ادوية لنمو الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ١٣ أبريل ٢٠٢٠
ادوية لنمو الشعر

تساقط الشعر

يُعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من مشكلة تساقط الشعر أو فقدانه؛ بسبب تقدّم العمر، أو النظام الغذائي ونقص المُغذّيات، أو لأسبابٍ وراثية، ويؤثر في فروة الرأس وفي باقي مناطق الجسم، ويصيب البالغين والأطفال، وعادةً ما يحدث تساقط طبيعي بين 50-100 شعرة يوميًا، لكن عند تساقط كميةٍ منه تفوق ذلك بكثير فإنه يُعدّ مشكلةً تتطلب البحث عن حلول وأدوية لعلاجها.[١]


أدوية لنمو الشعر

توجد مجموعة من الأدوية والعلاجات الطبية المستخدمة في علاج نمو الشعر ومنع تساقطه، منها:[٢]

  • المينوكسيديل: يُعدّ دواءً معروفًا لعملية تعزيز نمو الشعر وعلاج تساقطه؛ فهو يحتوي على 5% من المينوكسيديل النشط، الذي يمنع عملية تساقط الشعر، مع ذلك فهو يحتاج إلى أشهرٍ لإظهار نتائج إيجابية للعلاج منذ بدء استخدامه بانتظام، لكن لُوحِظَ أنّ هذا الدواء يعمل مؤقتًا ويعود الشعر إلى التساقط مجدّدًا عند وقف استعماله، وهو الوحيد الذي حصل على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية.[٣]
  • فيناستريد: يحتاج هذا الدواء إلى وصفةٍ طبية، ويُوصَف عادةً للرجال، ويحتاج الشعر لبدء الظهور إلى بعض الوقت، ويُعدّ هذا الدواء غير مناسب للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وتتضمن الآثار الجانبية نادرة الحدوث تناقص الرغبة الجنسية، وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويجب على النساء الحوامل تجنّب لمس هذه الأقراص[٤].
  • دواء سبيرولاكتون: يُعدّ مضادًا لهرمون الديستيرون، ويُستخدم في معالجة ضغط الدم المرتفع، ومُعدٌّ لمعالجة مشكلة نمو الشعر عند النساء فقط؛ لأنه يمنع إنتاج هرمون الذكورة ويقلل الشهوة الجنسية عند الرجال، إذ يحتوي على البوتاسيوم الذي يغذّي بصيلات الشعر ويعيد نموه وحيويته، لكن يجب ألا تطول مدة استخدامه؛ لأن زيادة البوتاسيوم تؤدي إلى حدوث مشكلات صحية.


طرق طبيعية لنمو الشعر

توجد بعض الحلول الطبيعية التي تساعد في تعزيز نمو الشعر، من أمثلتها ما يأتي:[٥]

  • التدليك: يساعد تدليك فروة الرأس كل يوم في تعزيز نمو الشعر وتخفيف التوتر.
  • الألوفيرا: تساعد الألوفيرا في علاج تساقط الشعر، وتستخدم على شكل بلسم للشعر، وتساعد في ترطيب فروة الرأس، وإزالة الزيوت التي تغلق بصيلات الشعر، ويمكن تطبيقها عدة مرات أسبوعيًا على فروة الرأس.
  • زيت جوز الهند: يحتوي جوز الهند على الأحماض الأمينية التي تخترق بصيلات الشعر، وتمنع خسارة البروتين من الشعر، مما يسهم في تعزيز نموه، وتحسين صحته الشعر ولمعانه، ويمكن استخدامه قبل غسل الشعر أو بعده اعتمادًا على نوع الشعر؛ فإذا كان زيتيًّا يمكن تطبيقه عدة ساعات قبل غسل الشعر، أمّا إذا كان جافًا يمكن استخدامه قبل الغسل أو بعده.
  • زيت السمك: يحتوي زيت السمك على أحماض الأوميغا الدهنية، وغيرها من المواد الغذائية، والبروتينات، ومضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين صحة الشعر وكثافته، وتقلل أيضًا من تساقطه.
  • الجينسنغ: تساعد المكملات الغذائية المحتوية على الجينسنغ في تعزيز بصيلات الشعر، مما يسهم في نموّه.
  • عصير البصل: يُستخدم عصير البصل في علاج تساقط الشعر الناجم عن مرض الثعلبة؛ فهو يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يسهم في نمو الشعر، ذلك من خلال تطبيق العصير على فروة الرأس والشعر لمدة لا تقل عن 15 دقيقةً ثم غسله بالشامبو.
  • زيت الروزماري: يُعدّ زيت الروزماري واحدًا من أكثر الزيوت العطرية المستخدمة في تعزيز نمو الشعر وإيقاف تساقطه، ويُستخدم مع زيوت عطرية أخرى، أو يضاف إلى الشامبو أو البلسم، ويمكن تكرار استخدامه عدة مرات أسبوعيًا.
  • الليمون: يمكن استخدام عصير الليمون أو زيت الليمون في الحفاظ على صحة فروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر، ويمكن تطبيقه لمدة 15 دقيقةً على فروة الرأس.
  • زيت الجوجوبا: يسبب الجفاف الشديد في فروة الرأس الإصابة بقشرة الرأس، وضعف بريق الشعر، وزيادة تساقطه، ويُعدّ استخدام زيت الجوجوبا خيارًا علاجيًا فعالًا لترطيب بصيلات الشعر في فروة الرأس، مما يُعطيه مظهرًا صحيًا وقويًا، ويُحسِّن من نموه وكثافته، ولاستخدام هذا الزيت لتساقط الشعر تتم تدفئة بعض القطرات منه وتُدلّك جذور الشعر، ثم يُغسَل بعد 10-15 دقيقةً باستخدام الشامبو والبلسم الاعتياديين[٦].
  • الثوم: يحمي الثوم الشعر ويمنع تساقطه؛ بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تُغذّي الشعر وفروة الرأس[٦].
  • حليب جوز الهند: فجوز الهند معروف بخصائصه القوية في الترطيب، إذ يؤدي الجفاف إلى إتلاف فروة الرأس وتساقط الشعر، ويُوضع على الشعر 10 دقائق يوميًا ثم يُغسَل[٦].
  • البيض: يُعدّ استخدام قناع البيض للشعر من العلاجات الفعالة لتساقطه؛ إذ يُعزّز نموه بسبب محتواه الغني بالبروتين[٦].


المراجع

  1. Kristeen Moore (25-6-2019), "Everything You Need to Know About Hair Loss"، www.healthline.com, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  2. Daniel J. DeNoon (7-1-2003), "The Sweet Hair After"، www.webmd.com, Retrieved 19-2-2019. Edited.
  3. "Minoxidil for Hair Loss in Women", www.everydayhealth.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  4. "Hair loss", www.mayoclinic.org, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  5. Debra Rose Wilson (18-5-2017), "10 Tips to Naturally Regrow Your Hair"، www.healthline.com, Retrieved 6-4-2019.
  6. ^ أ ب ت ث AUBREY ALMANZA, RD, "11 Natural Remedies to Treat Hair Loss You Should Try"، www.readersdigest.ca, Retrieved 29-9-2019. Edited.