ألم جهة اليسار للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٧ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٨
ألم جهة اليسار للحامل

الحمل

تعتبر مرحلة الحمل مرحلة التغييرات والعلامات المتوقعة والانفعالات والآلام، تقبع هذه الآلام في جهة اليسار أكثر من غيرها؛ قد يكون هذا الألم طبيعيًّا وفقًا لأسبابه الطبيعية التي تحدث مع كل الحوامل، وقد يكون شديدًا وفقًا لأسباب تتعلق بأمراض ومشاكل قد تصيب الحامل، وإن كان كذلك، فالألم تصاحبه كثير من الأعراض الأخرى حينها، التي تستدعي الكشف والعلاج.


أسباب ألم جهة اليسار للحامل

تتعدد أسباب هذا الألم الذي قد يصيب أي حامل، وقد يكون أمرًا لا يستدعي الخوف، بل يستدعي الحرص على بعض التعليمات الصحية التي تخفف منه، ومن هذه الأسباب الشائعة:[١][٢][٣]

  • التغيّر الذي يحدث في الهرمونات نتيجة الحمل والذي يؤدي إلى الانتفاخ والإصابة بالغازات، وبالتالي تصبح هناك اضطرابات في عملية الهضم لضغط الرحم على الجهاز الهضمي أو الإصابة بالتهاب بنكرياسي ولا تتم معالجته، وهذه الانتفاخات قد تؤدي إلى الشعور في ألم البطن، كذلك فإن هذا التغيّر في الهرمونات والتغيّر في عمل الجهاز الهضمي يسبّب الإمساك، والإمساك من مسببات ألم البطن.
  • قد يكون السبب هو تمدد أربطة الرحم بسبب التوسع في الرحم، فتحدث تقلصات وتشنجات تؤدي إلى ألم في يسار البطن غالبًا، وهذا ما يسمى ألم الرباط الدائري، ويحدث هذا بعد الشهر الثالث من الحمل نتيجة التوسّع، وقد يرتكز الألم إلى جهة اليسار فقد يكون الرحم مائلاً لجهة اليمين قليلاً، كما يكون الألم متقطعًا وحاداً أو يحدثنتيجة لحركة مفاجئة، كالضحك أو السعال، وقد يمتد الألم إلى المنطقة ما بين الفخذ والبطن على جانبي منطقة العانة.
  • تقلصات الرحم التي تحدث كتدريب لآلام الولادة، وقد تبدأ هذه التقلصات مع بداية الشهر الرابع من الحمل، ولكن أكثر ما تحدث في الشهور الأخيرة من الحمل حتى إنه من الممكن أن يلتبس الأمر على الحامل وتعتقد أنها من آلام المخاض، ولكنها تختلف مع آلام المخاض بأنها غير متتابعة ومنتظمة، فقد تحدث ثم تتوقف لفترة طويلة، وكذلك فإنها تتوقف بتغيير الوضعية، وتسمى هذه التقلصات بتقلصات براكستون هيكس، وتحدث هذه التقلصات بسبب الضغط الزائد على الرحم.
  • أكياس المبيض؛ بقاء الجسم الأصفر مهم لإفراز الهرمونات خلال الفترة المبكرة من الحمل، حيث يبدأ التقلص بعد مضي الأشهر الأولى من الحمل (الأسبوع 13)، في حال لم يضمحل الجسم الأصفر ويبقى لفترة أطول من الأشهر الأولى فإنه يمتلئ بسائل ليشكل أكياس تتواجد في المبيض مسببة ألم حاد وخاصة في الجانب الأيسر للحامل، كما أن بعضها قد يتشكل خلال الحمل ولكنها قد تضمحل بدون تدخل المعالجة، لكن في حال انفجرت هذه الأكياس وسببت ألم، يجب عندئذ مراجعة الطبيب بشكل عاجل وفي بعض الأحيان يتم اللجوء للجراحة.
  • تَقَلُّصاتُ براكستون هِيكْس تحدث في النصف الثاني من الحمل، مسببة ألمًا يتزايد مع الوقت في الجهة السفلية اليسرى للبطن، وتجعل الحامل تشعر بعدم الراحة، سببها أن الرحم قد يصبح ضيقاً في هذه المرحلة من الحمل، وتختلف عن تقلصات الولادة إذ تكون غير منتظمة ومتقطعة، ولا تستدعي القلق بشأنها.
  • في بعض الحالات الخاصة مثل الحمل المهاجر، حيث ينمو الجنين بشكل غير طبيعي في قناة فالوب اليسرى، من دون أن يسبب أعراضًا واضحة في الأسابيع الأولى، يتسبب بتهديد حياة الأم، حيث يتسبب بانفجار قناة فالوب.
  • ومن الأسباب الأخرى لألم جهة اليسار للحامل، الولادة المبكرة، والإجهاض، وحصوات الكلى، والتهاب المسالك البولية.


نصائح لتخفيف ألم جهة اليسار للحامل

يمكن اتباع بعض النصائح لتخفيف الألم ولكن إن لم تفلح، يجب مراجعة الطبيب بشكلٍ عاجل، ومن هذه النصائح:[٣]

  • العناية باتباع نظام يومي صحي يقلل من الانتفاخات والإمساك، وذلك بالابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الانتفاخات، والابتعاد عن المشروبات الغازية، وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة الخاصة بالحامل، وتقسيم الوجبات الغذائية على مدار اليوم وبكميات خفيفة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
  • إن كان الألم بسبب تمدد الرباط الدائري للرحم فبإمكان تغيير الوضعية أن يوقف الألم، وذلك بأن تستلقي الحامل إن أتاها الألم وهي تمارس بعض الأعمال، أو أن تقف إن كانت جالسة، أو تمشي قليلاً، وهكذا، مع الانتباه إلى التحرك ببطء من وضعية إلى أخرى، وبشكل عام يجب أن تدير شؤونها ببطء، كذلك فإن النوم على جهة الألم قد يخففه ويوقفه، كما أن الاستحمام بالماء الدافئ قد يساعد بذلك.
  • لتفادي تقلصات براكستون هيكس، يجب شرب الماء بشكلٍ كافٍ، ولتخفيفها يجب الحصول على الراحة الكافية وتجنب التوتر، كما أن القليل من المشي قد يخفف هذا الألم، وتغيير الوضعية قد يوقفه في الحال.
  • كما أن التدليك الخفيف قد يساعد على الاسترخاء وتخفيف الألم بجانب تمارين التمدد واليوغا ووضعيات النوم المريحة التي تخفف من ضغط الرحم، كما أن هناك بعض الأحزمة التي تدعم البطن والظهر، ولا شك بأن من المهم أن تتواصل الحامل مع طبيبها عند حدوث أي ألم.
  • يمكن تناول مسكنات الألم الآمنة للحوامل مثل الأسيتا أمينوفين لتخفيف الألم.


المراجع

  1. "Abdominal Pain on the Left Side During Pregnancy", livestrong.com, Retrieved 29-08-2018. Edited.
  2. "USE OF PELVIC TILT EXERCISE FOR LIGAMENT PAIN RELIEF", onlinelibrary.wiley.com, Retrieved 29-08-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Pregnant Pain on Left Side", coveville.com, Retrieved 29-08-2018. Edited.