ألم داخل العين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠٨ ، ٩ يناير ٢٠٢١
ألم داخل العين

هل يشير ألم داخل العين لحالة خطيرة؟

على الرغم من أنّ ألم داخل العين من المشاكل الشائعة، إلا أنه نادرًا ما يكون ناتج عن مشكلة صحية خطيرة، فعادةً ما يزول من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى علاج، إلا أنه في بعض الحالات، قد يدل على مشاكل صحية خطيرة، تحتاج إلى الرعاية الطبيبة المناسبة، للحفاظ على حاسة الإبصار، خاصةً إذا كان هذا الألم شديدًا أو ترافق مع فقدان القدرة على الرؤية، أو مع مجموعة أخرى من الأعراض بما في ذلك ألم البطن والغثيان، أو إذا حدث هذا الألم بعد التعرض لإصابة أو مواد كيميائية أو ضوء.[١]


ما هي مسببات ألم داخل العين؟

يمكن أن يحدث ألم داخل العين نتيجة لمجموعة واسعة من الأسباب، التي تختلف في شدتها، فبعضها بسيط لا يشكل مصدرًا للقلق، بينما البعض الآخر قد يحتاج إلى استشارة الطبيب، وهذه الأسباب كثيرة ومتعددة ويصعب حصرها في هذا المقال، ويُعدّ الطبيب هو الشخص المسؤول عن تشخيص الحالة، وتحديد سبب حدوثها، وتتضمن أسباب ألم داخل العين:

أسباب شائعة لألم داخل العين

قد يحدث ألم داخل العين نتيجة لمجموعة من الأسباب الشائعة التي يسهل علاجها، والسيطرة عليها، وتتضمن هذه الأسباب ما يأتي:[٢]

  • شحاذ العين (Stye)، وهي كتلة حمراء متورمة ومؤلمة تظهر داخل أو خارج الجفن، وعادةً ما تكون مليئة بالقيح، وقد يترافق معها أعراض أخرى مثل زيادة الدموع وألم في العين، وتحدث هذه الحالة نتيجة لالتهاب الغدد الزيتية في جفون العين، ولحسن الحظ في معظم الحالات يختفي شحاذ العين من تلقاء نفسه بمساعدة بعض العلاجات المنزلية البسيطة.[٣]
  • تآكل القرنية (Corneal Abrasion)، هي حالة تنتج بسبب تعرض القرنية للخدش، ويمكن أن يحدث ذلك بعد التعرض لإصابة أو صدمة أو من تلقاء نفسها، وعادةً ما يكون الألم الناتج عن هذه الحالة شديدًا للغاية، مما قد يؤثر على القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المختلفة، كما قد يترافق ذلك مع حساسية للضوء.
  • متلازمة العين الجافة (Dry eye syndrome وهي حالة تحدث نتيجة للفقدان المزمن لترطيب الدموع داخل العين، مما قد يؤدي إلى جفاف العين، وهذا بدوره يؤدي إلى عواقب متفاوتة الشدة بين التهيج البسيط إلى الالتهاب الشديد الذي يسبب تندبات في العين، وقد يترافق جفاف العين مع الشعور بالحرقة في العين واحمرارها، والحساسية تجاه الضوء.[٤]
  • التهاب ملتحمة العين (Conjunctivitis)، هو التهاب أو تهيج يصيب الغشاء الذي يغطي مقلة العين من الخارج والجزء الداخلي من الجفون، وقد يترافق التهاب الملتحمة مع أعراض أخرى بالإضافة إلى ألم العين مثل؛ إفرازات العين، ويوجد أنواع مختلفة من التهاب الملتحمة اعتمادًا على سبب حدوثها فقد يكونبكتيري أو فيروسي أو تحسسي.
  • صداع الجيوب الأنفية، وهو الصداع الذي يترافق مع التهاب أو عدوى في الجيوب الأنفية، وبالإضافة إلى الصداع، قد تترافق هذه الحالة مع الشعور بالألم في العين وعدم راحة في الأذن وإفرازات أنفية.

أسباب أقل شيوعًا لألم داخل العين

بالإضافة إلى ذلك، يوجد بعض أسباب ألم داخل العين الاقل شيوعًا، إلا أن بعضها قد يحتاج إلى عناية طبية فورية، وتتضمن هذه الأسباب ما يأتي:[٢]

  • الجلوكوما ذات الزاوية الحادة، وهي من مشاكل العين الخطيرة التي تحدث نتيجة لزيادة الضغط داخل العين بسرعة، وعادةً ما تترافق هذه الحالة مع ألم شديد في العين، واحمرارها بالإضافة إلى الرؤية الضبابية فيها.[٥]
  • التهاب قرنية العين (Keratitis)، وهو التهاب يؤثر في قرنية العين، قد يحدث نتيجة للعدوى أو نتيجة لأسباب أخرى، وعادةً ما يترافق هذا الالتهاب مع أعراض مختلفة في العين مثل ألم العين واحمرارها وإفراط نزول الدموع وتغيرات في الرؤية.[٦]
  • التهاب الصلبة (Scleritis)، وهي حالة عادةً ما ترتبط بأحد أمراض المناعة الذاتية، وتتسبب في تورم واحمرار في العين بالإضافة إلى الألم والحساسية تجاه الضوء.
  • التحدمية (Hyphema)، وهي حالة تحدث نتيجة لتعرض العين إلى الإصابة، مما يسبب تجمع الدم بين القرنية والقزحية في مقدمة العين، وتترافق هذه الحالة مع أعراض مختلفة مثل ألم داخل العين ونزيف العين بالإضافة إلى تغيرات الرؤية.
  • التهاب العصب البصري (Optic Neuritis)، وهي حالة تحدث نتيجة لتورم العصب البصري، الذي عادةً ما يترافق مع التصلب المتعدد، وعادةً ما يحدث الألم الناتج عن هذه الحالة مع الحركة ويترافق مع الرؤية الضبابية وفقدان القدرة على رؤية الألوان.
  • الصداع العنقودي، وهو نوع نادر ومؤلم من الصداع، كما أنّه أكثر شيوعًا عند الرجال، وعادةً ما يترافق هذا الصداع مع ألم حول أو فوق العين، كما قد يحدث تورم الجفن أو تدلي واحمرار أو تمزق في العين.


ما هي طرق علاج ألم داخل العين؟

تختلف طريقة علاج ألم داخل العين اعتمادًا على سبب حدوثه، لذلك، يجب على أي شخص يعاني من هذا الالم دون وجود سبب واضح، مراجعة الطبيب لتحديد السبب الدقيقة لهذا الألم والطريقة المناسبة لعلاجه، ومن الأمثلة على خيارات العلاج المتاحة اعتمادًا على السبب ما يأتي:[٧]

  • علاج التهاب ملتحمة العين، تُستخدم قطرات العين التي تحتوي على المضادات الحيوية لعلاج التهاب الملتحمة البكتيري، ويمكن استخدام قطرات العين التي تحتوي على مضادات الهيستامين لعلاج التهاب الملتحمة الناتج عن التحسس، كما يمكن استخدام هذه الأدوية على شكل حبوب أو شراب.
  • علاج خدش القرنية، وهي حالة تُشفى من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى علاج، ولكن قد يصف الطبيب مراهم وقطرات تحتوي على مضادات حيوية في بعض الحالات.
  • علاج الماء الأزرق في العين، عادةً ما تُعالج هذه الحالة باستخدام قطرات العين التي تساعد على تقليل الضغط، ويمكن استخدام الحبوب أيضًا، وفي حال كان ذلك لا يجدٍ نفعًا، فقد يلجأ الطبيب إلى الجراحة.
  • علاج عدوى القرنية، يمكن استخدام قطرات العين التي تحتوي على أدوية مضادة للفييروسات أو البكتيريا اعتمادًا على سبب العدوى.
  • علاج التهاب القزحية، يستخدم في علاجها الطبيب قطرات ستيرويد أو مضاد حيوي أو مضاد للفيروسات اعتمادًا على ما يراه مناسبًا.
  • علاج التهاب العصب البصري، تُستخدم الكورتيكوستيرويدات في علاج هذا الالتهاب.
  • علاج شحاذ العين، يمكن استخدام الكمادات الدافئة المنزلية لبضعة أيام.


نصائح للتخفيف من ألم داخل العين

بالإضافة إلى العلاجات الطبية التي قد يوصي بها الطبيب، يمكن اتباع بعض النصائح المنزلية التي تساعد في تخفيف ألم العين الناتج عن أسباب غير خطيرة، وتتضمن هذه النصائح ما يأتي:[٢][١]

  • استخدام كمادات الماء الدافئ على العين لمدة 10 دقائق لحوالي ثلاث إلى أربع مرات يوميًا، لتخفيف من الانزعاج في حالة شحاذ العين.
  • تجنب الرمش بكثرة عند استخدام الأجهزة الإلكترونية، وتجنب التعرض لتدفئة أو المكيف في حال كانالجفاف هو سبب هذا الألم.
  • غسل العين بماء نظيف في حال كان الألم ناتج عن دخول شيء ما فيها، إذ يساعد ذلك على إزالته.
  • إراحة العين، وتجنب استخدام الحاسوب وغيره من الأجهزة لمدة يوم أو أكثر.
  • في حال ارتداءالعدسات الطبية اللاصقة باستمرار، يُفضل إراحة العين وارتداء النظارات الطبية بدلًا منها بين الحين والآخر.


المراجع

  1. ^ أ ب Kimberly Holland (25/11/2019), "What You Need to Know About Eye Pain", healthline, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Grant Hughes, MD (5/5/2019)، "Causes of Eye Pain and Treatment Options"، .verywellhealth، Retrieved 18/12/2020. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff (15/7/2020), "Sty", mayoclinic., Retrieved 20/12/2020. Edited.
  4. Richard Adler, MD, "Dry eye syndrome: Symptoms and causes", allaboutvision, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  5. Dr Oliver Starr, (11/7/2018), "Acute Angle-closure Glaucoma", patient.info, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  6. Mayo Clinic Staff (28/8/2020), "Keratitis", mayoclinic, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  7. Whitney Seltman (26/8/2020), "Eye Pain: What Are the Causes?", .webmd, Retrieved 18/12/2020. Edited.