أنواع حساسية العين

أنواع حساسية العين

حساسية العين

وجود جسم غريب في العين هو شعور سيء ومزعج يصيب الإنسان ويسبب تهيج العين، لكنّ الشعور بتهيج العين واحمرارها رغم عدم وجود جسم غريب بها دلالة على الإصابة بحساسية العين. وحساسية العين هي اضطراب ينتج من تحسس جهاز مناعة الجسم ورد فعل مبالغ فيه تجاه شيء في البيئة المحيطة لا يسبب مشاكل لدى معظم الناس، فينتج رد فعل تحسسي بسبب المُهيِّج مع الأجسام المضادة التي تلتصق بالخلايا الموجودة في العين، فتستجيب هذه الخلايا عن طريق إفراز مادة الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى التي تسبب تضخم الأوعية الدموية الصغيرة في العين فتظهر أعراض حساسية العين المختلفة؛ مثل: الاحمرار، والحكة، والتدمع.[١]


أنواع حساسية العين

حساسية العين لها أنواع عديدة ومختلفة، لكنّ أهمها هو ما يلي:[٢]

  • التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي؛ هو أحد أشهر أنواع حساسية العين التي تصيب المرضى خلال أوقات محددة في السنة؛ مثل: الربيع، والخريف، والصيف نتيجة انتشار مثير معين بالهواء خلال هذه الأوقات؛ مثل: حبوب اللقاح.
  • التهاب الملتحمة التحسسي الدائم؛ هو التهاب مشابهة للالتهاب الموسمي لكنّه أقل حدة، ويصيب المريض طوال أيام السنة، وينتج من التهيج تجاه مثيرات متوافرة طول الوقت؛ مثل: الغبار، والعفن، وشعر الحيوانات.
  • التهاب القرنية والملتحمة الربيعي المعروف باسم الرمد الربيعي؛ هو نوع خطير من حساسية العين يصيب المريض طوال العام، لكن تزداد أعراضه حدة في مواسم محددة، وهو نوع يصيب الأولاد وصغار السن، وينتشر غالبًا لدى مرضى الإكزيما والربو.
  • التهاب القرنية والملتحمة التأتبي؛ هو أحد أنواع حساسية العين التي تصيب كبار السن الذين يعانون من التهاب الجلد التحسسي.
  • التهاب الملتحمة التحسسي التماسي؛ هي حساسية تصيب العين نتيجة ارتداء عدسات اللاصقة، وينتج من البروتينات التي تنفصل عن العدسة وتلتصق بسطح العين.
  • التهاب الملتحمة الحليمي العملاق؛ هو أحد أنواع حساسية العين التي يصاحبها تكوّن أكياس صغيرة مملوءة بسائل في البطانة الداخلية للجفن العلوي.


علاج حساسية العين

تعالج حساسية العين الموسمية والدائمة بأنواع عديدة من قطرات العين التي تحتوي على مواد مختلفة؛ مثل:[٣]

  • القطرات المضادة للهيستامين والقابضة للأوعية الدموية التي لا تحتاج وصفة طبية لصرفها هي الخيار الأول لعلاج حساسية العين؛ فهي قطرات رخيصة الثمن وفعالة، وتحتوي هذه القطرات على مادة أنازولين أو نافازولين أو أوكسيميتازولين أو تتراهيدروزولين أو فينيل إفرين.
  • القطرات المضادة للهيستامين من الجيل الثاني؛ هي الخيار التالي في علاج حساسية العين نظرًا لارتفاع ثمنها مقارنةً بالقطرات القابضة للأوعية لكنها أكثر فاعلية، وتحتوي هذه القطرات على فينيرامين ماليات أو إيميداستين أو ليفوكابسيتين.
  • القطرات المثبّتة للخلايا البدينة؛ هي الخيار الثالث لعلاج حساسية العين، وتحتوي هذه القطرات على كرومولين أو نيدوكروميل أو بيميرولاست. ويقتصر استخدام هذه القطرات على حالات الرمد الربيعي أو حالات الحساسية التي لا تستجيب للأدوية السابقة.
  • القطرات المركبة التي تحتوي على مضادات للهيستامين ومثبتات الخلايا البدينة معًا.
  • الكورتيزون الموضعي الضعيف ومنخفض التركيز في حالة فشل التحكم بالأعراض عبر الأدوية السابقة.
  • القطرات المضادة للالتهاب؛ مثل: الكيتورولاك وكيتيتوفين في شكل علاج مساعد.
  • الحبوب المضادة للهيستامين؛ التي تؤخذ عن طريق الفم في حالة ظهور أعراض جسمانية للحساسية.
  • بالإضافة إلى سبل أخرى لتحسين التحكم بالأعراض؛ مثل: القطرات المحتوية على الدموع الصناعية لترطيب العين، والكمادات الباردة، و يجب على المريض تجنب مثيرات الحساسية قدر الإمكان، وغسل الملابس باستمرار، والاستحمام يوميًا قبل النوم؛ للتخلص من المثيرات المتعلقة بالجسم.

يعالَج التهاب الملتحمة الربيعي والتأتبي بأدوية حساسية العين الموسمية والدائمة نفسها، لكن يضاف إليها كورتيزون موضعي في حالات النوبات الحادة من الالتهاب، وسيكلوسبورين موضعي في صورة علاج مساعد، وفي الحالات الشديدة التي لا تستجيب للأدوية السابقة تُعالَج بحقن الكورتيزون.


المراجع

  1. "Eye Allergy", acaai, Retrieved 2019-9-8. Edited.
  2. "The 6 Main Types of Eye Allergies", americasbestcareplus, Retrieved 2019-9-8. Edited.
  3. Adrian Au,Paula Grigorian (2019-9-6), "Allergic conjunctivitis"، eyewiki.aao, Retrieved 2019-9-8. Edited.