اضرار مشروب فيتامين سي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٩ مارس ٢٠٢٠

فيتامين سي

يُطلَق عليه اسم حمض الأسكوربيك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء تمتصّه أنسجة الجسم لكنّها لا تُخزّنه، ويجرى الحصول عليه عن طريق تناول الطعام والمكمّلات الغذائية، وله العديد من الأدوار المهمّة، ومنها: المساعدة في شفاء الجروح والالتهابات، وهو مضادّ للأكسدة، ويحتاجه الجسم لإنتاج الكولاجين، ويساعد في صناعة العديد من الهرمونات والنّاقلات الكيميائية في المخ والأعصاب، كما يعزّز من جهاز المناعة في الجسم من خلال تحفيز خلايا الدم البيضاء.[١]


أضرار مشروب فيتامين سي

يُعدّ فيتامين سي أحد العناصر الغذائية الأساسية، وبالنسبة للبالغين تتراوح الكمية الموصى بها لهذا الفيتامين من 65 إلى 90 ملي غرامًا، ورغم أنّه فيتامين مفيد، غير أنّ الإفراط فيه أو تناول كميات زائدة منه قد يصبح ضارًا[٢]، وقد يسبب كلًا مما يأتي[٣]:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي: إنّ التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لكثرة تناول فيتامين ج العالي الاضطرابات الهضمية، وفي العادة لا تحدث هذه الآثار الجانبية من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، لكن من تَناوَلَه في شكل مكمّلات فمن المرجح أن يشعر الشخص بأعراض الاضطرابات الهضمية إذا كان يستهلك أكثر من 2000 ملغ مرة واحدة، وأكثر أعراض الاضطرابات الهضمية شيوعًا لفرط تناول فيتامين ج الإسهال والغثيان.
  • فائض امتصاص الحديد: من المعروف أنّ فيتامين ج يعزّز امتصاص الحديد، إذ يرتبط فيتامين ج بـالحديد غير الهيم الموجود في الأغذية النباتية ليسهل امتصاصه، فلا يمتص الجسم الحديد غير الهيم بكفاءة حديد الهيم نفسها، وهو نوع الحديد الموجود في المنتجات الحيوانية، إذ وجدت إحدى الدراسات[٤] التي أجريت على البالغين أنّ امتصاص الحديد زاد بنسبة 67 ٪ عندما تناولوا 100 ملغ من فيتامين ج مع الطعام، لذلك قد يؤدي تناول فيتامين ج الزائد إلى زيادة امتصاص الحديد، مما قد يتسبب في حدوث أضرار جسيمة للقلب والكبد والبنكرياس والغدة الدرقية والجهاز العصبي المركزي، بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يحدث الامتصاص الزائد للحديد عند استهلاك مكملات الحديد.
  • زيادة فرص تكوّن حصوات الكلى: يُفرَز فيتامين ج الزائد من الجسم في شكل أكسالات (Oxalate)، وهو ناتج فضلات الجسم، فعادة ما تخرج الأكسالات من الجسم عن طريق البول، ومع ذلك، في بعض الحالات قد ترتبط الأكسالات بالمعادن، وتُشكّل بلورات تؤدي إلى تكوين حصوات الكلى؛ لذلك فاستهلاك الكثير من فيتامين (ج) يزيد من كمية الأكسالات في البول، مما يزيد من خطر تشكّل حصوات الكلى، وفي إحدى الدراسات[٥] التي تناول فيها البالغون مكملات فيتامين ج البالغة 1000 ملغ مرتين يوميًا لمدة 6 أيام، زادت كمية الأكسالات التي تفرزها الكلى بنسبة 20٪، كما أُبلِغ عن حالات الفشل الكلوي عند الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 2000 ملغ في اليوم، ومع ذلك، هو أمر نادر للغاية، خاصة في الأشخاص الأصحاء.
  • تآكل مينا الأسنان: إنّ أقراص فيتامين سي لها درجة حموضة عالية، ومينا الأسنان تذوب عند درجة حموضة عالية أيضًا، لذلك يؤدي تعرّض الأسنان المستمر لأقراص فيتامين سي إلى فقدان المينا بالتدريج.[٦]


الكميات الموصى بها من فيتامين سي

يعتمد تحديد كمية فيتامين سي التي يحتاجها الجسم يوميًا على العمر، وفي ما يأتي ذكر لمتوسط كميات الفيتامين الموصى بها بوحدة الملي غرام: [٧]

المرحلة العمرية الكمية الموصى بها
منذ الولادة حتى عمر 6 أشهر 40 ملي غرامًا
الرضع من 7 إلى 12 شهرًا 50 ملي غرامًا
الأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات 15 ملي غرامًا
الأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات 25 ملي غرامًا
الأطفال من عمر 9 إلى 13 سنة 45 ملي غرامًا
الفتيان في سن البلوغ 75 ملي غرامًا
الفتيات في سن البلوغ 65 ملي غرامًا
الرجال البالغون 90 ملي غرامًا
النساء البالغات 75 ملي غرامًا
الشابات الحوامل 80 ملي غرامًا
النساء الحوامل 85 ملي غرامًا
المرضعات 120 ملي غرامًا

في حال أنّ الشخص مدخن تضاف 35 ملي غرامًا إلى القيم المذكورة، أمّا بالنسبة إلى الأطعمة التي توفّر هذا الفيتامين فهي تشمل كلًا من الفواكه والخضروات؛ كالحمضيات، والفلفل الأحمر، والفلفل الأخضر، والبروكلي، والطماطم، والبطاطا، ويُحصَل عليه من المواد الغذائية المُصنّعة أو المكمّلات الغذائية.


فوائد فيتامين سي

لفيتامين سي العديد من الفوائد الصحية العامّة في الجسم؛ فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، كما أنّه يعطي الشعور بالراحة، ويقي من نزلات البرد والإنفلونزا، ويقلّل من خطورة حدوث السّكتات الدّماغية، ويؤثر في خلايا الجلد فيحافظ عليها، ويقي من جفافها أو من ظهور التّجاعيد، وتوجد بعض الدراسات التي تشير إلى أنّه يقلل خطورة الإصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.[٨]


أسئلة شائعة عن فيتامين سي

ما فوائد فيتامين سي للتبييض؟

يوجد العديد من الوصفات التي تساعد في تبييض البشرة وفيتامين سي أحد مكوناتها، إذ يُقلّل من التصبغات، ويُوحّد لون البشرة، ويُرطِّبها، ويُعزّز إنتاج الكولاجين فيها، ويقي من ترهّل الجلد، وللمزيد من التفاصيل انقر هنا.

أين يتوفر مشروب فيتامين سي؟

يوجد العديد من المشروبات التي يوجد فيها فيتامين سي بكميات كبيرة، ومنها: [٩]

  • عصير الخضراوات؛ هو أحد طرق الحصول على فيتامين سي من خلال النظام الغذائي؛ ومن أمثلته: عصير الجزر، والطماطم.
  • عصير البرتقال، يُعدّ المصدر الغني بفيتامين سي، وهو العصير الأكثر شيوعًا واستخدامًا للحصول على فيتامين سي؛ إذ يوفّر نصف كوب من عصير البرتقال أكثر من 100% من معدل فيتامين سي اليومي.
  • مشروبات الفواكه الأخرى، تحتوي كلٌّ من فاكهة الكيوي والجريب فروت على فيتامين سي، وعصير الجريب فروت منافس لعصير البرتقال من ناحية احتوائه عليه، وفاكهة الكنتالوب مصدر آخر لفيتامين سي، إذ يوفّر كوب واحد منها 100٪ تقريبًا من معدلات هذا الفيتامين.

ما علاقة فيتامين سي بالزكام؟

يساعد فيتامين سي في علاج المصابين بحالات الزكام، وقد يُسرّع من وقت الشفاء، كما قد يقلّل من عدد مرات الإصابة به، ففي إحدى الدراسات عام 2007، لوحِظَ أنّ تناول 200 ملغ من فيتامين سي يوميًا قد يقلّل من حدة أعراض الزكام أو فرص الإصابة به[١٠].


المراجع

  1. "Vitamin C", www.hsph.harvard.edu, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  2. Katherine Zeratsky (Feb. 08, 2018), "Is it possible to take too much vitamin C?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  3. "Does Too Much Vitamin C Cause Side Effects?", www.healthline.com, Retrieved 03-03-2020. Edited.
  4. "Prediction of dietary iron absorption: an algorithm for calculating absorption and bioavailability of dietary iron.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 03-03-2020. Edited.
  5. "Vitamin C Supplementation and Urinary Oxalate Excretion", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 03-03-2020. Edited.
  6. Kamal Patel (30-5-2017), "Are vitamin C supplements bad for your teeth?"، examine, Retrieved 11-11-2019. Edited.
  7. "Vitamin C", ods.od.nih.gov,June 24, 2011، Retrieved 5-4-2019. Edited.
  8. Kathleen M. Zelman (January 07, 2010), "The Benefits of Vitamin C"، www.webmd.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  9. SAM ASHE-EDMUNDS, "What Drinks Contain Vitamin C?"، www.livestrong.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  10. "Vitamin C for the Common Cold", www.webmd.com, Retrieved 03-03-2020. Edited.