على كافّة العناصر الغذائية التي يحتاجها، وتساهم بعض الأطعمة أكثر من غيرها في الحفاظ على صحة الشّعر، مثل: الخضروات الورقية الداكنة؛ بسبب محتواها العالي من الحديد وفيتامين (ج)، والجزر، والبطاطا الحلوة؛ بسبب محتواها العالي من اللبيتا كاروتين، والبيض؛ لاحتوائه على فيتامين (د)، والسّمك؛ لاحتوائه على المغنيسيوم وأوميغا 3.
  • تناول الفيتامينات كملحق في حال اتباع نظام غذائي غير متوازن، وينصح بتناول الفيتامينات خلال الحمل وبعد الولادة، خاصّةً إذا ما كان الطفل يحصل على الرضاعة الطبيعيّة.
  • استخدام الشامبوهات التي تزيد من حجم الشعر؛ كونها تمنح الشعر مظهرًا أكثر كثافةً، كما تساعد على إضافة حجم أكبر للشّعر على الرغم من غياب أي دلائل تدعم ذلك.

تتوفّر بعض العلاجات المنزلية الشعبية التي قد تساعد على دعم نمو الشعر وجعله أكثر صحّةً، ومنها:[٣]

  • بذور الحلبة: تلعب بذور الحلبة دورًا مهمًا في منع تساقط الشعر وتعزيز نموه وتقويته وتنعيمه، ويجري استخدامها من خلال نقع البذور في الماء طوال ساعات الليل، ثمّ تصفية البذور، وتحويل البذور إلى عجينة وتطبيقها على فروة الرأس وجذور الشّعر، وتركها على الشعر لنصف ساعة، وغسل الشّعر باستخدام ماء منقوع بذور الحلبة، ثمّ إعادة غسله بالماء العادي، وتكرار ذلك مرّتين أسبوعيًّا.
  • بياض البيض: يمكن استخدامه من خلال مزج بياض بيضة واحدة وملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون معًا، وتطبيق المزيج الناتج على الشّعر لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.
  • زيت الخروع: يحتوي زيت الخروع على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 9 الدهنية التي تلعب دورًا مهمًّا في نمو الشّعر ومنع تساقطه، بالإضافة إلى خصائصها المرطّبة للشعر، ويمكن استخدامه من خلال مزجه مع زيت جوز الهند أو زيت اللوز الدافئ، ثمّ تدليك مزيج الزيوت الناتج بلطف على فروة الرّأس.


المراجع

  1. "Postpartum hair loss", www.babycenter.com. Edited.
  2. Lisa Baker (3-11-2016), "The 4 Best Treatments for Postpartum Hair Loss"، www.healthline.com, Retrieved 19-8-2019. Edited.
  3. SHREEJA PILLAI (11-11-2018), "Postpartum Hair Loss: Causes, Preventive Measures And Effective Home Remedies"، www.momjunction.com, Retrieved 19-8-2019. Edited.