التخلص من ألم خلع ضرس العقل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
التخلص من ألم خلع ضرس العقل

ضرس العقل

يؤدّي عدم توفّر مساحة كافية لضرس العقل للنمو إلى عدّة مشكلات سنيّة، أهمّها ضرس عقل المطمور Impacted Wisdom Tooth كليًّا أو جزئيًّا، والذي قد يسبّب آلامًا حادّةً، والتهابات ضرس العقل، ومشكلات سنّية أخرى، وفي حال وجود هذه المشكلات فقد تحتاج إلى خلع ضرس العقل، وهي عمليّة جراحيّة تُجرى لإزالة ضرس أو أكثر من الأضراس الموجودة في الزّاوية الخلفيّة للفكّين العلوي والسّفلي.[١].


أعراض وتعليمات ما بعد الخلع

تتمثل أعراض ما بعد خلع الضّرس والتعليمات المرافقة لها ما يأتي:

  • النزيف: يسبّب خلع الضرس نزيفًا طفيفًا لمدّة تتراوح بين بضع ساعات حتّى يوم، وفي هذه الأثناء يُنصح بعدم التّدخين، وتجنّب البصق والمشروبات السّاخنة واستخدام القشّة والعبث بمنطقة الخلع؛ حتّى لا يُزال تجلّط الدّم في منطقة الخلع، و في حال أُزيل تجلّط الدّم من منطقة الخلع يسبّب ذلك استمرار النزيف مدّةً أطول، وقد يؤدّي الى حالة السّنخ الجاف [١].
  • الألم: يسبّب خلع الضّرس انتفاخ منطقة الخلع والألم نتيجة ردّة فعل الجسم الطّبيعية لها، ومن الطّبيعي استمرار الانتفاخ مدّة 3 أيام والألم مدّةً تتراوح بين 8-24 ساعةً، وتُستخدم كماّدات الثلج أو أكياس الخضار المجمّدة لتخفيف حدةّ الألم والانتفاخ، كما يمكن استخدام مسكّنات الألم، مثل الباراسيتامول (بانادول، فيفادول...الخ)، أو مضادّات الالتهاب اللاستيرويدية (ابوبروفين، تسكين، دولوراز....الخ)، مع الانتباه إلى عدم وجود مشكلات في المعدة[١].
  • النّشاطات: يُنصح بتجنّب النّشاطات الصّعبة بعد عمليّة خلع الضّرس، مثل: حمل الأثقال، أو لعب رياضات الاحتكاك أو الرّياضات القتاليّة لمدّة اسبوع؛ حتّى يتسنّى لمنطقة الجرح الالتئام وعدم تأثّر الغرز حال وجودها[١].
  • المشروبات: يُنصح بالابتعاد عن المشروبات السّاخنة والغازيّة والكحوليّة، وشرب كميّات وفيرة من الماء لتجنّب التعرّض للجفاف، كما يجب عدم استخدام القشّة نهائيًّا خلال 24 ساعةً الأولى من الخلع؛ لأنّ عمليّة الشّرب باستخدام القشّة قد تسبّب إزالة تجلّط الدّم في منطقة الخلع واستمرار النّزيف[١].
  • الأطعمة: يُنصح بتجنّب المضغ على جهة الخلع خلال 24 ساعةً الأولى، والحرص على تناول الأطعمة سهلة المضغ والباردة، مثل لبن الزّبادي، وتجنّب الأطعمة السّاخنة والحارّة والحامضة[١].
  • تنظيف الفم: يجب تجنّب المضمضة واستخدام فرشاة الأسنان أو السّواك خلال 24 ساعةً الأولى، واستخدام محلول ملحيّ للمضمضة في اليوم الثّاني، ويجب تنظيف الأسنان مع الحرص على الابتعاد عن منطقة الخلع لتجنّب إصابتها بالأذى وحدوث النّزيف، ممّا قد يؤدّي الى التهابات في المنطقة[١].
  • التدخين: يجب الابتعاد عن التدخين لمدّة لا تقلّ عن ثلاثة أيام بعد الخلع؛ لأنّ التدخين يؤثّر على عمليّة الشّفاء ويؤخّرها، ممّا يزيد من احتمالية مشكلات ما بعد الخلع[١].
  • الغُرَز: قد يحتاج الطّبيب إلى استخدام الغرز بعد الخلع، وقد يستخدم غرزًا يمتصّها الجسم بعد بضعة أسابيع، أو غرزًا تكون بحاجة إلى إزالتها من قِبَل الطّبيب، و في هذه الحالة يجب الحرص على زيارة الطّبيب في الموعد الذي يحدّده[١].


أسباب ألم الأضراس

يمن أن يحدث ألم في الأضراس بسبب ما يأتي:

  • السنخ الجاف Dry Socket: ينتج التهاب العظم السّنخي عند عدم تكوّن جلطة الدّم في موقع خلع الضّرس أو زوالها نتيجة عدم اتّباع تعليمات ما بعد الخلع، ويعدّ المدخّنون الأكثر عرضةً لهذه الحالة، ويتميّز الألم في هذه الحالة بأنّه يبدأ في اليوم الثاني أو الثالث بعد الخلع وقد يمتدّ إلى الأذن ويستمرّ من عدّة أيام إلى بضعة أسابيع، وفي هذه الحالات يجب غسل الفم بمحلول ملحيّ أو غسول فم يحتوي على 0.2% كلوروهيكسادين chlorhexidine، وزيارة طبيب الأسنان حتى يتمكّن من وضع مادّة مسكّنة تساعد على تحفيز التئام الجرح[٢].
  • الالتهابات: قد تُصاب منطقة الخلع بالتهابات بكتيريّة، سواءً في الأنسجة الرّخوة (اللثة، الغشاء المخاطي) أم العظم الفكّي، وعادةً ما تصاحب هذه الالتهابات أعراض موضعيّة (انتفاخ، قيح، ألم عند اللمس) وأخرى مجموعيّة، مثل: الحمّى، والغثيان، وتضخّم الغدد الليمفاوية، والشّعور بالإرهاق، وفي هذه الحالات يجب استخدام أدوية مسكّنة للألم (باراسيتامول، ابوبروفين، نابوكسين صوديوم...)، ومضادّات حيويّة مثل: البنسلين، والميترونيدازول metronidazole، والحرص على نظافة الفم من خلال استخدام غسول فم يحتوي على مواد معقمّة مثل كلوروهيكسادين 0.2%[٢].


الأدوية والجرعات المستخدمة لعلاج ألم الأضراس

من الأدوية المستخدمة لعلاج ألم الأضراس ما يأتي:

  • ايبوبروفين: الجرعة المعتمدة للبالغين هي 800 ملغ كلّ 4 الى 6 ساعات عند الحاجة[٣].
  • باراسيتامول: الجرعة المعتمدة للبالغين هي 1000 ملغ كلّ 6 ساعات عند الحاجة[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ Mayo Clinic Staff (2018-1-31), "Wisdom tooth extraction"، Mayo clinic, Retrieved 2019-4-18. Edited.
  2. ^ أ ب Michael N. Wajdowicz , DDS, USAF (2017-10-1), "Post extraction Problems"، Merck manual , Retrieved 2019-4-18. Edited.
  3. periodontics of rock ford staff (1-1-2019), "AFTER EXTRACTIONS"، periodontics of rock ford, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  4. Weil K, Hooper L, Afzal Z, (18-7-2007), "Paracetamol for pain relief after surgical removal of lower wisdom teeth"، cochare, Retrieved 26-4-2019.