أين يوجد اليود

أين يوجد اليود
أين يوجد اليود

اليود

يُكوّن الجسم من الكثير من العناصر الغذائية، التي من ضمنها اليود، حيث الحصول عليه يكون عبر الغذاء، بالإضافة إلى أنّه يمكن اللجوء إلى استعمال المكملات الغذائية، واليود من أهم العناصر الحيوية لجسم الإنسان؛ فهو يُدخَل في تكوين هرمونات الغدة الدرقية التي تنفّذ عملية التمثيل الغذائي، كما تفيد هذه الهرمونات في تكوين البروتينات داخل الجسم، بالإضافة إلى أنّ لها دورًا كبيرًا في تشكيل الهيكل العظمي عند الأطفال خلال مرحلة الرّضاعة والحمل وتطوير الجهاز العصبي، ويؤدي نقص اليود إلى الإصابة بقصور في عمل الغدة الدرقية، إذ إنّه أحيانًا ينتج القصور بسبب زيادةٍ في كميته على الحد الطبيعي، ويزداد خطر نقص معدن اليود لدى النساء الحوامل، بالإضافة إلى بعض الأشخاص الذين يعانون من نقصٍ في المواد الغذائية؛ مثل: فيتامين (أ)، والحديد، والسيلينيوم.[١]


مصادر اليود

يوجد هذا العنصر في الكثير من المصادر الغذائية سواءً النّباتية أو الحيوانية، التي من أبرزها ما يلي:[٢]

  • سمك القدّ، يُعدّ هذا السمك نوعًا يتميز بأنّه قليل الدّهون وذو نكهةٍ خفيفة، إذ تحتوي أسماك القد على العديد من المغذيات المهمّة، التي من ضمنها اليود؛ إذ تزود 85 غرامًا من سمك القد الجسم بما يقارب ( 63-99 ) ميكرو غرامًا من اليود.
  • الملح المدعّم باليود، يزوّد ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من ملح الطعام الجسم بما يقارب 71 ميكرو غرامًا من اليود، لكن تجدر الإشارة إلى أنّ الإكثار من تناول الملح قد يؤدي إلى رفع ضغط الدم، وذلك نتيجة احتوائه على الصوديوم.
  • الجمبري، يتميز بأنه من أبرز الأطعمة البحريّة الغنية باليود؛ إذ تزود 85 غرامًا من الجمبري الجسم بما يقارب 35 ميكرو غرامًا من اليود؛ وذلك بسبب أنّ هذا النوع من الحيوانات البحرية يتمكّن من امتصاص اليود الموجود في مياه البحر.
  • أسماك التونة، تتميّز بأنها من الأسماك الدّهنية، وتجدر الإشارة إلى أنّه كلّما كانت الأسماك أكثر دهنية قلّت نسبة اليود الموجودة فيها، بالتالي فإنّ التونة تحتوي على أقلّ كمية يود من تلك الموجودة في سمك القدّ، إذ تزوّد 85 غرامًا من أسماك التونة الجسم بما يقارب 17 ميكرو غرامًا من اليود.
  • البيض، يوجد اليود في صفار البيض؛ وذلك لأنّه يُضاف إلى غذاء الدجاج، ويختلف تركيزه في البيض وفقًا لاختلاف كمية اليود التي أضيفت إلى غذاء الدجاج، وتزوّد البيضة الواحدة الجسم بما يقارب 24 ميكرو غرامًا من اليود.
  • الخوخ المجفّف، الذي يحتوي على الكثير من المعادن، والمغذيات، والفيتامينات، التي من ضمنها اليود، وتزود خمس حبات من الخوخ المجفف الجسم بما يقارب 13 ميكرو غرامًا من اليود تقريًبا.


الكميات الموصى بها من اليود

لليود الكثير من الفوائد العظيمة للإنسان، لذا تجب المحافظة على تناوله باستمرار، وذلك حسب الكميات الموصى بها حسب الفئة العمرية لكل(ميكروغرام/اليوم)، وهي كما يلي:[٣]

  • الرُّضّع 0-6 أشهر:110 (ميكروغرام/اليوم).
  • الرُّضّع 7-12 شهرًا: 130 (ميكروغرام/اليوم).
  • المرأة المرضع: 290 (ميكروغرام/اليوم).
  • الأطفال 1-8 سنوات: 90 (ميكروغرام/اليوم).
  • الأطفال 9-13 سنة: 120 (ميكروغرام/اليوم).
  • الأشخاص 14 سنة وأكبر: 150 (ميكروغرام/اليوم).
  • المرأة الحامل: 220 (ميكروغرام/اليوم).


نقص اليود

يؤدي نقص اليود إلى ظهور العديد من الأعراض والعلامات، التي قد تكون شديدة أحيانًا، ومن أبرز أعراض نقص اليود ما يلي:[٤]

  • زيادة الوزن غير المبررة، يؤدي نقصِ اليود إلى انخفاض مستويات هرمونات الغدّة الدرقية، التي تفيد في التحكّم بالأيض، وهي العمليّات التي يستفيد عبرها الجسم من الغذاء بتحويله إلى طاقة وحرارة، فتقلّ عمليّة حرق السعرات حرارية عند أوقات الراحة، مما يؤدي بدوره إلى تخزين السّعرات الحرارية الفائضة في شكل دهون، ويمكن عن طريق زيادة استهلاك اليود التقليل من هذه المشكلة وزيادة إنتاج هرمونات الغدّة الدرقية.
  • تساقط الشعر، يؤدي نقص اليود مع مرور الوقت إلى المعاناة من تساقط الشعر، وذلك بسبب أنّ هرمونات الغدة الدرقية تفيد في السّيطرة على نمو بصيلات الشعر، وعندما تقل مستوياتها تتوقف بصيلات الشعر عن النمو والتجدد، فتناول كمياتٍ كافية من اليود يفيد في معالجة هذه المشكلة، ويقلل تساقط الشعر بعد إعادة هرمونات الغدة الدرقية إلى مستواها الطبيعي.
  • تجديد خلايا البشرة، يتسبب انخفاض مستوى هرمون الغدّة الدرقية الناجم عن نقص اليود في التقليل من تجديد خلايا البشرة عن معدله الطبيعي، وهذا يؤدي بدوره إلى تقشير البشرة وتجفيفها.
  • تغيّر في معدل نبضات القلب، يؤثر مستوى اليود في الجسم في معدل نبضات القلب؛ إذ يؤدي إلى تباطؤ دقات القلب، في حين تسبب زيادة اليود حدوث تسارع النّبضات، كذلك نقص اليود الحاد يُسبب تباطؤًا كبيرًا في معدل دقات القلب، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والضعف والدُّوار.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية، أشارت بعض الدارسات إلى أنّ النساء اللواتي تقل لديهنّ مستويات هرمونات الغدة الدرقية الناجمة عن نقص اليود تتعرضنّ لتكرار الدورة الشهرية أكثر من مرة خلال الشهر المرافقة لنزيفٍ حاد؛ وذلك نتيجة انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى اضطراب إشارات الهرمونات التي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم الدورة الشهريّة.


المراجع

  1. "Iodine Defined: Why You Need the Nutrient and Why Iodine Deficiency Can Be Harmful", everydayhealth, Retrieved 2019-3-22. Edited.
  2. Kaitlyn Berkheiser (2018-2-2), "9 Healthy Foods That Are Rich in Iodine"، healthline, Retrieved 2019-3-22. Edited.
  3. "Iodine", ods.od.nih, Retrieved 2019-3-22. Edited.
  4. Ryan Raman, MS, RD (2017-11-11), "10 Signs and Symptoms of Iodine Deficiency"، healthline, Retrieved 2019-3-22. Edited.

فيديو ذو صلة :

506 مشاهدة