فيتامين سي الفوار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٩
فيتامين سي الفوار

فيتامين سي الفوّار

فيتامين سي أو ما يدعى بحمض الأسكوربيك الذي يُصنّع مع فيتامينات أخرى على شكل مكملات غذائية أو على شكل مسحوق بودرة، ويعدّ من أفضل المكملات الغذائية، ويوجد شكلان من مسحوق فيتامين سي أحدهما الذي يُذوّب بالكامل في الماء أو النوع الثّاني الذي يحتوي فيه المسحوق على مادة البيركوربونات.

ويصبح فيتامين سي الذي يحتوي على بيركربونات مشروبًا فوارًا، يعدّه الكثير مشروبًا منعشًا ولذيذ المذاق، وفيتامين سي أو فيتامين ج هو من الفيتامينات الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها، بل يؤخذ عن طريق الطعام أو المكمّلات الغذائية، وله عدة فوائد في جسم الإنسان، إذ يعد من الفيتامينات الذائبة في الماء، وهو موجود في كثير من الفواكهة، مثل البرتقال أو الفروالة، والجرعة الموصى بها من فيتامين 75 ملغم للنساء وللرجال 90 ملغم من فيتامين سي، وقد يحتاج كثير الأشخاص إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي لتعويض احتياجاتهم اليومية منه[١] .[٢].


فوائد فيتامين سي الفوار

فيتامين سي له فوائده العظيمة التي تعود على جسم الإنسان، ومنها ما يأتي:[٣]

  • يحتوي فيتامين سي على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم من الكثير من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، إذ يوجد في فيتامين سي مواد مضادة للأكسدة تدافع عن الجسم وتقوي الجهاز الدفاعي الطبيعي له، كما أنها تقوي الجهاز المناعي وتحارب الجذور الحرة التي تسبب كثيرًا من الأمراض، فإذا تراكمت هذه الجذور الحرة في الجسم تتكوّن حالة إجهاد تأكسدي وهو ما يسبب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.
  • يساعد فيتامين سي على الحدّ من ارتفاع ضغط الدم، فقد أظهرت أبحاث علمية تأثير فيتامين سي على ضغط الدم، إذ إن ارتفاع ضغط الدم يجعل الإنسان أكثر عرضة لخطر الإصابة بضغط الدم، ولا يمكن اعتماد فيتامين سي لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • يُقلل من العوامل التي تسبب الإصابة بأمراض القلب، إذ إن هذه الأمراض تعد السبب الأول لوفاة الإنسان في العالم كله، بما فيها ارتفاع من ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم أو ارتفاع في نسبة الدهون في الجسم، ويقلل من تلك المخاطر التي قد تساعد على الإصابة بخطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يساعد فيتامين سي على محاربة مرض النقرس، وهو التهاب يصيب المفاصل، وهو مؤلم بدرجة كبيرة وخاصة في إصبع الإبهام للقدم، إذ يقلل فيتامين سي من مستوى حمص اليوريك في الدم الذي ينتج من بقايا الفضلات في الجسم، وعند تبلور حمض اليوريك وفي مستويات عالية من تركيزه يتراكم في المفاصل وفي هذه الحالة يُسبب مرض النقرس.
  • يساعد على تحسين امتصاص الحديد، ويساهم في منع نقصانه في الجسم، وبالتالي فإنه يقلل حدوث فقر في الدم.
  • يزيد من مناعة الجسم من خلال مساعدة خلايا الدم البيضاء في أداء وظيفتها، ويكون ذلك من خلال تعزيز إنتاج الخلايا الدم البيضاء قي الجسم.
  • يوصف فيتامين سي لعلاج ضعف الذاكرة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالخرف الذي ينتج من خلال الإجهاد التأكسدي الذي يحدث في الدماغ.

وحسب الطب الشعبي اُستخدمت كثير من المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي في الوقاية وعلاج نزلات البرد، وكذلك استخدم لحماية الجلد من أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه يحدّ الشعور بالألم في حالات الإصابة أو إجراء عملية جراحية. [٤]


مراجع

  1. Ryan Raman, MS, RD (NZ) (2018-4-18), "7 Impressive Ways Vitamin C Benefits Your Body"، healthline, Retrieved 2019-1-2. Edited.
  2. JOSH BAUM, "What Are the Benefits of Vitamin C Powder?"، livestrong, Retrieved 2019-1-2. Edited.
  3. Ryan Raman, MS, RD (NZ) (2018-4-18), "7 Impressive Ways Vitamin C Benefits Your Body"، healthline, Retrieved 2019-1-2. Edited.
  4. "VITAMIN C (ASCORBIC ACID)", webmd, Retrieved 2019-1-2. Edited.