علاج ضرس العقل بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٥ ، ٢٧ مارس ٢٠٢١
علاج ضرس العقل بالاعشاب


حقيقة أم خرافة: يمكن للأعشاب أن تعالج ضرس العقل؟

تعدّ أضراس العقل المجموعة الثالثة من أضراس الأسنان الموجودة في آخر الفم، والتي قد تبرز من اللثة في عمر ما بين 17-25 عامًا، وقد تتعرّض هذه الأسنان للاضطرابات، مسببةً الألم في الأسنان، وقد يُواجه المُصاب صداعًا في الرأس، [١] وفي ما يتعلق باحتمالية وجود أعشاب لعلاج ضرس العقل فإنّ الإجابة هي لا، لا يمكن أن تعالج الأعشاب الآلام الناتجة عن ضرس العقل، إلا أنها يمكن أن تخفف بشكلٍ طفيفٍ من هذا الألم، وتقلل الشّعور به، لكن ذلك لا يغني عن استشارة الطبيب حول إمكانية ذلك أم لا، واللجوء إلى التدابير والاستراتيجيات المنزلية التي يمكن الاستعاضة عنها بذلك،[٢] ومن الأعشاب المُستخدَمة لتخفيف آلام ضرس العقل، ما يمكن بيانه على النحو الآتي:

  • الزعتر: يحتوي الزعتر على مركبات نباتية فعّالة تمتلك تأثيرًا مضادًا اابكتيريا، ومضادًا للأكسدة، التي يمكن أن تخفف من آلام الأسنان، ولاستخدام الزعتر، فإنّه يُوصَى باستخدام بضع قطراتٍ من زيت الزعتر المخفف ببضع قطراتٍ من الماء، ومن ثم يتمّ نقع كرةٍ قطنية، وتُوضَع على المنطقة المُصابة، أو يمكن عمل غسولٍ للفم باستخدام زيت الزعتر المُضاف إلى كوبٍ من الماء.[٣][٢]
  • عشبة القمح: تمتلك عشبة القمح تأثيراتٍ علاجية لا يمكن حصرها، تساعد على تعافي الجسم من الداخل، إذ إن محتواها المرتفع من صبغة الكلوروفيل تساعد على تخفيف الالتهاب في الفم، بسبب دورها في محاربة البكتيريا.[٤]
  • أوراق الجوافة: تمتلك أوراق الجوّافة خصائص مضادة للالتهابات المُحتمَل حدوثها في الفم، فضلاً عن مساهمتها في التئام الجروح، وتتمثّل الطريقة المناسبة لاستخدام أوراق الجوافة عبر مضغ اوراق الجوافة الطازجة، أو إضافة أوراق الجوافة المطحونة إلى الماء المغلي لعمل غسولٍ للفم.[٢][٥]
  • النعناع: تحتوي أوراق النعناع على زيوتٍ أساسية من شأنها أنّ تقلل الالتهاب وتُهدّئ الإحساس بالألم، ولاستخدامه يمكن فرك زيت النعناع على مكان ألم الأسنان، او عمل غسولٍ للفم بزيت أو شاي النعناع البارد.

يجب التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب حول هذه العلاجات، وأنّها لن تغني عن الذهاب لعيادة الطبيب في بعض الحالات.


هل يوجد تدابير منزلية تساعد على التخفيف من الانزعاج الذي يسببه ضرس العقل؟

يُساعد عدد من الطرق والاستراتيجيات المنزلية في التخفيف من الآلام والانزعاج الذي يسببه ضرس العقل، وتتمثّل هذه الأساليب بما يلي:[٦]

  • شطف الفم بمحلولٍ ملحي من الماء الدافئ: يساعد شطف الفم بمحلولٍ ملحي من الماء الدافئ بما يُقارب 2-3 مرات خلال اليوم في التخفيف من آلام الأسنان، ويُوصَى بالمضمضة برفق لمدة دقيقتين تقريبًا، من ثمّ بصق المحلول، لتحقيق أقصى فائدة ممكنة من الشطف، ويتم تحضير هذا المحلول بإضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوبٍ من الماء الدافئ، ولا يُنصَح بهذا الإجراء للأطفال الصغار، فهم يقومون بابتلاع المحلول دون بصقه، الأمر الذي يكون له تأثيرٌ ضارّ على أجسامهم.
  • اسنخدام الكمّادات الباردة: يمكن أن يترافق ألم الأسنان مع التورّم، لذلك قد يكون استخدام الكمادات الباردة فعّالاً في التخفيف من الألم، ولإجراء ذلك يتم استخدام عبوة ماءٍ مجمّدة، ومن ثم تتمّ تغطيتها بمنشفة، وتُوضَع على جهة الخدّ الذي تتسبب فيه الأسنان الإحساس بالألم.
  • الحفاظ على نظافة الفم: يساعد الحفاظ على نظافة الفم وموازنة الرقم الهيدروجيني فيه على التقليل من آلام الأسنان، مما يقلل بدوره من احتمالية تراكم البكتيريا المسؤولة عن الإحساس بآلام الأسنان، فضلاً عن إمكانية استخدام خيط التنظيف المخصص للأسنان، وإزالة أيّة جزيئاتٍ عالقة من الطعام بين الأسنان.
  • تجنّب تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات: يُنصَح بتجنّب تناول الأطعمة القاسية، والتي تحتاج إلى المضغ، فقد تزيد من شدّة الألم، كما يُنصَح بالابتعاد عن المشروبات السّاخنة والباردة التي تزيد من الإحساس بآلام الأسنان، فضلاً عن تجنّب التدخين.


كيف أميز أن ضرس العقل يحتاج لعلاج؟

يستدعي ألم الأسنان الذي يستمرّ عمومًا لأكثر من يومٍ أو يومين، مراجعة الطبيب خلال أقرب وقتٍ ممكن، فكلّما تمّت معالجته بسرعة انخفضت احتمالية التعرّض إلى حدوث المضاعفات، وتشكّل خرّاج الأسنان، الذي يُرافقه الإحساس بألمٍ شديد ومستمرّ يشبه النبض،[٧] بالإضافة إلى أن مواجهة أحد الأعراض التالية يستدعي مراجعة الطبيب لتلقّي العلاج المناسب، والتي يمكن بيانها على النحو الآتي:[٢]

  • الحمّى.
  • صعوبة التنفس، أو البلع.
  • ألم عامّ في الجسم يستمرّ لأكثر من يومٍ أو يومين.
  • تورّم في الفم.
  • الإحساس بالألم عند العض، أو المضغ.
  • احمرار اللثة بشكلٍ غير طبيعي.
  • إفرازات كريهة الطعم، أو نزول القيح من مكان الإحساس بالألم.


المراجع

  1. "15 Remedies for Wisdom Teeth Pain Relief", www.healthline.com, Retrieved 21/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "10 Home and Natural Remedies for Toothache Pain", www.healthline.com, Retrieved 21/3/2021. Edited.
  3. "Chemical composition, anthelmintic, antibacterial and antioxidant effects of Thymus bovei essential oil", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21/3/2021. Edited.
  4. "A Mini Review on Wheatgrass ", rroij, Retrieved 22/3/2021. Edited.
  5. "Plant species used in dental diseases: ethnopharmacology aspects and antimicrobial activity evaluation", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21/3/2021. Edited.
  6. "Home Remedies for Toothache", www.news-medical.net, Retrieved 21/3/2021. Edited.
  7. "Toothache", www.nhsinform.scot, Retrieved 21/3/2021. Edited.