إفرازات مهبلية بنية اللون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
إفرازات مهبلية بنية اللون

    إن الإفرازات هي السائل اللزج الذي تقوم الغدد المتواجدة داخل المهبل أو داخل عنق الرحم بإفرازها، وقد يكون لون هذه الإفرازات أبيض شفافًا، كما يكون لها رائحة خفيفة، لكن قد يتغير لون هذه الإفرازات، لذا من المهم جدًّا المتابعة، والتركيز على التغيرات التي قد تحدث، حتى لا يتسبَّب الأمر بظهور أمراض في المهبل.  

ما هو المهبل؟


  هو قناة تصل الرحم بخارج الجسم، ويكون المهبل مغلقًا، حيث يلتقي الجدار الأمامي بالجدار الخلفي للمهبل.  

ما هي أسباب الإفرازات المهبلية البنية؟


  1. البكتيريا المهبلية: هي بكتيريا غير ضارة تظهر على المهبل، وبهذا يتغيّر الوسط المحيط، فتفقد البكتيريا توازنها مما يسمح بنمو بكتيريا ضارة تتسبب في ظهور روائح وإفرازات بنية.   2. الأمراض التي تنتقل جنسيًّا: إن البكتيريا التي تتسبب في ظهور إفرازات بنية يكون مصدرها جنسي، مثل: بكتيريا الكلاميديا والسيلان.   3- عدوى الفطر: حيث إن إفرازات المهبل غير العادية تنتج بسبب نمو الفطر، بالرغم من وجود كميات من الفطر على المهبل، ولكن زيادة نموها قد تتسبب في ظهور إفرازات مهبلية سميكة وبنية، تترافق مع وجود حكة وحرقان والتهابات.   4- مشاكل خطيرة محتملة: قد تدل الإفرازات المهبلية البنية على مشاكل خطيرة، مثل: الإجهاض وإصابات في المشيمة خلال الحمل من خلال حدوث نزيف مائل إلى اللون البنيّ، كما من الممكن أن تتطوّر الإفرازات المهبليّة البنيّة لتصبح نزيفًا مهبليًّا أو يتحوّل إلى سرطان في الرحم أو في عنق الرحم.   5- الدورة الشهرية: من الممكن أن تكون الإفرازات بنية اللون في نهاية فترة الحيض أو قبل الحيض، لكن هذه الحالة لا تستدعي الخوف من وجود مشكلات صحية، وذلك لأن الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية لم يتمكن من طرد كافة الخلايا، وبعد ذلك يطرد ما تبقّى من بقايا الدم على شكل إفرازات بنية وهي ما تُعرف بعملية تنظيف الرحم.   6- الحمل: إن نزول الإفرازات البنية في الشهور الأولى للحمل يثير القلق لدى المرأة الحامل؛ لكنّه أمر طبيعي، وذلك لأن الإفرازات ترجع إلى التضخم الذي يحدث في المهبل والرحم أثناء فترة الحمل، بسبب الاحتكاك، مما يؤدي إلى نزول الإفرازات بنية اللون، لكن من الضروري أن تنتبه المرأة إلى أن الإفرازات التي تحدث أثناء فترة الحمل لابد أن لا تظهر بكميات كبيرة، لذا إن لاحظت أن هذه الإفرازات زائدة عن الحد عليها الذهاب لاستشارة الطبيب في الحال.   7- الاضطرابات الهرمونية: وجود تغير واضطرابات هرمونيّة بسبب متلازمة تكيس المبايض أو الفشل المبكّر للمبيض، ومن الممكن أن يكون بسبب اضطرابات في الهرمونات، مثل: تناول حبوب منع الحمل.  

ما هو علاج الإفرازات البنية؟


  1. لا تحتاج أغلب حالات الإفرازات البنية إلى علاج. 2. من الممكن تناول حبوب بالفم أو تحاميل في المهبل. 3. استخدام المضادات الحيوية. 4. تغيير نوع أقراص منع الحمل إلى نوع آخر. 5. استخدام هرمون تعويضي من أجل التخلص من جفاف المهبل. 6. يفضل أن تكون الملابس الداخلية واسعةً حتى تسمح بمرور الهواء إلى المهبل.