الام الظهر للحامل في الشهر الاول

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣١ ، ١٦ يناير ٢٠٢١
الام الظهر للحامل في الشهر الاول

هل الام الظهر تصيب الحامل في الشهر الاول؟

تعاني بعض النساء في الأشهر الأولى خلال الحمل آلاماً في الظهر، نتيجة بعض المسببات والعوامل والتي تختلف من امرأة لأخرى، إذ تتشكل نسبة صغيرة من النساء اللواتي يعانون من آلام الظهر في فترة الحمل من الأسبوع الرابع إلى السادس عشر، وينشأ الألم في مركز الظهر وخاصةً في أسفل الظهر أو في الحوض السفلي الخلفي عند العصعص. وأغلب من يعاني من آلام الظهر هن النساء اللواتي يعانون من مشاكل في الظهر ما قبل الحمل. قد يستمر الألم طويلاً، أو يصبح مزعجاً أكثر عند القيام بنشاطات بدنية، أو قرب وقت النوم، وقد يختفي ألم الظهر تلقائياً، أو قد يتطور ويصبح اضطراباً مزمناً، لذلك سوف نوضح لاحقاً المسببات المحتملة لآلام الظهر ونصائح للتكيف مع الحمل في الأشهر الأولى. [١][٢]


ما هي مسببات الام الظهر للحامل في الشهر الاول؟

هنالك العديد من العوامل والمسببات المحتملة التي تؤدي إلى ظهورآلام الظهر عند المرأة في الأشهر الأولى من الحمل؛ وتشمل هذه المسببات ما يلي: [٣][٤]

  • زيادة الهرمونات: يفرز جسم المرأة هرمونات أثناء الحمل، مثل هرمون البروجسترون (Progesterone) والريلاكسين (Relaxin)؛ ليساعدها على الارتخاء وعلى تليين المفاصل والأربطة في منطقة الحوض لاحقاً عند الولادة، وفي الأشهر الأولى من الحمل قد تتحرك الهرمونات في جميع أجزاء الجسم، ومن ضمنهم الظهر منتجة آلام وأوجاع فيه.
  • التوتر أو الضغط: إن القلق حول أمور العائلة أو العمل أو الحمل؛ يؤدي إلى التعرض لضغط وتوتر، مما يتسبب في ظهور آلام أو شد في عضلات الجسم، والتي تشمل عضلات منطقة الظهر.
  • تمدد الرحم وزيادة وزن الجنين: تبدأ عضلات الظهر بالشد؛ نتيجة توسع الرحم ونمو الجنين مع مرور الأشهر الأولى، مما يُشعِّر المرأة الحامل بعدم التوازن وسيؤثر ذلك في إجهاد عضلات الظهر الذي ينتج عنه الألم.
  • مؤشر كتلة الجسم: إن النساء اللواتي يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) والسمنة قبل الحمل، معرضون أكثر للإصابة بآلام الظهر في الأشهر الأولى من الحمل.
  • عملية الانغراس: تشعر بعض النساء بألم أو وخز ونزيف خفيف عندما تحدث عملية التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتسمى هذه العملية بنزيف الانغراس؛ إذ ينتج عنها عادةً آلام في البطن وأسفل الظهر. [٥]


نصائح للتكيف مع الحمل في الشهر الأول

تشعر المرأة بالقلق لأمور كثيرة بمجرد علمها بأنّها حامل، وبالأحرى حول كيفية المحافظة على صحتها وصحة الجنين لتجنب أي عواقب محتملة، لذلك وفرنا بعض النصائح التي من شأنّها أنّ تساهم في الحصول على حمل صحي في الأشهر الأولى منه، وتتضمن ما يأتي:[٦]

  • تناول المكملات الغذائية: تنصح المرأة الحامل بأخذ المكملات الغذائية المهمة لها ولطفلها؛ مثل حمض الفوليك، وفيتامين د، والفيتامينات المتعددة للحامل.
  • ممارسة الرياضة: توصى المرأة الحامل بممارسة التمارين الرياضية المناسبة لها، مثل تمارين قاع الحوض (كيجل)؛ فهي تساعد على المحافظة على الصحة الجسدية والعقلية أثناء الحمل، وعلى إدارة زيادة الوزن بسهولة أثناء الحمل وبعد الولادة.
  • معرفة الأعراض الخطيرة: إن العلم بالأعراض الخطيرة التي من الممكن أنّ تظهر خلال فترة الحمل؛ تساعد على تجنب أي عواقب وخيمة قد تحصل.
  • الحفاط على نظام غذائي صحي: يجب على المرأة الحامل الإعتناء بنظام غذائها من خلال زيادة سعراتها الحرارية ضمن الحد المطلوب، وتجنب الأطعمة الضارة بالحمل خاصةً في الأشهر الأولى للحصول على حمل صحي لها وللجنين.
  • القيام بالأعمال المنزلية بآمان: من خلال تجنب المنتجات التي تحتوي على مواد عطرية قوية، والمنظفات المنزلية، والمواد الكيميائية المنزلية، أو استعمال القفازات أثناء التنظيف وفتح النوافذ.
  • مشاركة الزوج: لا يعلم الآباء بمدى سوء الأعراض المبكرة التي قد تحصل للمرأة الحامل؛ لذلك يمكن تقديم دليل يساعده على فهم تلك الأمور، التي بدورها تمكنه من أن يقدم الدعم لشريكته ولطفله أيضاً.
  • الحصول على التدليك: يساعد المساج المرأة الحامل على الاسترخاء، وعلى التخلص من التوتر وبعض الآلام، مثل آلام الظهر والصداع.
  • استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية: وخاصةً الأدوية التي تباع دون وصفة طبية.
  • الإقلاع عن التدخين: وتجنب الكحول لما لهما من آثار سلبية على صحة الأم والجنين.


المراجع

  1. Jamie Eske (25/2/2019), "What to know about back pain in pregnancy", Medical News Today, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  2. Adaku Nwachuku, DO (17/9/2020), "Types of Back Pain in Pregnancy", Spine-Health, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  3. Jessica Timmons (27/10/2016), "First Trimester Pregnancy Back Pain: Causes and Treatments", Healthline, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  4. Leandra Beabout (25/2/2020), " Here’s Why Your Back Hurts During Your First Trimester (and What to Do About It)", greatist, Retrieved 13/1/2021. Edited.
  5. Megan Dix, RN, BSN (17/7/2019), "What Are the Signs That Implantation Has Occurred?", Healthline, Retrieved 13/1/2021. Edited.
  6. "First trimester: your essential pregnancy to-do list", babycentre, 4/2019, Retrieved 12/1/2021. Edited.