أوميبرازول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٤ ، ١٢ مايو ٢٠٢٠
أوميبرازول

أوميبرازول

هو دواء مشهور يتوفر بالعديد من الأسماء التجارية في دول العالم المختلفة، ويُعدّ أحد أفراد عائلة مثبطات مضخة البروتون، التي تقلل إنتاج الحمض في المعدة؛ لذا يُستخدَم في علاج حرقة المعدة والارتجاع المريئي وأمراض أخرى مختلفة، ويُستخدَم مع المضادات الحيوية لعلاج الإصابة ببكتيريا المعدة الحلزونية. ويستطيع المصاب صرف الأوميبرازول من الصيدلية بوصفة طبية أو من دونها، ويتوفر هذا الدواء في شكل حبوب أو محلول معلق أو كبسولات ممتدة المفعول.[١]


استخدام الأوميبرازول وجرعاته المختلفة

يُستخدَم الأوميبرازول لخفض حموضة المعدة، والسماح لبطانة المعدة والأمعاء بالالتئام من الآثار الناتجة من ارتفاع حموضتها؛ لذا فهو يدخل في علاج المصابين بالعديد من الأمراض بجرعات مختلفة. وفي ما يأتي جرعاته للبالغين:[٢]

  • قرحة المعدة: 40 مليغرامًا مرة يوميًا لمدة 4-8 أسابيع.
  • قرحة الأمعاء: 20 مليغرامًا مرة يوميًا لمدة 4 أسابيع وأحيانًا 8 أسابيع.
  • بكتيريا المعدة الحلزونية: 20 مليغرامًا مرتين يوميًا مع نوعين من المضادات الحيوية لمدة 10 أيام.
  • داء الارتداد المعدي المريئي: 20 مليغرامًا مرة يوميًا لمدة 4-8 أسابيع.
  • لضمان استشفاء التهاب المريء التآكلي: 20 مليغرامًا مرة يوميًا لمدة 12 شهرًا.
  • متلازمة زولينجر إيليسون: 60 ملغم مرة يوميًا لمدة قد تصل إلى خمس سنوات.


احتياطات استخدام الأوميبرازول

يجب الالتزام بالجرعات المحددة من الأوميبرازول الموصوفة عبر الطبيب وعدم الاستمرار عليه لمدة أطول، ويُفضًّل أن يؤخذ الدواء صباحًا على معدة فارغة إذا كان في شكل كبسولات، بينما الأقراص يجرى تناولها مع الطعام أو على معدة فارغة دون تغيير في التأثير. ويستغرق الأوميبرازول عدة أيام حتى يظهر مفعوله؛ لذا لا ينصح به الأطباء في شكل علاج فوري من حرقة المعدة، وقد يصف الأدوية المضادة للحموضة مؤقتًا حتى يظهر مفعول الأوميبرازول. ويجب بلع الدواء كما هو مع الماء، ويُحذّر من فتح الكبسولة أو طحن القرص أو كسره، وفي حال نسي المصاب تناول جرعته من الأوميبرازول يجب تناولها فور تذكره، وإن كان ذلك قرب موعد الجرعة التالية يجب تفويتها ثم العودة مرة أخرى إلى موعد الجرعات الأساسي، ويجب عدم مضاعفة الجرعة في أيّ حال من الأحوال.[٣] ينبغي أن يخبر المصاب الطبيب أو الصيدلي قبل تناول الدواء إذا بدا يعاني من حساسية تجاه الأوميبرازول أو أيّ من أفراد عائلته؛ مثل: لانزوبرازول وبانتوبرازول، كما يجب أن يخبره عن تاريخه المرضي، خاصةً إذا بدا مصابًا بأحد أمراض الكبد أو الذئبة الحمراء.[٤]


الآثار الجانبية لتناول الأوميبرازول

الأعراض الجانبية الناتجة من تناول الأوميبرازول عديدة وتختلف في حدتها ونسبة حدوثها كثيرًا وفق ما يأتي:[٥]

  • الآثار الجانبية شائعة الحدوث: صداع، وألم ابطن، وإسهال، وغثيان، وتقيؤ، وانتفاخ، وغازات في البطن، ودوخة، وعدوى الجهاز التنفسي العلوي، وإمساك، وطفح جلدي، وسعال.
  • الآثار الجانبية الأقل شيوعًا: انخفاض تعداد كرات الدم البيضاء، وفقدان الشهية، وتساقط الشعر، والتهاب مزمن يصيب المعدة، وتلف العضلات الهيكلية، وتغيّر المذاق، والأحلام الغريبة، وكسور العظام بسبب إصابتها بالهشاشة؛ وهو عارض جانبي اكتُشِفَ بعد تداول الأوميبرازول في الأسواق.
  • الآثار الجانبية النادرة: تلف الكبد، والتهاب الكلى، والتهاب البنكرياس، وتقشّر الأنسجة المتموتة التسمّمي، وهي حالة قاتلة.


تفاعلات الأوميبرازول مع الأدوية الأخرى

يتفاعل الأوميبرازول مع العديد من الأدوية والفيتامينات والأعشاب التي ربما يستخدمها المصاب، مما قد يؤثر في فاعليتها أو يجعلها ضارة أو يؤثر في فاعليّة الأوميبرازول نفسه، ولتجنب هذه التفاعلات تجب مراجعة الأدوية والأعشاب التي يتناولها المصاب مع الطبيب أو الصيدلي قبل تناوله، وتختلف حدة هذه التفاعلات وأنواعها وفق الآتي:[٦]

  • أدوية يُحذَّر من تناولها مع الأوميبرازول لاحتمال وقوع خطر كبير على الجسم؛ مثل: كلوبيدوجريل، وأتازانافير، وريلبيفيرين، ونيلفينافير.
  • أدوية تسبب ارتفاع الآثار الجانبية للأوميبرازول بسبب ارتفاع تركيزه في الجسم؛ كفوريوكونازول.
  • أدوية ترتفع آثارها الجانبية عند تناولها مع الأوميبرازول؛ مثل: ساكوينافير، وديجوكسين، ووارفارين، وفينيتوين، وسيلوستازول، وتاكرولامس، وميثوتريكسات، وديازيبام، وسيتالوبرام.
  • أدوية يقل مفعولها عند تناولها مع الأوميبرازول بسبب نقص امتصاصها من المعدة؛ مثل: الأمبيسيلين، وكيتوكونازول، وميكوفينولات، وأملاح الحديد.
  • أدوية تقلل مفعول الأوميبرازول؛ مثل: ريفامبين، ونبتة سانت جون.


المراجع

  1. Sanjai Sinha (2019-5-1), "Omeprazole "، drugs, Retrieved 2020-4-28. Edited.
  2. Jessica Caporuscio (2019-7-24), "What to know about omeprazole"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-4-28. Edited.
  3. "Omeprazole (Oral Route)", mayoclinic,2020-3-1، Retrieved 2020-4-28. Edited.
  4. "Omeprazole", webmd, Retrieved 2020-4-28. Edited.
  5. Charles Patrick Davis (2018-1-12), "OMEPRAZOLE"، rxlist, Retrieved 2020-4-28. Edited.
  6. "Omeprazole, Oral Capsule", healthline,2018-7-16، Retrieved 2020-4-28. Edited.