أورام العصب السمعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٣ ، ١٥ يونيو ٢٠٢٠

أورام العصب السمعي

يُسمّى الورم العصبي السمعي الورم الشفاني الدهليزي أيضًا، وهو ورم نادر غير سرطاني ينمو ببطء نتيجة الإفراط في إنتاج خلايا شوان، ويسبب هذا الإفراط في إنتاج الخلايا الضغط على أعصاب السمع والتوازن في الأذن الداخلية، وتلتف خلايا شوان على الألياف العصبية، والأورام الكبيرة تضغط على عصب الوجه أو بنية الدماغ.[١]


ما هي أنواع أورام العصب السمعي؟

يوجد نوعان من الأورام العصبية السمعية، وتشمل هذه الأورام ما يأتي:[١]

  • ورم العصب السمعي أحادي الجانب، يؤثر هذا النوع في أذن واحدة فقط، ويتطور هذا الورم في أيّ سنّ، لكن تشيع الإصابة به بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30-60 عامًا، وقد ينتج هذا النوع من الورم من تلف الأعصاب الناجم عن عوامل البيئة.
  • ورم العصب السمعي الثنائي، يؤثر هذا النوع من ورم العصب الصوتي في كلتا الأذنين، ويُعدّ أحد مشكلات الوراثة التي تُسمّى أورام العصب الليفي.


ما هي أعراض ورم العصب السمعي؟

تظهر أعراض ورم العصب الصوتي بسيطة وقد تستغرق سنوات حتى تظهر، وتظهر الأعراض نتيجة الضغط على العصب السمعي، والتأثير على التوازن في الأذن الداخلية، وقد يسبب الورم الضغط على الأعصاب المجاورة التي تتحكم بعضلات الوجه، وأعصاب الوجه، والأعصاب ثلاثية التوائم، أو الأوعية الدموية القريبة، أو بنية الدماغ القريبة، ويسبب نمو الورم المتزايد ظهور أعراض أكثر وضوحًا وشدة، وتشمل الأعراض الشائعة للأورام العصبية السمعية ما يأتي:[٢]

  • فقدان السمع، يحدث فقدان السمع تدريجيًا، وبشكل مفاجئ في بعض الحالات، ويحدث فقدان السمع في أذن واحدة فقط، أو قد يكون أكثر شدة في أذن واحدة.
  • طنين الأذن المصابة.
  • الدوار.
  • تخدر الوجه، ويُعدّ حالة نادرة جدًا.
  • ضعف حركة العضلات، أو فقدانها في حالات نادرة.

قد ينمو ورم العصب السمعي بشكل كبير جدًا يكفي للضغط على جذع الدماغ، ويصبح مهددًا للحياة في هذه الحالة.[٢]


ما أسباب تطور ورم العصب السمعي؟

يوجد نوعان من أورام العصب السمعي، ويرتبط أحد هذه الأنواع بالإصابة بمتلازمة الورم العصبي الليفي، وهو اضطراب وراثي يتميز بنمو الأورام غير السرطانية في جهاز الأعصاب، ويُعدّ هذا النوع من ورم العصب الصوتي نادرًا، ويمثل 5% فقط من حالات الإصابة بورم العصب السمعي، ويصيب كلتا الأذنين بحلول سنّ 30 عامًا.

وما يزال الأطباء غير متأكدين من سبب تطوّر ورم العصب السمعي أحادي الجانب، لكن تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به التعرض لجرعات عالية من الإشعاع، خاصة في الرأس والرقبة.[٣]


كيف يتم علاج ورم العصب السمعي؟

تجرى إزالة هذه الأورام تمامًا عن طريق الجراحة غالبًا، ومع ذلك فإنّ الكثير من هذه الأورام صغيرة جدًا ولا تحتاج إلى العلاج الفوري، ويعتمد علاج أورام العصب السمعي على حجم الورم، وعمر المريض، وصحته العامة، وقد تشمل طرق العلاج الجراحة، والجراحة الإشعاعية، وأحيانًا المراقبة فقط، وتشمل أنواع علاج ورم العصب السمعي ما يأتي:[١]

  • الجراحة: طوّر الجراحون عدة أنواع من جراحات القحف لإزالة أورام العصب السمعي، وقد تشكّل الجراحة التي تنطوي على إزالة الأورام الكبيرة أضرارًا محتملة في السمع والتوازن وأعصاب الوجه. والخيار العلاجي الآخر لعلاج أورام العصب السمعي هو الجراحة الإشعاعية، التي تستخدم إشعاعات مركزة بعناية في تقليل حجم الورم أو الحد من نموه، وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من أورام العصب الصوتي الأصغر يجرى العلاج بالجراحة والعلاج بالإشعاع، وهما فعّالان بالمقدار نفسه، وقد يوصي الأطباء بالعلاج الإشعاعي لكبار السن.
  • الجراحة الإشعاعية: علاجات الجراحة الإشعاعية مفردة أو مُجزّأة إلى علاجات أصغر متعددة بدلًا من واحدة كبيرة، ويبدو أنّ الجراحة الإشعاعية المجسمة المجزأة توفر معدلات تحكم عالية للغاية، وتساعد في الحفاظ على قوة السمع، وقوة الوجه.
  • المراقبة: قد يكون تأخير العلاج بالنسبة لبعض أورام العصب السمعي بطيئة النمو مقبولًا، وهذا الخيار العلاجي شائع للمسنين أو المرضى الذين يعانون من الأعراض الخفيفة، إذ قد تكون مخاطر العلاج أكبر من الأعراض، أو للأشخاص الذين لا ينمو لديهم الورم.


ما هي مضاعفات ورم العصب السمعي؟

يسبب ورم العصب السمعي العديد من المضاعفات الدائمة، وقد تشمل هذه المضاعفات ما يأتي:[٢]

قد تضغط الأورام الكبيرة على جذع الدماغ، مما يمنع التدفق الطبيعي للسائل بين الدماغ والحبل الشوكي، وفي هذه الحالة يتراكم سائل النخاع في الرأس، مما يسبب استسقاء الرأس وزيادة الضغط داخل الجمجمة.


أسئلة شائعة حول أورام العصب السمعي

ما هي اكثر أنواع العصب السمعي شيوعًا؟

يُعدّ ورم العصب السمعي أحادي الجانب أكثر أنواع أورام العصب السمعي شيوعًا. [١]

هل الورم العصبي السمعي أحد أنواع أورام المخ؟

نعم، يعد ورم العصبي السمعي أحد أنواع أورام المخ النادرة الحدوث.[٤]

هل أورام العصب السمعي خطيرة؟

نعم، تعد أورام العصب السمعي خطيرة، على الرغم من أنها تنمو ببطء ولا تنتشر إلى أعضاء الجسم الأخرى، إلا أنها يمكن أن تكون خطيرة بسبب النمو المتزايد للورم والذي يضغط على جذع الدماغ.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Acoustic Neuroma (Vestibular Schwannoma)", hopkinsmedicine, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Mayo Clinic Staff (10-8-2018), "Acoustic neuroma"، mayoclinic, Retrieved 8-8-2019. Edited.
  3. "Acoustic Neuroma", webmd, Retrieved 8-8-2019.
  4. "Acoustic Neuroma: Common Symptoms of Benign Brain Tumor", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  5. "Acoustic Neuroma", www.mdanderson.org, Retrieved 15-6-2020. Edited.