أين يوجد البوتاسيوم بكثرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٣ ، ٢٤ مارس ٢٠٢٠
أين يوجد البوتاسيوم بكثرة

البوتاسيوم

هو معدن غذائي يحتاجه الجسم ليعمل بطريقة صحيحة، فهو نوع من كهرليات الدم، ويساعد الأعصاب في العمل، والعضلات في التقلص، وإبقاء نبض القلب منتظمًا، ونقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، ومخلفات المنتجات إلى خارج الخلايا، واتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يساعد في تعويض بعض الآثار الضارة للصوديوم على ضغط الدم، ويوجد البوتاسيوم في العديد من الأطعمة؛ مثل: الخضروات الورقية، والخضروات الجذرية، وثمار الحمضيات، وتساعد الكليتان في الحفاظ على الكمية المناسبة من البوتاسيوم في الجسم، وإذا كان الشخص يعاني من مرض مزمن في الكلى قد لا تزيل الكليتان البوتاسيوم الزائد من الدم، كما أن بعض الأدوية ترفع مستوى البوتاسيوم.[١]


الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يوجد البوتاسيوم بكثرة في العديد من الأطعمة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الأفاوكادو، أصبح استخدامه شعبيًا للغاية، وذلك لما يحتويه من دهون جيدة، ويُعدّ الأفوكادو أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين K والفولات، وتحتوي نصف حبة من الأفوكادو (100 غرام) 487 ملغ من البوتاسيوم، أو ما يعادل 10% من الاحتياج اليومي، فعند أكل حبة أفوكادو كاملة يحصل الشخص على 20% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم مرة واحدة، بالإضافة إلى ذلك قد يساعد الأفوكادو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والذين تُطلب منهم في كثير من الأحيان زيادة البوتاسيوم في النظام الغذائي وتقليل استهلاك الصوديوم.
  • البطاطا الحلوة، أصبح استخدامها ذا شعبية متزايدة، وكثيرًا ما تُستخدم بديلًا للبطاطا، كما أنها من المغذيات الغنية بالبوتاسيوم، إذ تحتوي حبة البطاطا الحلوة متوسطة الحجم 541 ملغ من البوتاسيوم، أو ما يعادل 12% من الاحتياج اليومي، والأكثر من ذلك أنّ البطاطا الحلوة قليلة الدسم، وتحتوي كمية صغيرة من البروتين، وهي مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية، كما أنها مصدر ممتاز لفيتامين A ، إذ توفر البطاطا الحلوة أكثر من 400% من الاحتياج اليومي.
  • السبانخ، تُعرَف بأنها من أكثر الخضروات الغنية بالقيم الغذائية، إذ تحتوي كوب واحدة (156) غرامًا من السبانخ المجمدة 540 ملغ من البوتاسيوم، أو ما يقرب من 12% من الاحتياج اليومي، ويحتوي المقدار ذاته 366% من الاحتياج اليومي من فيتامين A ، و725% من فيتامين K، و57 % من الفولات، و29% من المغنيسيوم، أما السبانخ الطازجة فثلاث أكواب منه أو 100 غرام تحتوي 558 ملغ من البوتاسيوم، وهو ما يعادل 12% من الاحتياج اليومي.
  • البطيخ، هي فاكهة كبيرة لذيذة، وتحتوي نسبة عالية من الماء، وتمنح شرحتان من البطيخ (572) غرامًا ما نسبته 640 ملغ من البوتاسيوم؛ أي ما ينقص قليلًا عن 14% من الاحتياج اليومي، ويحتوي مقدار الحصة نفسه 172 سعرة حرارية، و44 غرامًا من الكربوهيدرات، و3.4 غرام من البروتين، و0.8 غرام من الدهون، و2.2 غرام من الألياف الغذائية.
  • ماء جوز الهند، هو من المشروبات المرطبة، وبديل طبيعي ممتاز للمشروبات الرياضية، إذ إنه يحتوي الكهرليات الرئيسة التي تساعد في سحب المياه إلى الخلايا، كما أنّ السكريات الطبيعية توفّر الطاقة أثناء التمرين، أو تغذّي مخازن الجليكوجين التي تُفقد خلال الرياضة، وتحتوي كوب واحدة (240) مل من ماء جوز الهند 600 ملغ من البوتاسيوم، أو حوالي 13% من الاحتياج اليومي منه، بالإضافة إلى ذلك هو مصدر جيد للمغنيسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والمنغنيز.
  • الفاصولياء البيضاء، رغم أنّ الموز معروف بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم إلا أن كوبًا واحدة (179) غرامًا من حبوب الفاصولياء تحتوي ضعف كمية البوتاسيوم الموجودة في الموز، إذ إنّ كوبًا واحدة من الفاصوليا البيضاء المطبوخة يمنح 829 ملغ من البوتاسيوم، وهو ما يعادل 18% من الاحتياج اليومي، كما أنها غنية بفيتامين ب، بالإضافة إلى أنّها مصدر كبير للحديد والبروتينات النباتية، وبسبب احتوائها الألياف الغذائية؛ فهي تشعر الشخص بالامتلاء لمدة أطول.
  • معجون الطماطم، يُكوّن من الطماطم المطبوخة المقشرة، وتحتوي فقط ثلاث ملاعق كبيرة منه أو حوالي 50 غرامًا 486 ملغ من البوتاسيوم، وهو ما يزيد قليلًا عن 10% من الاحتياج اليومي، ومعجون الطماطم مصدر جيد لفيتامين C والليكوبين، وهو مركب نباتي مفيد.
  • المشمش المجفف، إذ توفّر ست حبات من المشمش المجفف 488 ملغ من البوتاسيوم، وهو ما يزيد عن 10% من الاحتياج اليومي، ومصدر جيد للألياف، وفيتامينَي A، E.
  • الموز، يشتهر بوصفه مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، وفي الواقع تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم 422 ملغ من البوتاسيوم، أو ما يعادل 12% من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم، كما أنه فاكهة لذيذة غنية بفيتامين C، وB6، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والألياف، ومضادات الأكسدة.[٣]


فوائد البوتاسيوم لصحة الجسم

توجد العديد من الفوائد الصحّية المثبتة علميًا للبوتاسيوم، إذ يحافظ على توازن ضغط الدّم ليبقى ثابتًا؛ وذلك لأنّه يعادل تأثير الصّوديوم، ويفيد في حفظ توازن الحامضية والقلويّة في الجسم، بالإضافة إلى فوائد أخرى تشمل ما يأتي:[٤]

  • مفيد لضغط الدّم وصحّة القلب والأوعية الدموية: يحافظ البوتاسيوم على مستوى الصّوديوم معتدلًا في الجسم، إذ إنّه مهمّ لضغط الدّم، لذا فمن الضروري زيادة كمية البوتاسيوم في الطّعام، والحفاظ على تقليل الصّوديوم فيه؛ للحدّ من خطر أمراض القلب والأوعية الدّموية.
  • إصلاح العظام والعضلات: يؤدّي ارتفاع حموضة الجسم النّاتجة عن تناول أطعمة حامضيّة مثل اللحوم والحبوب المصنعة ومنتجات الألبان إلى الحامض الأيضي، الذي يؤدّي إلى إفراز النيتروجين، ممّا يسبّب هزال العضلات، وفقدان كثافة المعادن في العظام، وعند تناول البوتاسيوم بكميات كافية في الطعام فإنّه يحافظ على بيئة الجسم كي تبقى قلويةً، وهذا يفيد في حماية الكتلة العضلية عند كبار السن، كما أنّه يعتقد أنّ تناول نسب عالية من البوتاسيوم يساهم في زيادة كثافة العظام.


ما هي آثار نقص البوتاسيوم على الجسم؟

توجد بعض الحالات الطّبية التي قد تسبّب نقص البوتاسيوم في الدّم، الأمر الذي ينتج عنه بعض الأعراض الشّديدة التي تهدّد الحياة، مثل: الشّعور بالتّعب الشّديد، والضّعف، والتّشنج، بالإضافة إلى عدم الانتظام في نبضات القلب، والغثيان، والإمساك، وحدوث تقلّصات في العضلات، وغالبًا يمكن الكشف عن نقص البوتاسيوم من خلال تحليل الدّم، وتشمل الحالات التي تسبّب نقصًا في البوتاسيوم ما يأتي:[٥]

  • الاستخدام الزّائد لمدرات البول.
  • مرض الكلية.
  • الإسهال، والتقيّؤ، والتّعرّق الزّائد.
  • نقص معدن المغنيسيوم.
  • تناول المضادات الحيوية.


المراجع

  1. "Potassium", medlineplus,16-5-2018، Retrieved 25-3-2019. Edited.
  2. Sharon O'Brien (26-7-2018), "15 Foods That Pack More Potassium Than a Banana"، healthline, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  3. Taylor Jones, RD (22-12-2017), "14 Healthy Foods That Are High in Potassium"، healthline, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  4. Megan Ware (10-1-2018), "Everything you need to know about potassium"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  5. Kristeen Cherney (28-2-2019), "Potassium"، www.healthline.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.