اسباب ضعف النظر

اسباب ضعف النظر
اسباب ضعف النظر

ضعف النظر

يعرفُ ضعفُ النّظر على أنّه فقد جزء معيّن من القدرة على الإبصار بوضوح ينتجُ عنه استحالة وصعوبة في القيام بالمهامِّ اليوميّة العادية، ويمكن أن يصيبَ أيّ فئة عمرية[١]، إنَّ ضعفَ النّظر لا يعني معالجته بصورة كاملة باستخدام النّظارات الطّبية أو الجراحة ولا يشمل العمى الكامل لكنّه من الحالات التي يمكن علاجها أو استعادة النّظر فيها بنسبة أكبر باستخدام النّظارات المكبرة ويشملُ حالات متدرجة فإما أن تكون لدى الشّخص رؤية جزئية أو العمى شبه الكامل. [٢] تتعددُ الأعراض التي تدلُّ على حدوث مشاكل في النّظر وتشملُ علامات كثيرة مثل: حدوث آلام شديدة في العين، أو آلام حول العين متكررة، أو عدم وضوح الرؤية، أو رؤية هالات حول الأضواء أو أقواس قزح، أو حساسيّة للضوء أو للوهج وتكون مصحوبةً بألم غير عاديٍّ وشديد، أو تورّم العينين أو احمرارهما، أو الشّعور بحرقة أو حكّة أو حدوث إفرازات بكميّة كبيرة وكثيفة في العين، أو حدوث تغيير مفاجئ في النّظر، فلذلك يجب الاهتمام بزيارة الطّبيب أكثر عند ظهور أي من هذه العلامات لتحديد المشاكل وعلاجها بأقرب فرصة.[٣]


أسباب ضعف النظر

يمكن أن تؤثّر حالات أو أمراض معيّنة بعدم القدرة على رؤية الأشخاص أو مشاهدة الأفلام أو القيادة أو حتى وضوح الألوان ممّا يعني أنّه يوجدُ ضعفٌ عام في النّظر، ومن هذه الأسباب: [٤]

  • الضمور البقعي: هو عبارة عن حدوث اضطراب تتأثّر الشّبكية فيه مباشرةً ممّا يسبّب عدم وضوح في الرّؤية ويشكلُ صعوبةً في القراءة ويعرف بالجاف إذ يحدث فيه فقدان للبصر تدريجيًا، وأحيانًا يحدث بسرعة كبيرة إلا أنّ أشكاله مرتبطة بالعمر إذ إنّ التّقدم في العمر يزيد من احتمالية الإصابة فيه، ولا يوجد سببٌّ محددٌّ لحدوثه ولكنّ التّدخين والتّغذية تساهمُ في تطويره لدى الأشخاص. [٥]
  • الزَرق: إذ يحدث هذا المرض ضررًا في العصب البصري بسبب زيادة الضّغط الدّاخلي في العين والذي ينتجُ في أغلب الأحيان بسبب خللٍ في تصريف السّوائل أو خلل في تدفّق الدّم، إنّ الأعراض الشائعة عمومًا هي صعوبة الرّؤية الليلية ومشاكل الرّؤية الجانبيّة.
  • السكري: يحدث داء السّكري تغييراتٍ يوميّة في البصر، قد يحدثُ مع الوقت أضرارًا حادّةً في شبكية العين، وأفضل طريقة لعلاجه وتجنب أضراره هو تنظيم نسبة السّكر في الدّم.
  • التهاب الشبكية الصباغي: هو مرضٌ وراثي ويتسبّب بتحطيم الرّؤية الليليّة تدريجيًا والحدّ من الرّؤية الجانبيّة ويصيبُ الأشخاص عادةً في مرحلة الطّفولة والمراهقة، من إحدى أعراضه العمى الليلي.
  • سرطان العين.
  • إصابات الدماغ: مثل السّكتة الدّماغية إذ تحدث إصابات الدّماغ والرّأس تلف في الرّؤية أو فقدانها وتشمل العلامات: انخفاض حادٌّ في البصر واختلال العين وحساسيّة من الوهج والارتباك عند النّظر وصداع ودوار.
  • إعتام عدسة العين: هو حدوث تعتيم جزئيٍّ أو كليٍّ في عدسة العين فيحدثُ تداخل مع الضّوء الواصل إلى شبكيّة العين يؤدي إلى فقدان الرؤية كليًا، ويحدثُ بسبب التّعرض الزّائد للأشعة فوق البنفسجية أو الشيخوخة أو بعض الأمراض الوراثيّة، ويمكن معالجتها عن طريق زراعة عدسة داخل العين وتحقق في الغالب نسبة نجاح عالية وتستعادُ الرّؤية.
  • اعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج: وتحدث هذه المشكلة عند الخدج أيّ الرّضع المولودين قبل الموعد ويكون بسبب ارتفاع الأكسجين المعطى للأطفال في الحاضنات عند الولادة.
  • انفصال الشبكية: تتسبّب انفصال الشّبكية عن الطّبقة التّحتية بضعف البصر الكلي في العين ويحدث بسبب وجود ثقب في الشّبكيّة أو حدوث اضطراب في الأوعية الدّموية أو أورام، أو صدمة في العين.


أنواع ضعف النظر(الرؤية)

تتعددُ أنواع ضعف الرّؤية وتشمل التالي:[٢]

  • 'فقدان الرؤية المركزية: تظهرُ لدى الشّخص نقطة عمياء في مركز مجال الرّؤية.
  • فقد الرؤية الجانبية: إذ لا يستطيع الشّخص رؤية أي الجانبين أو ما تحت العين، وتكون الرؤيةُ المركزيةُ فيها سليمة.
  • العمى الليلي: لا يتمكن الشّخص من الرّؤية جيّدًا في مناطق إضائتها ضعيفة؛ كالمسارح أو عند حلول الليل.
  • الرؤية غير الواضحة (المبهمة): تكون فيها الأجسام البعيدة والأجسام القريبة بعيدة عن التّركيز.
  • الرؤية الضبابية: يكون مجال الرؤية فيه مغطى بالكامل بوهجٍ .


المراجع

  1. David Turbert (2018-8-22), "What Is Low Vision?"، www.aao.org, Retrieved 2018-12-19. Edited.
  2. ^ أ ب "What Is Low Vision?", www.webmd.com, Retrieved 2018-12-19. Edited.
  3. Maureen A. Duffy, M.S., CVRT, "Signs and Symptoms of Vision Problems"، http://www.visionaware.org, Retrieved 2018-12-19. Edited.
  4. Maureen A. Duffy, M.S., CVRT, "What Is Low Vision?"، www.visionaware.org, Retrieved 2018-12-19. Edited.
  5. "What Causes Low Vision?", www.aoa.org, Retrieved 2018-12-19. Edited.

فيديو ذو صلة :

642 مشاهدة