اعراض التهاب ضرس العقل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ٣١ ديسمبر ٢٠٢٠
اعراض التهاب ضرس العقل

التهاب ضرس العقل

ضروس العقل هي آخر ما يظهر من الضروس في فم الإنسان، وتبرز غالبًا عند الأشخاص بين سن السابعة عشر والخامسة وعشرون عامًا، وهي أربعة ضروسٍ وفي كل زاوية من الفم قد يظهر ضرسٌ منها، وبسبب عدم وجود مساحةٍ كافيةٍ لها في العديد من الأحيان، قد لا تبرز بشكل كلّي أو تكون ضروسًا منطمرةً في الفك أو اللثة، أو قد تبرز بزاوية غير طبيعية، لتزيد بذلك احتمالية حدوث التسوس والإصابة بالالتهاب أو العدوى نتيجةً لصعوبة تنظيفهم بشكل جيّد مما يسبب تراكم الطعام و بعض أنواع البكتيريا،.


كالبكتيريا المُكورة العُقدية (Streptococcus)، والبكتيريا الهضمونية العقدية (Peptostreptococcus)، والبكتيريا المغزلية (Fusobacterium)، وغيرها من البكتيريا، ومن الجدير بالذّكر أن العدوى التي تُصيب ضرس العقل قد تنتشر لأجزاء أخرى من الفم والرأس، وقد تتسبب بالعديد من الأعراض المزعجة ومن أهمها الألم الشديد، وقد يتطلب هذا الالتهاب إزالة الضرس الملتهب مع تناول بعض العلاجات كالمضادات الحيوية ومسكنات الألم.[١][٢]


أعراض التهاب ضرس العقل

مع بروز ضرس العقل، من الطبيعي الشعور ببعض الإنزعاج البسيط وعدم الراحة.[٢] من جهة أخرى، في بعض الأحيان، قد يصاب الضرس بالعدوى والالتهاب البكتيرية خصوصًا إذا كان مطمورًا في اللثة أو الفك، وقد يتسبب انطماره بضرر للأسنان والضروس المحيطة به أو مشكلات تتعلق باللثة، وبالتالي فقد ينتج عمّا ذكر بعض الأعراض المزعجة والتي قد تتضمن ما يلي:[٣][٤]

  • رائحة النّفس الكريهة.
  • تورم، أو ألم، أو نزيف، أو احمرار في اللثة.
  • ألم، أو تورم في الفك.
  • ألم في جهة من الوجه.
  • الشعور بطعم كريه في الفم.
  • تورّم الغدد الليمفاوية في المنطقة.
  • خروج إفرازات صديدية بيضاء أو صفراء من اللثة بعد إزالة الضرس.
  • صعوبة في فتح الفم أو المضغ.
  • الشعور بالحمّى، أوالقشعريرة، أو الغثيان، أو الصداع.[١]



أعراض التهاب ضرس العقل التي تستدعي مراجعة الطبيب

لا ينصح بتجاهل أيّ من الأعراض التي تم ذكرها مسبقًا، لذلك ينصح باستشارة طبيب الأسنان ومراجعته عند الشعور بأي من الأعراض التي سبق ذكرها، او عند الشعور بألم في منطقة ضرس العقل خصوصًا إذا استمرالألم لأكثر من 3 إلى 4 أيام أو كنت تشعر بتورم في اللثة المحيطة به، أو في حالة وجود صعوبة في التنفس أو التكلم.[١][٤]


طرق تشخيص التهاب ضرس العقل

يقوم طبيب الأسنان بتشخيص المشكلة ومعرفة سبب الأعراض التي تشكو منها إذا شك بوجود التهاب في ضرس العقل بعد فحص أسنانك، وقد يحتاج أحيانًا إلى عمل صورة بالأشعة السينية (X-ray) لمنطقة الفك والفم وذلك للتحقق من وجود مشكلة إنطمار الضرس والإطمئنان بأن الضرس لم يؤثر سلبًا على العظام والأسنان المحيطة به.[٢][٥]




علاج التهاب ضرس العقل

يعتمد العلاج على توصيات طبيب الأسنان وشدة الحالة ونتائج صورالأشعة السينية، وقد يتضمن العلاج استخدام المضادات الحيوية التي يتم تحديدها من قبل الطبيب، ومسكنات الألم التي يمكن أن تصرف دون وصفة كالأيبوبروفين (Ibuprofen) على سبيل المثال أو تركيبات المخدّرات الموضعية على شكل بخاخ أو جل موضعي، وذلك بالطبع في حالة عدم وجود أي موانع لاستخدام هذه التركيبات الدوائية.


كما ويمكن أن يتطلب العلاج بعض التدخلات من قبل طبيب الأسنان أو حتى خلع الضرس كاملًا إذا استدعى الأمر ذلك، و رغم عدم وجود دليل علمي قاطع أو دراسات واضحة بخصوص بعض الطرق المنزلية وفعاليتها في تخفيف الألم أو معالجة التهاب ضرس العقل بالتحديد، إلّا إنه يمكنك تجربة الطرق التالية التي قد تمتاز بتأثيرات مضادة للالتهاب وقاتلة للبكتيريا بشكل عام، و يمكن استخدام هذه الطرق كطرق مساندة للعلاج الأساسي المحدد من قبل طبيب الأسنان إذا لم يمانع ذلك:[٦]


  • استخدام كمادات الشّاي الباردة: تُشير دراسة نُشرت عام 2016 أن لتركيبات الTannins المتواجدة في الشاي تأثيرات مضادة للالتهاب والبكتيريا، لذا فمن الممكن عمل كوب من الشاي باستخدام ميداليات الشاي، ووضعه في الثلاجة لبيرد ثم وضع الميداليات داخل الفم في مكان الألم.
  • استخدام القرنفل: تشير بعض الدراسات إلى أن القرنفل قد يمتلك بعض التأثيرات المخدّرة، وبالتالي من الممكن وضع حبة قرنفل كاملة على الضرس والضغط عليها دون مضغها حتى يخف الألم ومن ثم بصقها، كما ويمكن وضع بعض القطرات من زيت القرنفل على كرة من القطن والضغط عليها ثم بصقها.
  • المضمضة بالماء المالح: قد يُساعد استخدام الماء المالح على مكافحة العدوى البكتيرية، والتقليل من الإنزعاج، ويُمكن المضمضة بالماء المالح مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم، ويُحضر بإذابة بضعة معالق من الملح بالماء المغلي، وبعد تبريده يُمكن المضمضة به لبضعة دقائق ومن ثم بصقه.
  • استخدام كمادات الثلج: من الممكن وضع كمادات الثلج الملفوفة بمنشفة على منطقة الفك و لمدة 15 دقيقة وتكرار وضعها عدة مرات مع استراحة تمتد 15 دقيقة فيما بينها.
  • استخدام البصل: يمتلك البصل تأثيرات مضادة للميكروبات والالتهاب حسب دراسة نشرت في عام 2007، ومن الممكن مضغ قطعة من البصل في مكان الألم ليخف ثم التخلص منها.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Noreen Iftikhar, MD (18/12/2018), "Wisdom Teeth Infection: What to Do", healthline, Retrieved 28/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Wisdom Teeth", mouth healthy, Retrieved 28/12/2020. Edited.
  3. "Impacted wisdom teeth", Mayoclinic, Retrieved 28/12/2020. Edited.
  4. ^ أ ب Danielle Dresden (8/6/2020), "What to know about a wisdom tooth infection", Medical news today, Retrieved 28/12/2020. Edited.
  5. Julie Marks (14/1/2019), "What You Should Know About an Impacted Wisdom Tooth", Healthline, Retrieved 28/12/2020. Edited.
  6. Lana Burgess, "Ways to relieve painful wisdom teeth", Medical News Today, Retrieved 28/12/2020. Edited.