الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ٢٣ مايو ٢٠١٩
الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم

الصوديوم والبوتاسيوم

يحتاج جسم الإنسان لأداء وظائفه بالشكل المطلوب إلى العديد من المعادن، والعناصر الغذائية، التي تساعده في التطور والنمو، والمحافظة على صحة الجسم بشكل عام، إذ يستعمل الجسم المعادن في العديد من العمليات الحيوية؛ مثل: بناء العظام، ونقل السيالات العصبية، وتصنيع الهرمونات، وتجدر الإشارة إلى أنّ المعادن تُقسّم قسمين؛ هما: المعادن الكبرى؛ ولعل من أمثلتها: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والصوديوم، وغيرها، والمعادن الصغرى التي يحتاجها الجسم بكمية قليلة، التي تتمثل بـ: النحاس، واليود، والسيلينيوم، والفلوريد.[١] ويُعدّ الصوديوم من أهم العناصر الغذائية الرئيسة لوظائف الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنه رغم تخوّف بعض الأشخاص من الصوديوم، بسبب ارتباطه بـ ارتفاع ضغط الدم، إلا أنه يُعدّ من أهم المعادن لجسم الإنسان والأساسية لصحته، أما بالنسبة إلى معدن البوتاسيوم، فإنّه في المرتبة الثالثة من بين أكثر المعادن وفرة في الجسم، فهو ضروري لصحته، لكن يجب أخذ الحذر من حيث تناول الكميات الموصى بها من البوتاسيوم والصوديوم لتجنب مضاعفات الإفراط في استهلاكه.[٢][٣]


الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم التي تتمثل بالعديد من الخضراوات والفواكه واللحوم، ومن أبرز هذه الأطعمة يُذكَر ما يلي:[٤]

  • الفاصولياء البيضاء، تتميز الفاصولياء البيضاء بأنها من أفضل مصادر البوتاسيوم؛ وتزود الكوب الواحدة منها الجسم بما يقارب 829 ملي غرامًا تقريبًا؛ أي ما يعادل 18% من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على الحديد، والبروتين، والفولات، والمغنيسيوم، والمنغنيز.
  • البطاطا، تُعدّ البطاطا على اختلاف أنواعها من أهم المصادر الغنيّة بالبوتاسيوم؛ إذ تزود حبة بطاطا واحدة الجسم بما يقارب 299 غرامًا؛ أي ما يعادل 34% من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم، وفي الحقيقة إنَّ ثلث هذه الكمية توجد في قشرة البطاطا، وتجدر الإشارة إلى أنّ حبة بطاطا حلوة تحتوي على 180 غرامًا تقريبًا؛ أي ما يعادل 18% من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أنّ البطاطا الحلوة تتميز باحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين أ.
  • الشمندر، تزود كوب واحدة من الشمندر التي تبلغ 170 غرامًا الجسم بما يقارب 518 ملي غرامًا من البوتاسيوم؛ أي ما يعادل 11% تقريبًا من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أنّ الشمندر من أهم المصادر الغنية بالمنغنيز والفولات.
  • الموز، تزوّد الحبة الواحدة من الموز الجسم بما يقارب 442 ملي غرامًا؛ أي ما يعادل 12% من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم، وتجدر الإشارة إلى أنّ الموز من المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، والمغنيسيوم.
  • الأفوكادو، يتميز الأفوكادو بأنّه من المصادر التي تحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، وتزود ما يقارب 20% من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أنّها تُعدّ من المصادر الغنية بفيتامين ج، والدهون الصحية، وفيتامين ب6، وفيتامين ك، والفولات.
  • المحار، إذ تزود 100 غرام من المحار الجسم بما يعادل 18% من احتياجاته اليومية من البوتاسيوم، وتجدر الإشارة إلى أنّ المحار من المصادر الغنية بالحديد، والأوميغا-3، وفيتامين ب12، والسيلينيوم.
  • السلمون، يتميز السلمون بأنه من المصادر الغنية بالبوتاسيوم، والبروتين، والأوميغا-3؛ وتزود 187 غرامًا من السلمون الجسم بما يقارب 683 ملي غرامًا من البوتاسيوم؛ أي ما يعادل 15% من احتياجات الجسم اليومية منه.


الأطعمة الغنية بالصوديوم

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالصوديوم، ولعل من أهم هذه الأطعمة ما يلي:[٥]

  • الفواكه، تتميز الفاكهة الاستوائية التي تُعرف باسم تفاح مامي بأنها من أكثر أنواع الفواكه التي تحتوي على الصوديوم؛ حيث 850 غرامًا منها تحتوي على ما يقارب 127 ملغ من الصوديوم، بالإضافة إلى أنّ الحصة الواحدة من فاكهة العاطفة، والجوافة تحتوي على 50 ملغ تقريبًا من الصوديوم.
  • الخضراوات، توجد مجموعة كبيرة من الخضراوات التي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم؛ مثل: الشمندر، والكرفس، وتزود الحصة الواحدة من الشمندر الجسم بما يقارب 65 ملغ من الصوديوم، بينما تزود ساق الكرفس الواحدة الجسم بما يقارب 70 ملغ تقريبًا من الصوديوم، بالإضافة إلى أنّ 100 غم من السبانخ تحتوي على ما يقارب 80 ملغ من الصوديوم، وغيرها من الخضراوات؛ مثل: القرنبيط، والجزر، والملفوف، والفجل.
  • الصلصات، تتميز الصلصات باختلاف أنواعها باحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم؛ إذ تزود الملعقة الواحدة من صلصة الصويا بما يقارب 1000 ملغ من الصوديوم.
  • الأجبان، تتميز كل من الوجبات السريعة والأجبان المعالجة باحتوائها على نسبة كبيرة من الصوديوم.
  • اللحوم، تُعدّ اللحوم باختلاف أنواعها من أهم الأغذية الغنية بالصوديوم، ويحتوي نصف صدر دجاج على ما يقارب 70 ملغ من الصوديوم.


المراجع

  1. "Minerals", kidshealth, Retrieved 2019-5-10. Edited.
  2. "Nutrition and healthy eating", mayoclinic, Retrieved 2019-5-10. Edited.
  3. "13 Incredible Benefits Of Potassium", organicfacts, Retrieved 2019-5-10. Edited.
  4. "14 Healthy Foods That Are High in Potassium", healthline, Retrieved 2019-5-10. Edited.
  5. "Sodium Rich Foods - Slideshow", medindia, Retrieved 2019-5-10. Edited.