أين توجد الدهون في الطعام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩
أين توجد الدهون في الطعام

الدّهون

لطالما ارتبطت كلمة الدهون بالمعنى السلبي لها، إذ إنّ أوّل ما يتبادر إلى ذهن الشّخص الأمراض المرتبطة بالدّهون، مثل: زيادة الوزن، والسّكري، وأمراض القلب، إلّا أنّه توجد عدّة أنواع من الدّهون، إذ توجد الدّهون المفيدة لجسم الانسان، وهي الدهون غير المشبعة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 و6 الدّهنية، والتي لها وظائف متعدّدة في الحفاظ على الصّحة، مثل: تزويد الجسم بالطّاقة والدّفء، والمساعدة على بناء الخلايا، وامتصاص الفيتامينات من الأطعمة، وإنتاج الهرمونات بالصورة السليمة، كما أنّها تعزز الشّعور بالشّبع، وتضفي نكهةً مميزةً للطّعام، وتبطئ عملية هضم الكربوهيدرات، ولذلك من المهم جدًا تناول الدهون لكن بكميّات مناسبة ومتوازنة[١][٢].


وجود الدّهون في الطعام

فيما يأتي أهم مصادر الدّهون الجيدة للانسان[٣]:

  • الأفوكادو: تحتوي فاكهة الأفوكادو على الدّهون بنسبة 77% من السّعرات الحرارية، ولها فوائد كبيرة في المحافظة على صحّة القلب والأوعية الدّموية، كما أنّها غنية بالبوتاسيوم.
  • الجبنة: تعدّ من منتجات الألبان الغنية بالدّهون المفيدة، خاصّةً الأحماض الدّهنية ذات الفوائد المتعدّدة ضدّ الأمراض، منها تقليل خطر الإصابة بمرض السّكري من النّوع الثّاني.
  • الشوكلاتة الدّاكنة: تحتوي الشوكلاتة الداكنة التي تحتوي على 70% من الكاكو على دهون بنسبة 65%، وهي غنيّة جدًا بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تخفّض من ضغط الدّم، كما أنّها تمنع تأكسد الكوليسترول الضّار في الدّم.
  • البيض: تحتوي بيضة واحدة على 71% من المقدار الموصى به من الكوليسترول، ولا يؤثّر هذا الكوليسترول على مستوى الكوليسترول في الدّم، وتحتوي البيضة على دهون بنسبة 66%، وتعطي الشّعور بالشّبع، بالتّالي تساعد على تقليل تناول الأطعمة الأخرى، ممّا يساعد على خسارة الوزن الزّائد، كما أنّها غنيّة بالبروتينات، ومضادّات الأكسدة، والكولين الذي يعدّ غذاء العقل.
  • الأسماك الدّهنية: تشمل سمك السّلمون الغني جدًا بالأحماض الدّهنية، خاصّةً أوميغا 3 التي تعزّز صحة جسم الانسان، وتقلّل أمراض القلب والاكتئاب وأمراض أخرى.
  • المكسّرات: تعدّ غنيّةً بالدّهون المفيدة والبروتين والمغنيسيوم، وتحمي من أمراض القلب، والسّمنة المفرطة، والنّوع الثّاني من مرض السكري، ومنها اللوز.
  • بذور الشيا: تعدّ غير مصنّفة كأطعمة دهنيّة إلّا أنّ كلّ 28 جرامًا منها يحتوي على 9 جرامات من الدّهون، ولذلك تعدّ مصدرًا ممتازًا للدّهون المفيدة بنسبة 80%، وتحتوي على معظم أحماض أوميغا 3 الدّهنية المفيدة لصحة القلب.
  • زيت الزيتون البكر: يعدّ ملك الأطعمة والزّيوت الغنية بالدّهون المفيدة للجسم، ويحتوي على خصائص مضادّة للأكسدة تمنع من تأكسد الكوليسترول الضارّ في الدّم، وهو غني بفيتاميني (هـ) و(ك).
  • جوز الهند وزيت جوز الهند: يعدّ جوز الهند غنيًّا جدًا بالدّهون المشبعة، إذ إنّ 90 % من الأحماض الدهنية فيه أحماض مشبعة، تساعد على تقليل الشّهية، ممّا يقلّل من تناول السّعرات الحرارية التي تزيد الوزن، كما أنّها تعزّز التمثيل الغذائي وتنشّطه ليصل حتّى 120 سعرةً حراريةً في اليوم، ويعرف جوز الهند بقدرته على خسارة دهون البطن، كما يحمي من مرض الزهايمر.


المراجع

  1. "What Types of Fat Are in Food?", webmd, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  2. Jayne Leonard (28-6-2018), "What are the most healthful high-fat foods?"، medicalnewstoday, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  3. Kris Gunnars (4-6-2017), "10 High-Fat Foods That Are Actually Super Healthy"، healthline, Retrieved 29-3-2019. Edited.