أفضل علاج للدهون الثلاثية بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٨ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٩

الدهون الثلاثية

تُعدّ الدهون الثلاثية أحد أنواع الدهون الموجودة في الدم، وهي نتيجة تحوّل السعرات الحرارية غير المستخدمة من الجسم، وتُخزّن هذه الدهون الثلاثية داخل الخلايا الدهنية لاستخدامها لاحقًا، كما أنّ هذه الدهون يُجرى إطلاقها من هرمونات الجسم للحصول على الطاقة خاصة بين الوجبات. والدهون الثلاثية إحدى المقاييس المهمة لصحة القلب، إذ يُعدّ ارتفاع نسبتها في الدم سببًا في زيادة خطورة الإصابة بـأمراض القلب، وتحدث الزيادة في نسب هذه الدهون بفعل تناول سعرات حرارية أكثر من تلك التي يحتاجها الجسم، ويحرقها كالأطعمة المحتوية على نسب عالية من الكربوهيدرات، لكنّ تجنّب هذا الارتفاع والخطورة في حال اتباع نمط حياة صحي يعزّز الصحة العامة؛ فإنّ ذلك يساعد في تقليل نسب الدهون الثلاثية. وتتمثل نسب الدهون الثلاثية في جسم الإنسان بكمية وجودها في الدم، وفي ما يلي النطاقات المرجعية لمستويات هذه الدهون الثلاثية:[١]

  • النسبة المثالية أو الطبيعية للدهون الثلاثية تتمثل بكونها أقل من 150 ملليغرامَا لكل ديسيلتر.
  • النسبة البالغة حد الارتفاع البسيط تتمثل بما يتراوح بين 150 إلى 199 ملليغرامًا/ ديسيلتر.
  • النسبة العالية من الدهون الثلاثية قد تصل إلى ما بين 200 إلى 499 ملليغرامًا / ديسيلتر.
  • أما النسبة العالية جدًا فهي التي تزيد على 500 ملليغرام / ديسيلتر.


علاج ارتفاع الدهون الثلاثية بالأعشاب

يُستخدَم عدد من المكملات الطبيعية التي لديها القدرة على تخفيض نسب الدهون الثلاثية الموجودة في الدم، وفي ما يلي ذكر لبعض منها:[٢]

  • بذور الحلبة؛ تُستخدم بذور الحلبة بشكل تقليدي لتُحفّز إنتاجية الحليب، وإضافة إلى هذا فهناك إثباتات لفاعلية هذه البذور في تقليل نسب الدهون الثلاثية في الدم.
  • الثوم، بحسب الدراسات التي أجريت على الحيوانات فإنّ النتائج أظهرت أنّ مستخلص الثوم يقلل من مستويات الدهون الثلاثية، ويعزى ذلك إلى خصائصها المضادة للالتهابات.
  • نبتة الـGuggul، تُعدّ هذه المكملات العشبية من النباتات الشائعة في خفض مستويات الدهون الثلاثية، خاصة عند استخدامها مع العلاج الغذائي لدى المرضى المعانين من ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.
  • الكركم، يُعدّ تناول مستخلص نبتة الكركم أو الكركمين بجرعة منخفضة نسبيًا أحد اسباب انخفاض الدهون الثلاثية بشكل كبير في الدم.
  • زيت السمك، هو أحد المكملات التي لها تأثير قوي في صحة القلب، فهناك دراسات أثبتت أنّ تناول مكملات زيوت السمك يقلل من نسب الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 48%.


ارتفاع الدهون الثلاثية

يُعدّ ارتفاع الدهون الثلاثية شائعًا بشكل كبير، وهو بحسب الدراسات يرتبط بأمراض القلب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، تحديدًا لدى الأفراد الذين يعانون من انخفاض في مستويات الكولسترول الجيد، وكذلك لدى الأشخاص المصابين بداء السكري النوع الثاني، وبحسب ما ذُكِر ترتبط المستويات العالية جدًا من الدهون الثلاثية بوجود مشاكل في الكبد والبنكرياس، كما أنّها قد تظهر عرضًا جانبيًا للعديد من المشاكل الأخرى؛ كارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بـالسكري، أو المعاناة من السمنة، إضافة إلى ارتفاع مستويات الكولسترول السيء، وقد يعاني بعضهم من مستويات مرتفعة من الدهون الثلاثية بفعل العوامل الوراثية، لكنّ هذه الفئة لا تعاني ازدياد خطورة الإصابة بأمراض القلب، ومع استمرار الدراسات يحاول العلماء اكتشاف الرابط بين الأدوية المخفضة للدهون الثلاثية وما إذا كانت تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب، ويُعدّ نمط الحياة الصحي إضافة إلى النظام الغذائي السليم من طرق تقليل الدهون الثلاثية وخطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. [٣]


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (Sept. 13, 2018), "Triglycerides: Why do they matter?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 29-8-2019. Edited.
  2. Rachael Link (March 9, 2017), "13 Simple Ways to Lower Your Triglycerides"، www.healthline.com, Retrieved 29-8-2019. Edited.
  3. James Beckerman (March 02, 2019), "High Triglycerides: What You Need to Know"، www.webmd.com, Retrieved 29-8-2019. Edited.