اعراض متلازمة بهجت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٠ مارس ٢٠١٩
اعراض متلازمة بهجت

متلازمة بهجت

يُعدّ مرض بهجت مرضًا مزمنًا يحدث نتيجة التهاب الأوعية الدموية في الجسم، وتتضمّن الإصابة به حدوث تقرّحات في الأعضاء التناسلية، والفم، والتهاباتٍ في منطقة العين، وبناء على ما وصفَها الطبيب التركيّ المتخصص في الأمراض الجلدية خلوصي بهجت الذي سُمّي المرض باسمه، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجدُ مُسبب رئيس للإصابة بمرض بهجت، لكن من المحتمل أن يحدث نتيجة العوامل الجينيّة أو العوامل البيئّة،[١] إذ تُقدّر نسبة المصابين به بما يُقارب 400 حالة من بين 100.000 شخص، وتبلغ نسبة ظهورها في الولايات المتحدة الأمريكية ما يُقارب حالةً من بين 170.000 شخص، إذ يُعدّ مرض بهجت غير مُعدٍ، ولا يُنقَل من شخصٍ إلى آخر،[٢] حيث مرض بهجت يُصيب النّساء والرّجال على حدٍّ سواء، وغالبًا ما يكون الرجال أكثر عُرضَةٌ للإصابة به أكثر من النساء،[١] إذ ينتشر المرض في مناطق شرق البحر الأبيض المتوسّط وآسيا؛ مثل: اليابان، وتركيا. [٣]


أعراض متلازمة بهجت

يعتمد ظهور الأعراض على طبيعة الجزء المُصاب في الجسم، ومن الأعراض التي تحدث ما يلي:[١]

  • قروح الجلد، قد يُصاحب مرض بهجت حدوث المشاكل الجلديّة، إذ تؤدي الإصابة به إلى ظهور الحبوب على جلد الشخص المصاب التي تشبه حب الشباب، اذ من الممكن أن يُصاب بعض الأشخاص بالحمى العقديّة.
  • مشاكل العيون، تؤدي متلازمة بهجت إلى الإصابة بالتهاب العنبيّة، -التهاب يتسبّب في حدوث احمرار العين-، وزغللة في النظر، والشعور بالألم، ويُصاحب الإصابة به حدوث مضاعفات خطيرة قد تسبّب في فقدان جزئيّ للنظر أو كلي.
  • قروح الأعضاء التناسليّة، تظهر الآفات الجلدية في المناطق التناسليّة عند الرجال والنساء المصابين بمتلازمة مرض بهجت، إذ تسبب حدوث تقرحات حمراء مؤلمة، ومن الممكن أن تكون عميقة في بعض الحالات، ومن المحتمل أن تظهر عند النساء في المهبل، أو على العضو الذكري لدى الرجّال.
  • التهاب المفاصل، يسبب مرض متلازمة بهجت الانتفاخ في مفاصل الجسم والشعور بألم فيها، إذ تزول هذه الأعراض خلال مدة ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.
  • الجهاز الهضميّ، قد تتسبّب متلازمة بهجت في حدوث العديد من الأعراض في الجهاز الهضمي في الجسم؛ كآلام البطن، والنزيف، والإسهال.
  • الأوعية الدمويّة، يُعدّ التهاب الاوعية الدمويّة من أحد الأسباب التي يرافقها مرض بهجت، ويتمثل بحدوث العديد المشاكل الصحية؛ مثل التهاب الوريد الخثاريّ، الذي يُصاحب الإصابة به حدوث آلام، وحدوث انتفاخ الأطراف.
  • قروح الفم، قد يسبب مرض بهجت تقرحات في منطقة الفم، إذ تُعدّ أكثر الأمراض شيوعًا، وتكون منتفخة ثم تُحوّل إلى تقرحات، وتبدأ هذه التقرحات الاختفاء مدة ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع لتبدأ بالظهور مرة أخرى.
  • مشاكل الرئتين، يُعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة بهجت من حدوث مشاكل في الرئة، وتظهر أعراض الإصابة الشعور بضيق في التنفس، والسعال.[٢]


علاج متلازمة بهجت

غالبًا لا يوجد علاج لمتلازمة مرض بهجت، لكن يوجد بعض الأدوية التي يجرى اللجوء اليها من أجل التخفيف من أعراض الإصابة بالمرض والسيطرة عليها، وهي كما يأتي: [١]

  • علاج الحالات الشديدة والمتوسطة، وتشمل ما يلي:
  • الكورتيكوستيرويدات العامة، يُعطي الأطباء هذه الأدوية للمرضى للسيطرة على أعراض مرض بهجت، ومن الآثار الجانبية التي تنشأ نتيجة استخدامها حدوث زيادة في الوزن، وارتفاع ضغط الدم، وحرقة في المعدة.
  • الأدوية التي تُحدث اختلافًا في استجابة جهاز المناعة، إذ يجرى استخدامها في السيطرة على الاتهاب، وقد تعطى وحدها، أو مع استخدام أنواع أخرى من الأدوية.
  • علاج الحالات البسيطة، وتتضمن ما يأتي:

يتطلب علاج الحالات البسيطة لمتلازمة مرض بهجت الإقبال على إعطاء الأدوية من خلال نّوبات المرض فقط، ومن الأدوية المستخدمة في علاج الحالات البسيطة ما يلي:[١]

  • استخدام غسولات الفم التي تحتوي الكورتيكوستيرويدات، إذ تُوصف من أجل التحكم بآلام قروح الفم، والسيطرة عليها.
  • قطرات العيون التي تحتوي مضادات الالتهابات؛ مثل الكورتيكوستيرويدات، إذ تُستخدم في تخفيف الألم الذي قد يصيب العين والحد منه.
  • غسول الفم؛ كالغسول الذي يحتوي الكورتيكوستيرويد، إذ يوصف هذا الغسول في التقليل من آلام قروح الفم.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح By Mayo Clinic Staff (July 29, 2017), "Behcet's disease"، www.mayoclinic.org, Retrieved 17/2/2019. Edited.
  2. ^ أ ب By Lori Smith BSN MSN CRNP (Mon 25 June 2018), "What is Behçet's disease?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17/2/2019. Edited.
  3. Written by Dr. Karishma Krishna Kurup (on Jun 21, 2017), "Behcet's Syndrome / Behcet's Disease"، www.medindia.net, Retrieved 19/2/2019. Edited.