إفرازات مهبلية بنية اللون

إفرازات مهبلية بنية اللون

متى تكون الإفرازات المهبلية بنية اللون طبيعية؟

تلاحظ النساء بمختلف المراحل العمرية الإفرازات المهبلية والتي تختلف بكميتها وقوامها ولونها باختلاف الفترة من الدورة الشهرية وعوامل أخرى مثل وجود الحمل، بعض هذه الإفرازات طبيعي وبعضها الآخر قد يدل على وجود مشكلة مرضية كامنة[١][٢]، ومن أبرز الإفرازات المهبلية التي قد تلاحظها المرأة هي الإفرازات بنية اللون، وهي عبارة عن بقايا من الدم القديم، وعند خروج هذا الدم من الرحم وملامسته للهواء يتأكسد ويتغير لونه إلى اللون البني، وقد تكون الإفرازات البنية طبيعية في بعض الحالات، منها بعد الجماع وقبل نزول الدورة الشهرية أو بعدها بيومين، وكذلك قد يكون علامة على التبويض، وغالبًا ما تلاحظه المرأة في منتصف الدورة، وفي بعض الحالات تكون الإفرازات البنية دلالة على انغراس البويضة المخصّبة في الرحم وحدوث الحمل، ومع هذا من الممكن أن تدل الإفرازات البنية أيضًا على وجود مشكلة مرضية تستدعي استشارة الطبيب، وفي هذا المقال حديثٌ عن أسباب الإفرازات البنية وكيفية التعامل معها.[٣]


متى تشير الإفرازات المهبلية بنية اللون إلى وجود مشكلة صحية؟

على الرغم من أنّ الإفرازات البنية قد تكون طبيعية تمامًا في بعض الحالات، ولكن قد تدل على وجود مشكلة صحية في حالاتٍ أخرى، وتشير الإفرازات المهبلية بنية اللون إلى وجود مشكلة صحية في الحالات التالية:[٤][٥]

إجهاض الحمل

على الرغم من أنَّ النزيف خلال الفترة الأولى من الحمل قد يكون طبيعي في بعض الحالات، إلّا أنه قد يدل على الإجهاض في حالاتٍ أخرى، وغالبًا ما يرافق الإفرازات البنية في حالات الإجهاض الشعور بالألم والانقباضات أسفل البطن مع الدوخة، وقد تلاحظ المرأة نزول قطع وخثرات من الدم أيضًا.

الحمل خارج الرحم

ففي بعض الحالات قد لا تنغرس البويضة المخصبة في الرحم وتنغرس بدلًا من ذلك في قناة فالوب، وتبدأ تنقسم وينمو الجنين فيها، لتظهر أعراضٌ عدة على المرأة منها الدوخة والشعور بالألم في الحوض من جهة واحدة، والشعور بالألم الحاد في البطن، أو الرقبة، أو الكتف مع نزول إفرازاتٍ بنية، وهنا يجب مراجعة الطبيب على الفور؛ ليتأكد من مكان انغراس البويضة، وإجهاض الحمل خارج الرحم قبل انفجار قناة المبيض.

متلازمة تكيس المبايض

فنزول الإفرازات البنية خلال الدورة الشهرية مع عدم انتظامها قد يدل على الإصابة بتكيس المبايض، وتلاحظ المرأة أعراض أخرى تدل على الإصابة به، منها؛ زيادة الوزن وظهور الشعر في أماكن غير مرغوبٍ فيها وظهور حب الشباب.

التهاب الحوض

فيسبب مرض التهاب الحوض العديد من الأعراض مع الإفرازات المهبلية البنية، منها الحمى والشعور بالألم في الحوض والألم أثناء الجماع، والشعور بالحرقة أثناء التبول، وغالبًا ما يتم علاج الإصابة بالمضادات الحيوية المناسبة.

التهاب المهبل

يمكن أنّ تسبب الإصابة بعدوى المهبل بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا العديد من الأعراض منها الشعور بالألم أثناء الجماع والإفرازات كريهة الرائحة والشعور بالألم في الحوض والغثيان، بالإضافة إلى الإفرازات البنية بين الدورات، وعند ملاحظة هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب على الفور للحصول على العلاج المناسب؛ لتجنب حدوث المضاعفات الخطيرة.


نصائح للتعامل مع الإفرازات المهبلية بنية اللون

عندما تكون الإفرازات المهبلية بنية اللون طبيعية أي قبل الدورة الشهرية أو بعدها بيومين أو في فترة الإباضة وغيرها من الحالات التي تم ذكرها، ففي هذه الحالة يعدّ الوضع طبيعي ولا يدعو للقلق، وتختفي هذه الإفرازات من تلقاء نفسها خلال وقتٍ قصير، ومع هذا فيمكن للمرأة مراجعة الطبيب للاطمئنان أكثر.

لكن إذا كانت المرأة حامل أو لاحظت نزول الإفرازات البنية باستمرار لمدة أسبوعين أو أكثر، أو رافق هذه الإفرازات صدور رائحة كريهة منها مع ظهور أعراض التهاب المهبل، أو تكرر نزولها بعد الجماع فهنا يجب استشارة الطبيب بشكلٍ فوري؛ للحصول على التشخيص المناسب وتحديد العلاج المناسب إذا كان السبب في هذه الإفرازات وجود مشكلة مرضية كامنة.[٦]



المراجع

  1. "Vaginal Discharge: What’s Abnormal?", webmd, Retrieved 22/12/2020. Edited.
  2. "Vaginal discharge: what’s normal?", https://helloclue.com, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  3. "Brown Vaginal Discharge: What May It Mean?", https://amp.flo.health, Retrieved 19/12/2020. Edited.
  4. "What Causes Brown Vaginal Discharge and How Is It Treated?", https://www.healthline.com, Retrieved 19/12/2020. Edited.
  5. Lana Burgess (21/1/2020), "What causes brown discharge before a period?", medicalnewstoday, Retrieved 23/12/2020. Edited.
  6. "What Brown Discharge Means Before or Instead of Your Period", https://www.whattoexpect.com, Retrieved 19/12/2020. Edited.